الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلي التعرف على أنماط التعلم بالمشاركة عبر المحفزات التعليمية على تنمية مهارات حل المشكلات الحسابية إلكترونيا لدى الطلاب المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم ، ويشتمل البحث الحالى على متغير مستقل واحد هو أنماط التعلم بالمشاركة وله ثلاث مستويات (التشارك التسلسلى ، التشارك المتوازى ، التشارك التآزرى ) ومتغير تابع واحد هو مهارات حل المشكلات الحسابية (فهم المشكلة ، وضع خطة لحل المشكلة ، تنفيذ الخطة ، مراجعة الحل ). قد تكونت عينة البحث من (54 ) من الطلاب المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم بمدرسة التربية الفكرية بمحافظة بورسعيد ، ومقسمة على ثلاث مجموعات تجريبية حيث المجموعة التجريبية الأولى تعتمد على التشارك التسلسلى ، و المجموعة التجريبية الثانية تعتمد على التشارك المتوازى ، و المجموعة التجريبية الثالثة تعتمد على التشارك التآزرى . ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث الاختبار التحصيلى لقياس الجانب التحصيلى المرتبط بمادة الرياضيات ، وبطاقة ملاحظة مهارات حل المشكلات الرياضية لقياس مهارات حل المشكلات الحسابية لدى الطلاب المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم ، ويشتمل على ادوات لجمع البيانات المتمثلة فى تحليل محتوى لمادة الرياضيات وقائمة مهارات حل المشكلات الرياضية وفق نموذج بوليا لدى الطلاب القابلين للتعلم ، وهناك ايضا ادوات التجريب حيث قام الباحث بإعداد المحتوى الإلكتروني للطلاب القابلين للتعلم إلكترونيا ، وبعد دراسة المحتوى (مادة الرياضيات )وتطبيق الأدوات قبليا وبعديا . أسفرت نتائج البحث عن تفوق التلاميذ الذين نفذوا الانشطة بنمط التشارك التسلسلى فى تنمية مهارات حل المشكلات الحسابية فى بطاقة ملاحظة مهارات حل المشكلات الرياضية عن التلاميذ الذين نفذوا الانشطة اما بنمط التشارك المتوازى او التازرى ولا توجد فروق بينهم فى الاختبار التحصيلى وتفوق المجموعات التجريببية الثلاثة فى التطبيق البعدى عن القبلى فى الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة . |