Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم برنامج تعليمى للمهارات الأساسية بمدارس كرة القدم بالأندية الرياضية/
المؤلف
سدره، فادى فتوح عبده.
هيئة الاعداد
باحث / فادى فتوح عبده سدرة
مشرف / محمد ابراهيم احمد
مشرف / عفاف عثمان عثمان
مناقش / عادل عبدالحميد الفاضي
الموضوع
كرة القدم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
75 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

مقدمة ومشكلة البحث:
إن منظمة اليونيسيف(2018)، تدعو إلى أن يكون لكل طفل الحق فى الحصول على فرصة عادلة فى الحياة بغض النظر عن الظروف التى يولد فيها الأطفال - سواء الفتيان أو الفتيات، فى المراكز الحضرية الثرية أو المناطق الريفية النائية، إلى العائلات الثرية أو الفقراء - كلهم يستحقون نفس الفرصة لتحقيق النجاح.
ويؤكد حنفى مختار(2008)، إن لممارسة كرة القدم أهمية كبيرة فى حياة النشء حيث أنها تمدهم بالنشاط والحيوية وتحافظ على حالتهم الصحية بجانب أنها تعمل على بث الروح الاجتماعية بين ممارسيها من تعاون وتحمل المسؤولية والاعتماد على النفس وتقبل الأخر والعمل على تكوين شخصية النشء والتحلى بالروح الرياضية.
وتعد كرة القدم لعبة جماعية شعبية يمارسها ويشاهدها الكثير حيث تضفى على ممارسيها البهجة والسرور والمتعة، فتظهر مُتعتها فى إتقان اللاعبين للأداءات المهارية المختلفة والمتعددة ومدى التعاون فى استغلال هذه المهارات فى خدمة الجماعة لتحقيق الغاية المُثلى وهى إحراز الأهداف التى يترقبها المشاهدين، ونجد أن كثرة المهارات الفنية سواء باستخدام الكرة أو بدونها يجعل الصغار والكبار على حدًا سواء يقبلون عليها بشغفٍ كبير مما يجعلهم يمارسُونها فى أى وقت وفى أى مكان؛ وتتأثر الموهبة الحركية خلال مرحلة الطفولة عن طريق اللعب والنشاط البدنى الحر؛ ويتطلب النمو فى هذه السن إثارة حركية، وكلما سنحت الفرصة للطفل للعب أكثر كلما ازدادت قدراته الحركية فإذا أضفنا إلى ذلك عامل السرور والبهجة التى يبعثها اللعب فى نفوس الأطفال نجد أن هذين السببين يجعلان كل طفل يحاول إجادة المهارات الفنية للعبة كرة القدم حتى تزداد قدرته الحركية وتزداد متعته وسروره، وهذا ما دفع كثير من الدول لبذل جُهودًا مستمرة لإعداد براعم كرة القدم على أُسس علمية باعتبارها القاعدة الأساسية التى يعتمد عَليها؛ لنمُو وازدهار اللعبة.
ويضيف عمرو أبو المجد، جمال إسماعيل(1997)، أن العمل مع البراعم أعقد وأصعب وأمتع من تدريب الكبار، ويحتاج إلى معرفة تامة بخصائص وسمات واستعداد وقدرات واتجاهات ومعرفة بماذا نبدأ وكيف نستمر ونتطور ومعرفة واضحة للمعالم والأهداف المنظمة والدقيقة، بالإضافة إلى الإلمام بمجال برامج التدريب فى كرة القدم بمختلف عناصره(البدنية، والمهارية، والخططية، والنفسية) والتى تسمح فى النهاية بالوصول باللاعب إلى مستوى متميز فى المجال الرياضى التخصصى مدعمًا بشخصية قوية سوية وخلق قويم.
ويذكر أشرف فكرى(1997) نقلاً عن بيفرلى نيكولاس Beverly Nichols، أن كرة القدم كأحد الأنشطة الرياضية تتميز بأنها لعبة مركبة مُتعددة المهارات وتتطلب اِستخدام أجزاء مختلفة من الجسم لأداء مهاراتها؛ وإتقان اللاعبين لهذه المهارات هو الذى يُميز بين لاعبِى كرة القدم.
ومن هُنا فإن تعدد وكثرة مهارات كرة القدم تُعد من أكبر المشكلات التى تواجه مُعلم ومُدرب كرة القدم لتعليم هذه المهارات بالنسبة للبراعم والناشئين؛ فأى هذه المهارات يتم البدء بها لتعليمها؟ وما هو التسلسل المنطقى لترتيب تلك المهارات؟ وما هى المهارات المُخصصة لكل مرحلة سنية؟ وما هو السن الأمثل لبدء تعليم مهارات كرة القدم؟ وهل يوجد حد معين لتعليم مهارة معينة؟ أم أنه كما يترائى للمُعلم والمُدرب.
