Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج العلوم للمعاقين عقلياً في المرحلة الابتدائية في ضوء متطلبات التربية المهنية /
المؤلف
وهيب, جهاد عمادالدين.
هيئة الاعداد
باحث / جهاد عمادالدين وهيب
مشرف / حمدى أبوالفتوح عُطيفة
مشرف / إبراهيم محمد شعير
مشرف / إيمان محمد جاد
مناقش / ضياءالدين محمد عطية
مناقش / أمانى محمد الموجي
الموضوع
العلوم - طرق التدريس. المعاقين - المرحلة الإبتدائية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (513 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 513

from 513

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تطوير منهج العلوم في ضوء متطلبات التربية المهنية للمعاقين عقلياً بالمرحلة الابتدائية. إن الصعوبات التي تفرضها الإعاقة العقلية تعوق التلاميذ المعاقين عقلياً عن تنمية بعض المهارات العملية المهنية التي تساعدهم على التكيف مع ظروف إعاقتهم، ومع المجتمع من حولهم، حيث إن الهدف الرئيس من تعلم المعاقين عقلياً هو تأهيلهم مهنياً واجتماعياً، وهذا يمثل عبئاً على مناهج العلوم بمدارس التربية الفكرية؛ لكي تكون قادرة على الوفاء بمتطلبات تكيُف المعاقين عقلياً مع تلك الظروف. وعلى ذلك تتحدد مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي: 1. ما متطلبات التربية المهنية اللازمة للتلاميذ المعاقين عقلياً من خلال دراستهم لمناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والخبراء ؟ 1. ما فاعلية التصور المقترح في تنمية التحصيل المعرفي لدى التلاميذ المعاقين عقلياً بالمرحلة الابتدائية ؟ 1 مستوى تضمين مناهج العلوم للمعاقين عقلياً بالمرحلة الابتدائية لمتطلبات التربية المهنية متدنٍ لا يصل إلى حد الكفاية(50%). 2 يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (05‚0) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. 1- تحديد متطلبات التربية المهنية للمعاقين عقلياً من خلال مناهج العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية. 2- عرف مدى تضمن محتوى مناهج العلوم للمعاقين عقلياً بالمرحلة الابتدائية لمتطلبات التربية المهنية. يُعد البحث استجابة للاتجاهات العالمية الحديثة التي تنادي بالاهتمام بتمهين تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ومنهم المعاقون عقلياً. • العينة: (50) من معلمي العلوم ومعلمي المجالات المهنية والموجهين على مستوى الدقهلية بمدارس التربية الفكرية ب( المنصورة- السنبلاوين- سنفا- ميت غمر- أجا- منية النصر) وعدد من المحكمين تخصص المناهج وطرق التدريس والتربية الخاصة. تم اختيار مناهج البحوث المختلطة (Mixed Methods Researsh) الذى أشار إليه (Creswell,2014,p,43) بأنه طريقة لجمع وتحليل ومزج البيانات الكمية والبيانات الكيفية في دراسة واحدة لفهم مشكلة من مشكلات البحث؛ حيث إنه يعتمد على تجميع وتحليل البيانات بشقيها النوعي والكمي أى مزج فنيات كل من البحث الكمي والكيفي مما يساعد على وضوح البيانات وفهم أكثر لمشكلة البحث من استخدام أحدهما بمفرده، وتمثلت الخطوات كالتالي: 1- المناهج الكيفي التحليلي في تحديد متطلبات التربية المهنية اللازمة للتلاميذ المعاقين عقلياً بالمرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفكرية، وتطوير مناهج العلوم الخاص بهم. ‌أ- دراسة خصائص وحاجات التلاميذ المعاقين عقلياً بالمرحلة الابتدائية، من خلال الأدبيات التربوية، والتي تناولت التأهيل والإعداد المهني للمعاقين عقلياً، وتدريس العلوم لهم. ‌ب- مراجعة أهداف تعليم المعاقين عقلياً، وأهداف تدريس العلوم لهم في المرحلة الابتدائية، وأهداف تأهيلهم.1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (05‚0) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية ”. 2- ” يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ≤ (٫05 0) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي ” 1. ضرورة إعادة النظر في مناهج العلوم للمعاقين عقلياً، بحيث تُراعى متطلبات التربية المهنية وتتضمن تجارب عملية وخبرات حيه واقعية يمكن من خلالها تنمية مهارات الطفل الحياتية، وتبسيط المهام المعقدة إلى مهام بسيطة من خلال تحليل المهام. 2- ضرورة إعادة النظر في مناهج المعاقين عقلياً بصفة عامة ومناهج العلوم بصفة خاصة واهتمامها بتنمية المهارات العملية والخبرات الوظيفية للمعاقين عقلياً. 1. إجراء دراسة مماثلة على التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة من الفئات الأخرى. دراسة أثر استخدام مدخل تحليل المهام في تنمية المهارات العملية والاتجاه نحو العمل اليدوي.