الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن الحوكمة الجامعية هى الطريقة التى يتم من خلالها توجيه أنشطة الجامعات وإدارة أقسامها العلمية وكلياتها ومتابعة تنفيذ خطتها الاستراتيجية وتوجهاتها العامة ، وهذا المنهج الإدارى الحديث يزود المؤسسة الجامعية بالأجراءات والسياسات التى تحدد الأسلوب الذى تحدد الأسلوب الذى من خلاله تدار العمليات الإدارية خاصة للقيادات الأكاديمية بكفاءة ، حيث يضع الإطار الأخلاقى لاتخاذ القرارات والإجراءات للإدارة الجامعية وقياداتها الأكاديميين المتمثلة فى (رؤساءالأقسام العملية ، وكلاء الكليات ، عمداء الكليات ، رؤساء الجامعات ورؤساء الجامعات) داخل المؤسسة الجامعية على أساس من الشفافية والمحاسبية ويؤكد على تحسين الأداء للعمليات الإدارية . مشكلة الدراسة : واجهت الجامعات المصرية فى الآونة الأخيرة إنتقادات واسعه من معظم فئات المجتمع بعد صدور التقيمات العالمية للجامعات حيث أظهرت نتائج هذه التقييمات تأخر فى ترتيب الجامعات المصرية عالمياً ، هذا التراجع يعبر عن قصور إدارى واضح فى هذه الجامعات لإفتقارها لمنظومة متكاملة للحوكمة تحكم الأداء الإدارى للقيادات الأكاديمية فى هذه الجامعات على أساس من الشفافية فى العمل المساءلة عن الأداء والنتائج والمشاركة المؤسسية لجميع الأطراف المعنية بالجامعة وفق المرجعية التشريعية المنظمة للعمل ومن هنا تأتى مشكلة الدراسة الحالية فى محاولة لبناء تصور مقترح لتطوير الداء الإدارى للقيادات الأكاديمية بجامعة الفيوم على ضوء مدخل الحوكمة ، ويمكن صياغة مشكلة الدراسة فى الإجابة على التساؤل الرئيسى التالى :كيف يمكن تطوير الأداء الإدارى للقيادات الأكاديمية بجامعة الفيوم على ضوء مدخل الحوكمة؟ ” ويندرج تحت ذلك التساؤل ، التساؤلات الفرعية التالية : 1 – ما الأطار النظرى لمفهوم الحوكمة وتطوير الأداء الإدارى ؟ 2- ما واقع الأداء الإدارى للقيادات الأكاديمية بجامعة الفيوم نظرياً ؟ 3 – ما واقع تطوير الأداء الإدارى للقيادات الأكاديمية بجامعة الفيوم على ضوء مدخل الحوكمة ميدانياً؟ 4 – ما التصور المقترح لتطوير الأداء الإدارى للقيادات الأكاديمية بجامعة الفيوم على ضوء مدخل الحوكمة. |