ومن خلال عمل وخبرة الباحث فى مجال تعليم وتدريب براعم كرة القدم بنادى جامعة المنصورة، لاحظ الباحث:
أن كل مدير فنى داخل مدرسة الكرة هو المسئول عن وضع البرنامج الخاص بتعليم البراعم، وتحديد المحتوى التعليمى والتدريبى لكل مرحلة سنية داخل مدرسة الكرة وما هى المهارات الملائمة والمناسبة لكل مرحلة سنية على حدى حيث يقوم المدير الفنى باختيار المحتوى وفقًا لما هو مُقتنع به من معلومات قد أكتسبها إما من خلال كونه(لاعب سابق أو خريج كلية تربية رياضية أو كباحث ماجستير أو دكتوراه أو من خلال القراءات فى الأبحاث العلمية الحديثة أو من خلال الخبرة العملية طوال فترة عملة كمدرب.
وهذا ما دفع الباحث لتبنى فكرة هذا البحث بأن يصمم برنامج تعليمى للمهارات الأساسية بمدارس كرة القدم بالأندية الرياضية وفق أحدث الأساليب والنظم العلمية.
هدف البحث:
”يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمى للمهارات الأساسية بمدارس كرة القدم بالأندية الرياضية” وذلك من خلال تحديد:
• المهارات التى تناسب البراعم(8: 10) سنوات.
• الزمن المناسب للوحدة التعليمية.
• عدد الوحدات التعليمية خلال الأسبوع.
• مدة البرنامج الكلى.
• مدى مناسبة محتوى البرنامج المقترح للبراعم(8: 10) سنوات قيد البحث.
• التعرف على دلالة الفروق بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى أداء بعض المتغيرات المهارية قيد البحث.
تساؤل البحث:
”ما مدى إمكانية تصميم البرنامج التعليمى للمهارات الأساسية بمدارس كرة القدم بالأندية الرياضية”:
• ما هى المهارات التى تناسب البراعم(8: 10) سنوات ؟
• ما هو الزمن المناسب للوحدة التعليمية ؟
• ما هى عدد الوحدات التعليمية خلال الأسبوع ؟
• ما هى مدة البرنامج الكلى ؟
• هل يتناسب محتوى البرنامج المقترح مع البراعم(8: 10) سنوات قيد البحث ؟
• هل توجد فروق دالة إحصائية بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى تحسن بعض المتغيرات المهارية قيد البحث.
إجراءات البحث:
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج الوصفى بالأسلوب المسحى لمناسبته لطبيعة وهدف الدراسة؛ كما تم استخدام المنهج التجريبى ذو التصميم التجريبى لمجموعة واحدة بواسطة القياسين القبلى والبعدى.
مجتمع وعينة البحث:
يمثل مجتمع البحث أندية كرة القدم للبراعم للمرحلة العمرية(8: 10) سنوات للموسم 2017 / 2018 بمحافظة الدقهلية، وقد قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية لعدد(7) أندية مقيدة بهذه المرحلة السنية.
كما قام الباحث بأخذ عينة عمديه ممثلة لمجتمع البحث من نادى جامعة المنصورة(تحت التأسيس) لتطبيق وتجريب البرنامج المصمم قيد البحث عليهم لمدة شهر واحد.
أدوات جمع البيانات:
اعتمد الباحث فى جمع البيانات المتعلقة بهذا البحث على مجموعة من الأدوات، وهى:
1. مسح الوثائق والسجلات:
 مسح الوثائق والسجلات الموجودة بمنطقة الدقهلية لكرة القدم للمرحلة العمرية(8: 10) سنوات قيد البحث.
 مسح الوثائق والسجلات بالأندية قيد البحث.
وتم ذلك من خلال المقابلات الشخصية مع السادة المدربين الموجودين بالأندية قيد البحث.
2. المسح المرجعى:
قام الباحث بعمل مسح مرجعى فى حدود ما توصل إليه من الدراسات والمؤلفات العلمية العربية؛ وذلك بهدف التعرف على أهم المهارات الأساسية المرتبطة بالمرحلة العمرية(8: 10) سنوات قيد البحث.
3. استطلاع رأى الخبراء:
 استطلاع رأى الخبراء حول المهارات المستخلصة:
قام الباحث بوضع المهارات المستخلصة من نتيجة المسح المرجعى فى استمارة استطلاع رأى وعرضها على السادة الخبراء لتحديد المهارات الأساسية المرتبطة والمناسبة بالمرحلة العمرية(8: 10) سنوات.
 استطلاع رأى الخبراء حول محتوى البرنامج:
قام الباحث باستطلاع رأى الخبراء حول محتوى البرنامج المقترح للمرحلة السنية قيد البحث.
