Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحسين ممارسات الشفافية الإدارية بمدارس التعليم العام بالكويت في ضوء الفكر الإداري المعاصر /
المؤلف
الهاجري، عبد الإله فيحان.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الإله فيحان الهاجري
مشرف / أسامة محمود قرني عبد ربه
مشرف / أحمد محمد غانم
الموضوع
المدراس - تنظيم وإدارة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
189 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
26/2/2020
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - الإدارة التعليمية والتربية المقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

تعد المؤسسات التربوية أهم مؤسسات المجتمع، نظراً لدورها الهام والفعال في تربية النشء وإعداده للنهوض بالمجتمع، ولكي تحقق هذه المؤسسات أهدافها فإنها في حاجة إلى مواكبة تحديات العصر الحديث، والذي يفرض عليها ممارسة الشفافية الإدارية في كافة أعمالها لتحديد مواطن القوة وتنميتها، وتعرف مواطن الضعف ومحاوله إصلاحها وعلاجها. لذا تهدف الدراسة الحالية إلى تقديم تصور مقترح لتحسين ممارسات الشفافية بمدارس التعليم العام بالكويت في ضوء الفكر الإداري المعاصر.
ثانياً: مشكلة الدراسة
من خلال عمل الباحث في مهنة التدريس بمدارس التعليم العام، فقد لاحظ أن الممارسات الإدارية تعد غير واضحة وتفتقد للعدالة ولا تتسم بالوضوح، وكثير من الممارسات لا يتحقق فيها المساءلة القائمة على أسس وقواعد معلنة وصريحة، لذا قام الباحث بإجراء دراسة استطلاعية للتأكد من مشكلة الدراسة، وذلك من خلال تصميم استطلاع رأي عن ممارسات الشفافية الإدارية بمدارس التعليم العام بالكويت، وتم تطبيقه على عينة عشوائية من المعلمين بلغ عددها (26) معلماً ومعلمة، وأظهرت استجابات المعلمين على الاستبيان بأن واقع ممارسة الشفافية الإدارية بمدارس التعليم العام بالكويت تتراوح بين المستوى الضعيف والمتوسط، لذا فإن هناك حاجة إلى تحسين ممارسات الشفافية الإدارية في هذه المدارس، وذلك من خلال بعض المداخل الإدارية الحديثة، لذا جاءت الدراسة الحالية كمحاولة لتحسين ممارسات الشفافية الإدارية بمدارس التعليم العام بالكويت في ضوء الفكر الإداري المعاصر، هذا وتتمثل مشكلة الدراسة الحالية في الإجابة عن الأسئلة التالية:
5. ما الأسس النظرية للشفافية الإدارية وتطبيقاتها في مدارس التعليم العام؟
6. ما أهم الاتجاهات الإدارية المعاصرة المتعلقة بالشفافية الإدارية؟
7. ما واقع ممارسات الشفافية الإدارية بمدارس التعليم العام بالكويت في ضوء الفكر الإداري المعاصر؟
8. ما التصور المقترح لتحسين ممارسات الشفافية الإدارية بمدارس التعليم العام بالكويت في ضوء الفكر الإداري المعاصر؟
ثالثاً: أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية التعرف على:
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى:
5. الأسس النظرية للشفافية الإدارية وتطبيقاتها في مدارس التعليم العام.
6. أهم الاتجاهات الإدارية المعاصرة المتعلقة بالشفافية الإدارية.
7. واقع ممارسات الشفافية الإدارية بمدارس التعليم العام بالكويت في ضوء الفكر الإداري المعاصر.
8. التصور المقترح لتحسين ممارسات الشفافية الإدارية بمدارس التعليم العام بالكويت في ضوء الفكر الإداري المعاصر.
رابعاً: أهمية الدراسة
1. تنبع أهمية الدراسة من أهمية الموضوع ذاته والمتضمن تقديم تصور مقترح لتحسين ممارسات الشفافية الإدارية بمدارس التعليم العام بالكويت في ضوء الفكر الإداري المعاصر.
2. ندرة الدراسات التي تناولت الشفافية الإدارية وبعض الاتجاهات التربوية الحديثة المتمثلة في (الحوكمة - المحاسبية) في المجال التربوي بدولة الكويت.
3. يؤمل أن تسهم الدراسة في توعية العاملين في مدارس التعليم العام بأهمية دور الحوكمة والمحاسبية في تحسين الشفافية الإدارية لأجل تحقيق الأهداف التربوية.
4. يؤمل أن تسهم هذه الدراسة في تقديم مقترحات تزيد من فاعلية مدارس التعليم العام في تحقيق الشفافية الإدارية.
5. يؤمل أن تسهم في تصميم برامج تدريبية للمديرين وجميع العاملين بمدارس التعليم العام لتشجيعهم على ممارسة الحوكمة والمحاسبية لتحقيق الشفافية الإدارية.
6. إثارة اهتمام الباحثين لإجراء دراسات أخرى في مجال الشفافية الإدارية.
7. ما قد تقدمه من توصيات ومقترحات يمكن أن يؤخذ بعين الاعتبار من خلال القائمين على العملية التربوية بدولة الكويت.
خامساً: منهج الدراسة
تم استخدام المنهج الوصفي الدراسة وتحليل بياناتها وبيان العلاقات بين مكوناتها، والآراء التي تطرح حولها
سادساً: عينة الدراسة
تكونت عينة الدراسة من (292) معلم ومعلمة من معلمي مدارس التعليم العام بدولة الكويت، حيث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، بحيث يمثلون مستويات مختلفة من حيث اختلاف الجنس والمؤهل العلمي، الخبرة، والمرحلة الدراسية، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية
سابعاً: أداة الدِّراسة:
تم تطبيق الاستبانة للتعرف على ممارسات الشفافية الإدارية بمدارس التعليم العام بالكويت في ضوء الفكر الإداري المعاص، تكونت من (57) فقرة، وتضمنت ستة محاور وهي (التشريعات واللوائح، المساءلة الإدارية، الشفافية في اتخاذ القرارات، إجراءات وآليات العمل، المعلومات والبيانات، الاتصال الإداري) وتم تصميمها من خلال الرجوع إلى الأدب النظري والدراسات السابقة.
ثامناً: نتائج الدراسة
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
6) أن ممارسات الشفافية الإدارية بمدارس التعليم العام بالكويت في ضوء الفكر الإداري المعاصر مرتفعة.
7) عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية حول ممارسات الشفافية الإدارية بمدارس التعليم العام بالكويت في ضوء الفكر الإداري المعاصر في ضوء متغير الجنس.
8) وجود فروق ذات دلالة احصائية حول ممارسات الشفافية الإدارية بمدارس التعليم العام بالكويت في ضوء الفكر الإداري المعاصر في ضوء متغير المؤهل العلمي على جميع المحاور فيما عدا محور (التشريعات واللوائح) لصالح مؤهل الدبلوم.
9) عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية حول ممارسات الشفافية الإدارية بمدارس التعليم العام بالكويت في ضوء الفكر الإداري المعاصر في ضوء متغير سنوات الخبرة.
10) وجود فروق ذات دلالة احصائية حول ممارسات الشفافية الإدارية بمدارس التعليم العام بالكويت في ضوء الفكر الإداري المعاصر ضوء متغير المرحلة الدراسية لصالح المرحلة الثانوية.
11) تقديم تصور مقترح لتطوير ممارسات الشفافية الإدارية بمدارس التعليم العام بالكويت في ضوء الفكر الإداري المعاصر.