Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضى على تعلم بعض مهارات كرة القدم لتلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت /
المؤلف
العبدلي، ثامر مثيـب شيـري.
هيئة الاعداد
باحث / ثا مر مثيب شيـري العبدلي
مشرف / حسين دري أباظة
مناقش / تامر جمال عرفة
مناقش / محمد محمود مصلحي
الموضوع
كرة القدم تدريب. التدريب الرياضي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
170 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 167

from 167

المستخلص

يعتبر التدريس أحد محاور العملية التعليمية وهو أداة الربط بين المتعلم والمادة العلمية ، ومن خلاله ينقل المعلم المعلومات والمهارات إلى المتعلمين ، وقد اختلفت الأراء وتنوعت حول أفضل الأساليب والطرق وأكثرها فاعلية في مجال تعلم المهارات بهدف التجديد والتحسن وتحقيق الغرض المطلوب بكفاءة تامة ، حيث وجد أن استخدام الأسلوب المناسب لتعلم المهارة يحقق فاعلية تعلمها بدرجة عالية .
ويري جمال عبدالسميع محمد وخالد نسيم محمود (2005م) أن أسس ونظريات التعلم في المجال الرياضي تختلف تبعا لإختلاف نوع النشاط ودرجة صعوبة المهارة المراد تعلمها وتبعا لسن وقدرات المتعلم ، ولذا أصبح التعلم الحركي تخصصا دراسيا قائما بذاته ، ومن ثم فالمعلم الكفء هو الذي يستطيع أن يقدم الجديد بإستمرار ويوجه المتعلم نحو البحث والإستكشاف من خلال المشاركة الإيجابية الفعالة أثناء الموقف التعليمي.
وللمحاكاة دور إيجابي في تنمية الخيال والإبتكار وتنمية المفاهيم العلمية الأساسية وعمليات التعلم ، وكذلك تنمية الإتجاهات الإيجابية نحو المادة المتعلمة وخاصة أن مثل هذا النظام يضفي من الواقعية علي المعلومات المقترحة ، بالإضافة إلي عوامل الإبصار وجذب الحواس المختلفة .
ويشير حنفى مختار (1989م) أن كرة القدم كرياضة جماعية من الرياضات الهامة حيث تناولتها الكثير من الأبحاث والدراسات وذلك نظراً لكثرة مهاراتها الأساسية وتنوعها أكثر من الرياضات الأخرى حيث أن رياضة كرة القدم تلعب بكل أجزاء الجسم تقريبا وبطرق مختلفة فهى تمارس بالقدم والفخذ والصدر والرأس واليد كرمية التماس وحراسة المرمى هذا بالإضافة إلى كبر مساحة الملعب وما يتطلبه هذا من إعداد بدنى ومهـارى على درجة عالية ليستطيع اللاعب تحمل الأعباء الواقعة عليه أثناء المباراة.
ويذكر ”مفتي إبراهيم” (1990م) أن المهارات الأساسية في كرة القدم هي جوهر الإنجاز في المباريات وبدون أن يتقن اللاعب أداء تلك المهارات فإنه سيكون غير قادر علي التنفيذ الخططي السليم حيث أن المهارات الأساسية تمثل ركنا أساسيا فلي وحدة التدريب إذ تعتبر قاعدة أساسية للعبه وبدون إتقانها لن يستطيع اللاعب تنفيذ خطط أو واجبات المراكز بصورة كبيرة وكاملة ، كما أنه يتطلب من اللاعب الاجتهاد فى التدريب لفترات طويلة حتى يستطيع أن يتقن تلك المهارات.
ولقد أكتسبت المستحدثات التكنولوجيا أهمية متزايدة من أجل زيادة معطيات العملية التعليمية ونظرا للتطور السريع الذي اجتاح كافة الانشطة من حيث مكوناتها المهارية فقد أصبح من الصع علي العاملين في المجال الرياضي متابعة كل ما يستجد حيث أظهرت المنافسة أهمية دراسة المكونات المهارية بأسلوب أكثر تفعيلا للتعرف علي خصائصها الدقيقة وضع أساليب التنمية وصولا للاداء الامثل .
وتكمن أهمية الواقع الافتراضي في أنة يماثل الواقع الحقيقي كانة هو فمن خلاله يمكن تكوين بيئات مختلفة تحاكي واقع لا يمكن للفرد الوصول إلية أو التعايش معه وتجعل المتعامل معها يندمج تماما كانة مغموس في بيئة الواقع ذاتة وفي هذة التقنية تشترك فيها حواس الانسان كي يمر بخبرة تشبة الواقع بدرجة كبيرة لكنها ليست حقيقية.