الهدف العام من البرنامج:
يهدف البرنامج إلى تعليم المهارات الأساسية بمدارس كرة القدم بالأندية الرياضية.
محتوى البرنامج:
يحتوى البرنامج على وحدات تعليمية تسهم فى تعلم المهارات الأساسية قيد البحث لبراعم كرة القدم وتشتمل على عدد(20) مهارة أساسية وبيانها كالأتى:
1. المهارات الأساسية بدون كرة وتضم:
(الجرى وتغيير الاتجاه، الوثب عاليًا بدون كرة، الخداع والتمويه بالجسم بدون كرة).
2. المهارات الأساسية بالكرة وتضم:
(ركل الكرة بباطن القدم، ركل الكرة بوجه القدم الداخلى، ركل الكرة بوجه القدم الأمامى، الجرى بالكرة بوجه القدم الداخلى، الجرى بالكرة بوجه القدم الخارجى، إيقاف الكرات المتدحرجة على الأرض بباطن القدم، إيقاف الكرات المتدحرجة على الأرض بأسفل القدم، امتصاص الكرة بوجه القدم الأمامى، امتصاص الكرة بالفخذ، التصويب على المرمى بباطن القدم، التصويب على المرمى بوجه القدم الأمامى، رمية التماس من الثبات، رمية التماس من الحركة، ضرب الكرة بالرأس من الثبات، ضرب الكرة بالرأس من الحركة، المراوغة والخداع بالكرة، مهاجمة الكرة من الأمام).
أجزاء وحدات البرنامج المقترح:
تتكون الوحدة اليومية من ثلاثة أجزاء رئيسة وهى:
 الجزء التمهيدى(التهيئة):
استخدم الباحث عدد(75) تمرين تهيئة موزعة على تمرينات(السرعة، المرونة، والرشاقة، والقوة) بهدف تهيئة الجسم والعضلات، وتم اختيار هذه العناصر لأنها المناسبة لتلك المرحلة السنية.
 الجزء الرئيسى(التطبيقى):
استخدم الباحث فى الجزء الرئيسى والتطبيقى عدد(309) تمرين، وبعد عرضهم على السادة الخبراء تم الموافقة على عدد(305).
 الجزء الختامى(التهدئة):
استخدم الباحث عدد(29) تمرين تهدئة بهدف رجوع الجسم للحالة الطبيعية.
الإطار الزمنى للبرنامج المقترح:
مدة البرنامج(8) أشهر اشتملت على(32) أسبوعًا بإجمالى(96) وحدة تعليمية كما اشتمل كل أسبوع على(3) وحدات يوميًا، وزمن الوحدة اليومية تراوح بين(60 : 90) دقيقة، بإجمالى زمن كلى للبرنامج (7839 دقيقة)(130.65 ساعة).
استنتاجات وتوصيات البحث
فى ضوء تساؤلات البحث، والإجراءات، والنتائج المستخلصة، توصل الباحث إلى:
استنتاجات البحث:
فى ضوء هدف وتساؤلات البحث، ومن خلال طرق وإجراءات البحث وفى ضوء جدولة البيانات ومعالجتها إحصائيا توصل الباحث إلى الاستنتاجات التالية:
1. تم التوصل إلى تصميم برنامج تعليمى مقترح للمهارات الأساسية بمدارس كرة القدم بالأندية الرياضية لبراعم المرحلة العمرية(8: 10) سنوات.
2. اشتمل البرنامج التعليمى المقترح والمرتبط بالمرحلة العمرية(10:8) سنوات قيد البحث على عدد(20) مهارة أساسية انقسمت إلى(3) مهارات أساسية بدون كرة، وعدد(17) مهارة أساسية بالكرة.
3. بلغت الفترة الزمنية للبرنامج التعليمى المقترح والمرتبط بالمرحلة العمرية(10:8) سنوات(8) أشهر احتوت على(32) أسبوعًا.
4. بلغ إجمالى عدد الوحدات التعليمية بالبرنامج التعليمى المقترح والمرتبط بالمرحلة العمرية(10:8) سنوات(96) وحدة تعليمية تم تنفيذها بمعدل(3) وحدات أسبوعيًا.
5. بلغ إجمالى زمن وحدات البرنامج التعليمى المقترح والمرتبط بالمرحلة العمرية(10:8)(7839 دقيقة) بعدد ساعات(130.65 ساعة)، وقد تراوح زمن الوحدة اليومية ما بين(60 : 90) دقيقة.
6. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى معنوية(0.05) بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية فى المهارات الأساسية لبراعم كرة القدم لصالح القياسات البعدية نتيجة التأثير الإيجابى للبرنامج على المهارات المختارة.
