![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - أهداف البحث: - علاج ضعف مهارات الأداء الشفهى فى مادة اللغة العربية لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى . - تنمية دافعية الإنجاز . - تصميم بيئات تعليمية مناسبة لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى - قياس فعالية البيئات التعليمية على كل من : مهارات الأداء الشفهى ، ودافعية الإنجاز لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى. - منهج البحث: - المنهج الوصفي التحليلي. - المنهج التجريبي. - عينة البحث: لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى على عينة عشوائية ؛ قوامها ( 108) تلميذٍ وتلميذةٍ ، وتم تقسيمهم لثلاث مجموعات تجريبية ، وقد تطلب البحث إعداد قائمة مهارات الأداء الشفهى ، وبطاقة ملاحظة مهارات الأداء الشفهى ، واختبار مهارات الأداء الشفهى ، ومقياس دافعية الإنجاز ، و مقياس تورانس وزملائه لأنماط التعلم - نتائج البحث: وقد جاءت نتائج البحث ؛ كالتالى : 1- يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (البيئة التقليدية ) فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات الأداء الشفهى؛ لصالح التطبيق البعدى. 2- يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (البيئة الإلكترونية ) فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات الأداء الشفهى؛لصالح التطبيق البعدى . 3- يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثالثة (البيئة الخليط ) فى التطبيين القبلى و البعدى لاختبار مهارات الأداء الشفهى ؛ لصالح التطبيق البعدى . 4- يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (البيئة التقليدية ) فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة مهارات الأداء الشفهى ؛ لصالح التطبيق البعدى . 5- يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (البيئة الإلكترونية ) فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة مهارات الأداء الشفهى ؛ لصالح التطبيق البعدى . 6- يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثالثة (البيئة الخليط ) فى التطبيقين القبلى و البعدى لبطاقة ملاحظة مهارات الأداء الشفهى ؛ لصالح التطبيق البعدى . 7- يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (البيئة التقليدية ) فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس دافعية الإنجاز ؛ لصالح التطبيق البعدى . 8- يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (البيئة الإلكترونية ) فى التطبيقين القبلى و البعدى لمقياس دافعية الإنجاز ؛ لصالح التطبيق البعدى . 9- يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثالثة (البيئة الخليط ) فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس دافعية الإنجاز ؛ لصالح التطبيق البعدى . 10- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات الأداء الشفهى ، و دافعية الإنجاز ؛ لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى . 11- لا يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطى درجات البنين والبنات للمجموعة التجريبية الأولى ( البيئة التقليدية) وفقاً لأنماط تعلمهم فى التطبيق البعدى لأدوات البحث . 12- لا يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطى درجات البنين والبنات للمجموعة التجريبية الثانية ( البيئة الإلكترونية ) وفقاً لأنماط تعلمهم فى التطبيق البعدى لأدوات البحث . 13- يوجد فروق دالة إحصائيًّا فى أنماط التعلم بين البنين والبنات للمجموعة التجريبية الثالثة (البيئة الخليط ) فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات الأداء الشفهى وبطاقة الملاحظة ؛ لصالح البنات . |