ومن خلال عمل الباحث فى مجال التدريس كونه مدرس تربية بدنية وجد أن معظم المعلمين مازالوا يقومون بتعليم التلاميذ مهارات كرة القدم بالطريقة التقليدية (أسلوب الأوامر) الذى يعتمد على شرح المعلم وتقديمه نموذج للمهارة وتصحيح بعض الأخطاء الشائعة الأمر الذي لا يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين وكذلك عدم قدرة أسلوب الأوامر على جذب اهتمام المتعلمين للاشتراك بفاعلية داخل الوحدة التعليمية مما يؤدي لقصور في تقديم ذلك الأسلوب للمعلومات الخاصة برياضة كرة القدم والتقدم الغير ملحوظ في النواحي المهارية التي من شأنها أن تحدث تغيراًًَُ في مستوي المتعلمين .
فالعملية التعليمية عملية معقدة ويلزمها الكثير من الجهود وبالذات أثناء تعلم مهارات السباحة، فاختيار أساليب التدريس مهمة صعبة وتعتمد على عدة عناصر من أهمها الهدف من الدرس والبيئة التعليمية ونوع المتعلم وأسلوب التعلم ونوع المهارة ومدى معرفة المتعلم بها والإمكانيات المتاحة لها وغير ذلك مما يفرض اختيار أسلوب معين وتفضيله واستحسانه عن أسلوب أخر فالمعلم وحدة هو الذي يمكن أن يحدد الأسلوب الذي يناسب وحدة تدريسيه معينة يمكن أن يكون لها تأثير فعال على تعلم المتعلمين.
لذا أراد الباحث استخدام أحد المستحدثات التكنولوجية ألا وهي تكنولوجيا الواقع الافتراضي بأدواته المتعددة والـذى أراد الباحث أن يخضعها للبحث والدراسة على تلاميذ المرحلة الإعدادية مما يمكن أن يكون له أثر كبير فى عملية اكتساب المعلومات اللازمة لتعلم المهارات الأساسية فى كرة القدم لما وجده الباحث من عدم قدرة التلاميذ فى هذه المرحلـة السنيـة مـن التركيز والانتباه والذهن المشدد من خلال ما يقومون بمشاهدته من مجتمع المدرسة الواقع حوله من كثرة عدد التلاميذ. الأمر الذى يشتت انتباه التلميذ ويؤخر تعلمه.
لذلك رأى الباحث إخضاع تكنولوجيا الواقع الافتراضي باستخدام أدواته المختلفة لمحاولة فرض بعض الخصوصية على التلاميذ لتخيل المهارات الخاصة بكرة القدم فى عالم افتراضي مختلف عن الواقع الملموس حتى يثير هذا دوافع التلاميذ فى إقبالهم وإصرارهم على محاكاة هذا الواقع وإثبات تعلمهم. نظراً لأن هذا الأسلوب أو الطريقة فى التعلم يمكن أن يكون لها أثرا أكثر فاعلية للعملية التعليمية ويعمل على زيادة الفهم والإدراك والتذكر والتصور للأداء واستخدام التغذية المرتدة.
هدف البحث :.
يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي والتعرف من خلاله على تأثيره على تعلم بعض المهارات الأساسية فى رياضة كرة القدم
فروض البحث :
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعة الضابطة والمتبع معها الأسلوب التقليدي والمجموعة التجريبية والمتبع معها تكنولوجيا الواقع الافتراضي فى تعلم بعض المهارات الأساسية لرياضة كرة القدم لصالح المجموعة التجريبية الثانية
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج التجريبى ذو القياس القبلى البعدى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وذلك نظراً لملاءمته لطبيعة هذا البحث.
مجتمع البحث :
تمثـل مجتمع هـذا البحث من تلاميذ مدرسة عبد الرحمن الدعيج المتوسطة بمنطقة الأحمدى التعليمية بدولة الكويت للعام الدراسى 2018/2019م.
عينة البحث :
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الثاني المتوسط بمدرسة عبد الرحمن الدعيج المتوسطة وقد بلغ قوامهم (60) تلميذ ، تم استبعاد عدد (10) تلاميذ وذلك لعدة أسباب منها (غير منتظمون فى الحضور – مشتركون فى أنشطة داخل المدرسة) وقد قام الباحث بسحب عـدد (10) تلاميذ لإجراء الدراسات الاستطلاعية عليهم. ليصبح إجمالي عينة الأساسية البحث (40) تلميذ تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية) و(ضابطة).
وسائل وأدوات جمع البيانات :
قام الباحث باستخدام الأدوات التالية والمتعلقة بجمع البيانات والمتمثلة فى :
1- الاختبارات البدنية:
- اختبار الوثب العمودي لسارجنت (لقياس القدرة العضلية للرجلين)
- اختبار العدو 30ث من البدء الطائر (لقياس السرعة).
- اختبار ثني الجزع من الوقوف (لقياس المرونة).
- اختبار التصويب على الدوائر المتداخلة (لقياس الدقة).
2- لاختبارات المهارية:
استخدم الباحث بطارية اختبار فاندرهوف Vanderhoof لكرة القدم وهذه البطارية وضعت من أجل المقارنة بين التلاميذ بعضهم بعض لزيادة حماس اللاعبين ودافعيتهم فى مهارة كرة القدم.