7. أحدث البرنامج التعليمى المقترح والمرتبط بالمرحلة العمرية(10:8) تأثيرًا إيجابيًا فى تحسن أداء المهارات الأساسية قيد البحث.
توصيات البحث:
يوصى الباحث فى ضوء نتائج البحث بما يلى:
1. يمكن تطبيق البرنامج التعليمى – من إعداد الباحث – فى الأندية، ومراكز الشباب، والأكاديميات، ومدارس كرة القدم، والمدارس الابتدائية.
2. استخدام البرنامج التعليمى قيد البحث فى برامج تعليم وتدريب مهارات كرة القدم.
3. توفير نشرات ودوريات علمية وتربوية عن البراعم وأهم الخصائص التى يجب إتباعها أثناء التعامل معهم بواسطة معلمى ومدربى كرة القدم.
4. يجب على معلمى ومدربى كرة القدم عند تنفيذ الوحدات التعليمية - سواءً كانت تعليمية أو تدريبية - أن يتم تنفيذها بطريقة متسلسلة، وإتباع مبدأ التدرج فى تعليم هذه المهارات المستخدمة.
5. إعداد المعلمين والمدربين القادرين على التعامل مع هذه المرحلة العمرية بأسلوب علمى يتيح للبرعم فى أن يُحسِن توظيف موهبته.
6. يمكن تطبيق واستخدام البرنامج التعليمى المستخدم بصورة أكثر صعوبة للمراحل السنية الأكبر من هذه المرحلة.
ثانيًا: مستخلص البحث باللغة العربية:
هدف البحث:
”يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمى للمهارات الأساسية بمدارس كرة القدم بالأندية الرياضية”
استخدم الباحث المنهج الوصفى بالأسلوب المسحى لمناسبته لطبيعة وهدف الدراسة؛ كما تم استخدام المنهج التجريبى ذو التصميم التجريبى لمجموعة واحدة بواسطة القياسين القبلى والبعدى وتمثل مجتمع البحث أندية كرة القدم للبراعم للمرحلة العمرية(8: 10) سنوات للموسم 2017 / 2018 بمحافظة الدقهلية، وقد قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية لعدد(7) أندية مقيدة بهذه المرحلة السنية؛ كما قام الباحث بأخذ عينة عمدية ممثلة لمجتمع البحث من نادى جامعة المنصورة(تحت التأسيس) لتطبيق وتجريب البرنامج المصمم قيد البحث عليهم لمدة شهر واحد.
يحتوى البرنامج على وحدات تعليمية تسهم فى تعلم المهارات الأساسية قيد البحث لبراعم كرة القدم وتشتمل على عدد(20) مهارة أساسية منهم عدد(3) ثلاثة مهارات أساسية بدون كرة، وعدد(17) سبعة عشر مهارة أساسية بالكرة؛ ومدة البرنامج(8) أشهر اشتملت على(32) أسبوعًا بإجمالى(96) وحدة تعليمية كما اشتمل كل أسبوع على(3) وحدات يوميًا، وزمن الوحدة اليومية تراوح بين(60 : 90) دقيقة، بإجمالى زمن كلى للبرنامج(7839 دقيقة) (130.65 ساعة).
أهم النتائج:
تم تصميم البرنامج التعليمى للمهارات الأساسية بمدارس كرة القدم بالأندية الرياضية لتعليم البراعم من (8: 10) سنوات مهارات كرة القدم قيد الدراسة.
توصيات البحث:
يوصى الباحث فى ضوء نتائج البحث بما يلى:
1. يمكن تطبيق البرنامج التعليمى – من إعداد الباحث – فى الأندية، ومراكز الشباب، والأكاديميات، ومدارس كرة القدم، والمدارس الابتدائية.
2. استخدام البرنامج التعليمى قيد البحث فى برامج تعليم وتدريب مهارات كرة القدم.
3. توفير نشرات ودوريات علمية وتربوية عن البراعم وأهم الخصائص التى يجب إتباعها أثناء التعامل معهم بواسطة معلمى ومدربى كرة القدم.
4. يجب على معلمى ومدربى كرة القدم عند تنفيذ الوحدات التعليمية - سواءً كانت تعليمية أو تدريبية - أن يتم تنفيذها بطريقة متسلسلة، وإتباع مبدأ التدرج فى تعليم هذه المهارات المستخدمة.
5. إعداد المعلمين والمدربين القادرين على التعامل مع هذه المرحلة العمرية بأسلوب علمى يتيح للبرعم فى أن يُحسِن توظيف موهبته.
6. يمكن تطبيق واستخدام البرنامج التعليمى المستخدم بصورة أكثر صعوبة للمراحل السنية الأكبر من هذه المرحلة.