![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مقدمــة البحـث : يشهد العصر الحالي تغيرات جذرية في جميع مناحي الحياة بصفة عامة، وفي التعليم بصفة خاصة، حيث ظهرت العديد من التقنيات التي أصبح من الواجب علينا محاولة توظيفها واستغلالها لخدمة العملية التعليمية. مـشـكـلة الــبحــث: مما سبق يمكن تحديد مشكلة البحث في وجود صعوبات تعلم القواعد النحوية لدى طلاب المرحلة الإعدادية وأيضًا وجود قصور في طرق التدريس المستخدمة في تدريس القواعد النحوية. وهذا يستوجب استخدام الطرق والوسائل التكنولوجية الحديثة في تعليم القواعد النحوية؛ من أجل التغلب على صعوبات تعلم القواعد النحوية، والحد من الأخطاء النحوية عند طلاب المرحلة الإعدادية ويمكن معالجة مشكلة البحث من خـلال الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي: ما فاعلية تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على استراتيجية التعليم المتمايز للتغلب على صعوبات تعلم القواعد النحوية لدى طلاب المرحلة الإعدادية؟.أهــداف الــبحــث: يهـدف البحث الحالي إلى علاج المشكلة البحثية من خلال التوصل لتحقيق الهدف التالي: التعرف على أثر تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على استراتيجية التعليم المتمايز للتغلب على صعوبات تعلم القواعد النحوية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. أهــمية الــبحــث: ترجع أهمـية البحث الحالي إلى: قد يدفع هذا البحث المسئولين عن العملية التعليمية بوزارة التربية والتعليم إلى تطوير مناهج اللغة العربية بصفة عامة ومناهج القواعد النحوية بصفة خاصة مما يساعد في علاج صعوبات تعلم القواعد النحوية. |