Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مناظر المعبودات المتصلة بالحياة الزراعية :
المؤلف
حسن، نرمين عبد المنعم.
هيئة الاعداد
مشرف / نرمــــين عبد المنـــعم حســـن مصطفي بكـــــير
مشرف / رشـــا مصطفي عمــران
مشرف / محمــــد عبد الحلــــيم نور الديـــــن
مشرف / إبراهـــيم عبد الباسط أحمد
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
205 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم المتاحف
تاريخ الإجازة
1/6/2020
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق - الارشاد السياحي
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 205

from 205

Abstract

كتبت هذه الدراسة تحت عنوان "مناظر المعبودات المتصلة بالحياة الزراعية في مصر
القديمة" وكان الهدف منها هو عمل مسح لجميع هذه المناظر بمقابر النبلاء بطيبة في عصر
الدولة الحديثة بالإضافه إلي دراستها و تحليلها من أجل الوصول إلي استنتاجات علمية تخص
موضوع الدراسة.
ركزت هذه الدراسة علي مناظر المعبودات في مشاهد الحياة الزراعية من خلال أربعة
وعشرين وثيقة تحتوي على مشاهد تم تجميعها من إثنين و عشرين مقبرة تقع جميعها في مقابر
النبلاء بجبانة طيبة.
استخدم الباحث المنهج الوصفي لمسح ووصف هذه المناظر بالإضافه الي المنهج التحليلي
للتأكيد علي النتائج التي تم الوصول إليها من خلال الدراسة.
تتضمن الدراسة ثلاثة فصول و قائمة من المراجع علي النحو التالي:-
-الفــــصل الأول بعنوان "المعبوادات الزراعية في مصر القديمة" ، و يتناول هذا الفصل
المعبودات المرتبطة بالحياة الزراعة في مصر القديمة، و ينقسم إلي معبودات زراعية لم تظهر
في مناظر الحياة الزراعية مثل حابي،أزوريس، مين، إزيس و معبودات زراعية ظهرت في
مناظر الحياة الزراعية مثل آمون، نبري، رننوتت بالإضافة الي الاشارة إلي عروسة القمح أحد
رموز المعبودة رننوتت، وقد رتبت هذه المعبودات طبقا لنوعها الذكور أولا ثم الإناث.
-الفـــصل الثاني بعنوان "مناظر المعبودات المتصلة بالحياة الزراعية في مصر القديمة" و
يقوم بالتركيز علي مناظر المعبودات المتصلة بالحياة الزراعية في مقابر النبلاء بجبانة طيبة
خلال الدولة الحديثة خاصة في جبانات ذراع أبو النجا، الخوخة، شيخ عبد القرنة و دير المدينة المعبودات المرتبطة بالحياة الزراعة في مصر القديمة، و ينقسم إلي معبودات زراعية لم تظهر
في مناظر الحياة الزراعية مثل حابي،أزوريس، مين، إزيس و معبودات زراعية ظهرت في
مناظر الحياة الزراعية مثل آمون، نبري، رننوتت بالإضافة الي الاشارة إلي عروسة القمح أحد
رموز المعبودة رننوتت، وقد رتبت هذه المعبودات طبقا لنوعها الذكور أولا ثم الإناث.
-الفـــصل الثاني بعنوان "مناظر المعبودات المتصلة بالحياة الزراعية في مصر القديمة" و
يقوم بالتركيز علي مناظر المعبودات المتصلة بالحياة الزراعية في مقابر النبلاء بجبانة طيبة
خلال الدولة الحديثة خاصة في جبانات ذراع أبو النجا، الخوخة، شيخ عبد القرنة و دير المدينة
وقد تم ترتيب الجبانات طبقا للخريطة الطيبية من الشمال للجنوب أما بالنسبه للمناظر فقد تم
ترتيبها تاريخيا.
-الفـــصل الثالث بعنوان "الدراسة التحليلية ، المناقشة و النتائج" و يتضمن دراسة تحليلية
شاملة عن مناظر المعبودات المتصلة بالحياة الزراعية في مصر القديمة في مقابر النبلاء بطيبة
خلال عصر الدولة الحديثة من الناحية الفنية. علاوة علي ذلك فهو يمثل الملاحظات الختامية و
المناقشة.
خلصت الدراسة إلي مجموعة من النتائج، تمثل أهمها في:-
-تعتبر جبانة شيخ عبد القرنة هي الموقع الأكثر إحتواء علي مناظر المعبودات المتصلة بالحياة
الزراعية .
-إحتفظت الأسرة الثامنة عشر بمعظم المناظر حيث أنها تعتبر الفترة الأكثر إذدهارا و تطورا
بمقابر النبلاء بطيبة.
-علي الرغم من أن المصريين القدماء قاموا بعبادة عدد كبير جدا من المعبودات ، إلا أن ثلاثة
منهم فقط ظهرت مصاحبة لمناظر الحياة الزراعية في مقابر النبلاء بطيبة خلال الدولة الحديثة،
و هذه المعبودات هي "آمون" ملك الآلهة و رب الخصوبة ، "رننوتت" ربة الحصاد و "نبري"
رب الحبوب في مصر القديمة.
-كانت رنوتت أكثر المعبودات شيوعا في مناظر الحياة الزراعية في مقابر النبلاء بطيبة خلال
الدولة الحديثة حيت أنها حصلت علي أعلي نسبة من الظهور في المناظر إما مرئية أو غير
مرئية، وقد مثلت في معظم المناظر علي هيئة الكوبرا لأن الزواحف غالبا ما تأتي إلي هذه
الأماكن بحثا عن الفئران و غيرها من الفرائس من أجل القيام بدورها كحامية للحصاد و لكي
تمنح الأرض خصوبتها.
-بجانب شكل الكوبرا للمعبودة رننوتت تم تمثيلها أيضا عل هيئة إمرأة ترضع إبنها المعبود نبري
من أجل الجمع بين الخصوبة و الحماية في المناظر.
- تم تمثيل نبري كرب للحبوب مرتين مصاحبا لمناظر الزراعة كلاهما علي هيئة طفل يرضع
من أمه المعبودة رنوتت، وفي هذه الحالة ترمز الحبوب إلي البعث في مصر القديمة.
-أما بالنسبة لآمون كرب للخصوبة و الحصاد ظهر أيضا مرتين مصاحبا للحياة الزراعية، و
لسوء الحظ تم تدميرهما، وربما هنا تم تمثيله علي هيئة رجل يرتدي الريشتين علي رأسه كمعبود
لمصر العليا و السفلي.
-وأخيراخلصت الدراسة إلى أن جميع مناظر المعبودات المتصلة بالحياة الزراعية بمقابر النبلاء
بطيبة خلال عصر الدولة الحديثة كانت من أجل الإحتفال بالحصاد، و تأمين الكثير من
المحاصيل.