Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم بيئات تعليمية متنوعة قائمة على المؤثرات الإيحائية فى ضوء أنماط التعلم لتنمية مهارات الأداء الشفهى فى اللغة العربية وأثرها فى زيادة دافعية الإنجاز لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى =
المؤلف
محمد، شيماء أحمد سعيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء احمد سعيد
مشرف / شاكر عبد العظيم
مشرف / سحر فؤاد اسماعيل
مشرف / سحر فؤاد اسماعيل
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. التعليم الإعدادي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
أ - ز، 356 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 372

from 372

المستخلص

- أهداف البحث:
- علاج ضعف مهارات الأداء الشفهى فى مادة اللغة العربية لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى .
- تنمية دافعية الإنجاز .
- تصميم بيئات تعليمية مناسبة لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى - قياس فعالية البيئات التعليمية على كل من : مهارات الأداء الشفهى ، ودافعية الإنجاز لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
- منهج البحث:
- المنهج الوصفي التحليلي.
- المنهج التجريبي.
- عينة البحث:
لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى على عينة عشوائية ؛ قوامها ( 108) تلميذٍ وتلميذةٍ ، وتم تقسيمهم لثلاث مجموعات تجريبية ، وقد تطلب البحث إعداد قائمة مهارات الأداء الشفهى ، وبطاقة ملاحظة مهارات الأداء الشفهى ، واختبار مهارات الأداء الشفهى ، ومقياس دافعية الإنجاز ، و مقياس تورانس وزملائه لأنماط التعلم
- نتائج البحث:
وقد جاءت نتائج البحث ؛ كالتالى :
1- يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (البيئة التقليدية ) فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات الأداء الشفهى؛ لصالح التطبيق البعدى.
2- يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (البيئة الإلكترونية ) فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات الأداء الشفهى؛لصالح التطبيق البعدى .
3- يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثالثة (البيئة الخليط ) فى التطبيين القبلى و البعدى لاختبار مهارات الأداء الشفهى ؛ لصالح التطبيق البعدى .
4- يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (البيئة التقليدية ) فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة مهارات الأداء الشفهى ؛ لصالح التطبيق البعدى .
5- يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (البيئة الإلكترونية ) فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة مهارات الأداء الشفهى ؛ لصالح التطبيق البعدى .
6- يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثالثة (البيئة الخليط ) فى التطبيقين القبلى و البعدى لبطاقة ملاحظة مهارات الأداء الشفهى ؛ لصالح التطبيق البعدى .
7- يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (البيئة التقليدية ) فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس دافعية الإنجاز ؛ لصالح التطبيق البعدى .
8- يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (البيئة الإلكترونية ) فى التطبيقين القبلى و البعدى لمقياس دافعية الإنجاز ؛ لصالح التطبيق البعدى .
9- يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثالثة (البيئة الخليط ) فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس دافعية الإنجاز ؛ لصالح التطبيق البعدى .
10- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات الأداء الشفهى ، و دافعية الإنجاز ؛ لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى .
11- لا يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطى درجات البنين والبنات للمجموعة التجريبية الأولى ( البيئة التقليدية) وفقاً لأنماط تعلمهم فى التطبيق البعدى لأدوات البحث .
12- لا يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطى درجات البنين والبنات للمجموعة التجريبية الثانية ( البيئة الإلكترونية ) وفقاً لأنماط تعلمهم فى التطبيق البعدى لأدوات البحث .
13- يوجد فروق دالة إحصائيًّا فى أنماط التعلم بين البنين والبنات للمجموعة التجريبية الثالثة (البيئة الخليط ) فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات الأداء الشفهى وبطاقة الملاحظة ؛ لصالح البنات .