Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعليم الالكترونى فى أقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات المصرية :
المؤلف
غنيم، يمنى علاء حسن عبدالمجيد.
هيئة الاعداد
باحث / يمنى علاء حسن عبدالمجيد غنيم
مشرف / علاء عبدالستار مغاورى
مشرف / الغريب زاهر اسماعيل
مناقش / أحمد عبادة العربي
مناقش / أسامة أحمد جمال القلش
الموضوع
التعليم الالكتروني. التعليم المدمج. التعليم الجامعي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
260 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الوثائق والمكتبات والمعلومات.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 285

from 285

المستخلص

أصبح توظيف التعليم الإلكترونى فى أقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات المصرية أمرا مهما؛ وذلك لمسايرة التغير الحادث في تكنولوجيا الاتصال الحديثة، وتحقيق مخرجات التعلم بفاعلية، بالإضافة إلى تطوير مهارات الطلاب لتعزيز إمكانية حصولهم على فرص عمل. واستهدفت الدراسة إبراز دور التعليم الإلكترونى وأهمية تطبيقه فى أقسام المكتبات والمعلومات، واستطلاع واقع تطبيق أدوات التعليم الإلكترونى وتقنياته فى أقسام المكتبات والمعلومات، وتحديد مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس بأقسام المكتبات والمعلومات لأدوات التعليم الإلكترونى وتقنياته، وقياس مدى الإفادة من التعليم الإلكترونى فى زيادة معارف الطلاب وتنمية مهاراتهم بأقسام المكتبات والمعلومات، ووضع تصور لبيئة تعلم مدمج داخل أقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات المصرية. واقتصر الجانب التطبيقي لهذه الدراسة على قياس إفادة أعضاء هيئة التدريس والطلاب فى أقسام المكتبات والمعلومات على ثلاث جامعات ؛ هى الإسكندرية وبنى سويف والمنوفية، والتى يتم تدريس مقررات إلكترونية بها، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات من خلال الاستبانة، وقائمة المراجعة، والمقابلة الشخصية، ومراجعة الإنتاج الفكرى. هذا؛ وقد تضمنت الدراسة خمسة فصول، تناول الفصل الأول التعليم الإلكترونى : الأطر والمفاهيم والتطبيقات، وعرض الفصل الثانى التعليم الإلكترونى فى أقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات المصرية، وأبرز الفصل الثالث إفادة أعضاء هيئة التدريس بأقسام المكتبات والمعلومات من التعليم الإلكترونى، وأوضح الفصل الرابع إفادة الطلاب بأقسام المكتبات والمعلومات من التعليم الإلكترونى، وبين الفصل الخامس بيئة التعلم المدمج : المفاهيم والتصميم والتطبيق فى أقسام المكتبات والمعلومات. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج؛ من أهمها أن نسبة 8,6% من أعضاء هيئة التدريس قاموا بتطوير مقرراتهم باستخدام نظام إدارة التعلم Moodle، كما أشارت نتائج الدراسة إلى الاستخدام المحدود لأدوات التعليم الإلكترونى أثناء تدريس مقررات المكتبات والمعلومات من وجهة نظر عينة الطلاب بمتوسط حسابى 1,8. وأوضحت نتائج الدراسة ارتفاع إفادة الطلاب بجامعتى المنوفية وبنى سويف من تدريس مقررات المكتبات والمعلومات من خلال نظام إدارة التعلم (مودل)؛ حيث جاء المتوسط الحسابى الكلى لعينة الدراسة 4,04. كما عرضت الدراسة إطارا مقترحا للتعلم المدمج يستند على إطار نظرى يتضمن نظريات التعلم، وأنماطه، ونماذج التعلم المدمج، وتوافق إستراتيجيات التدريس المستخدمة في بيئات التعلم المدمجة مع أنماط تعلم الطلاب، كما يتصف بالمرونة، ويتواءم تطبيقه مع تباين تخصصات المقررات التي يتضمنها البرنامج الدراسى، وأيضا اعتمد الإطار على استخدام التغذية الراجعة من الطلاب للتأكد من نجاح تصميم التعلم المدمج.