الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، باستخدام مدخل الطرائف الأدبية. واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، وذلك بهدف التوصل إلى قائمة بمهارات التعبير الكتابي المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وإعداد دليل معلم للتدريس باستخدام مدخل الطرائف الأدبية. وتضمنت العينة (68) تلميذًا وتلميذه من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وزعت على مجموعتين تجريبية وضابطة وتم تطبيق اختبار مهارات التعبير الكتابي على مجموعتين البحث قبليًا وبعديًا، ثم التدريس بمدخل الطرائف الأدبية، ثم تطبيق اختبار مهارات التعبير الكتابي على مجموعتي البحث بعديًا . بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: فاعلية مدخل الطرائف الأدبية في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. وأوصى البحث: إعداد نشرات تربوية لتوعية المعلمين بأهمية الطرائف الأدبية كطريقة تثير اهتمام التلاميذ في التدريس ولها أثر على التحصيل الدراسي. ضرورة توجيه معلمي اللغة العربية من قبل مشرفي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية إلى أهمية تنمية مهارات التعبير الكتابي. تدريب معلمي اللغة العربية على المداخل والاستراتيجيات على الاستفادة من طبيعة مادة اللغة العربية وأهدافها. أن يكون للتعبير مقررًا دراسيًا خاصًا مرفقًا بدليل للمعلم. أهمية توفير أجهزة عرض (Data show) في الفصول الدراسية. |