- الجري بالكرة واللاعب الذى يسجل أقل زمن يحصل على عشرة درجات.
- ركل الكرة بالقدم لأبعد مسافة ويعطي اللاعب ثلاث محاولات والدرجة من عشرة.
- الاستحواز على الكرة فى منطقة الـ 6 ياردة ويعطي لكل لاعب خمس محاولات والدرجة من عشرة.
- ضرب الكرة بالرأس.
الدراسات الاستطلاعية :
الدراسة الاستطلاعية الأولى:
تم إجراء الدراسة الاستطلاعية الأولى يوم السبت الموافق 1/3/2019 وكان الهدف من هذه الدراسة التعرف على :
- مدى صلاحية الأدوات والأجهزة المستخدمة.
- مدى صلاحية المكان المخصص لإجراء الاختبارات.
- مدى استيعاب المساعدين بكيفية إجراء الاختبارات وشروط تطبيقها وتدريبهم على تسجيل البيانات.
الدراسة الاستطلاعية الثانية :
تم إجراء هذه الدراسة فى الفترة من يوم السبت الموافق 15/3/2019 حتى يوم الخميس الموافق 20/3/2014م على عينة البحث الاستطلاعية وكان الهدف من هذه الدراسة هو حساب المعاملات العلمية (الثبات – الصدق) للاختبارات المستخدمة فى البحث.
تنفيذ تجربة البحث:
تُعد طريقة استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي فى تعلم بعض مهارات كرة القدم لتلاميذ المرحلة المتوسطة هو المحور الرئيسى الذى يدور حوله البحث الحالى وقد قام الباحث بتحديد الأهداف العامة لهذا الأسلوب تم صياغتها فى صورة إجرائية على شكل واجب حركي يمكن ملاحظته وقياسه ووصفه وصفا إجرائيا يوضح شكل الأداء المتوقع من التلاميذ، وقد اهتم الباحث بعدة نقاط هامة يجب أن يتفهما التلاميذ فى التعلم بهذا الأسلوب وهي:
- أن يتفهم المراحل الفنية للمهارات قيد البحث.
- أن يفهم ويطبق الأداء الصحيح للمهارات قيد البحث.
- أن يعرف التلاميذ أهمية استخدامات كل مهارة من مهارات كرة القدم قيد البحث.
- أن يفرق التلميذ بين الأداء الصحيح والأداء الخاطىء للمهارات قيد البحث.
قام الباحث بالتدريس لأفراد عينة البحث (المجموعة التجريبية) مهارات كرة القدم (قيد البحث) وهي (الجري بالكرة – ركل الكرة بالقدم لأبعد مسافة – الاستحواز على الكرة فى منطقة الـ 6 ياردة – ضرب الكرة بالرأس) باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي، والمجموعة الضابطة تم تعلمها تلك المهارات بالأسلوب المتبع بالمدرسة، واستغرق تنفيذ التجربة 12 أسبوع بواقع حصتين تعليميتين فى الأسبوع لكل مهارة فى الفترة من 22/3/2019 حتى 12/6/2019 بلغ عدد الحصص التعليمية خلال فترة التعلم (24) حصة.
• تخضع المجموعة التجريبية لأسلوب التعلم باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي عند تعلم المهارات.
• تخضع المجموع الضابطة لأسلوب المتبع بالمدرسة (أسلوب الأوامر).
القياس القبلي :
تم تنفيذ القياس القبلى على مجموعتى البحث (التجريبية الضابطة) داخل فناء مدرسة الزور المشتركة فى الفترة من 11/6/2019 حتى 12/6/2019، وقد تمت جميع القياسات القبلية لجميع أفراد العينة فى الاستمارات الخاصة لهذا الغرض.
القيـاس البعـــدي:
تم إجراء القياس البعدي على مجموعتي البحث خلال الفترة من 14/6/2019 إلى 15/6/2019 وبنفس شروط وتعليمات القياس القبلي.
المعالجات الإحصائية:
تم قياس المعالجات الإحصائية عن طريق SPSS وهي:
- المتوسط الحسابي. - الانحراف المعياري.
- معامل الالتواء. - معامل الارتباط.
- اختبار (ت). - نسبة التحسن.
الاستخلاصات والتوصيات:
أولاً: الاستخلاصات:
فى ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلى الاستخلاصات الآتية:
1- تؤثر تكنولوجيا الواقع الافتراضي تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً فى تعلم بعض مهارات كرة القدم (الجري بالكرة –ركل الكرة بالقدم لأبعد مسافة – الاستحواز على الكرة – ضرب الكرة بالرأس) لتلاميذ المرحلة المتوسطة.
2-كان لاستخدام أدوات تكنولوجيا الواقع الافتراضي تأثيراً من أسلوب التعلم التقليد (الأوامر) فى تعلم بعض مهارات كرة القدم (قيد البحث) لتلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت
ثانياً: التوصيــات :
فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث يوصي الباحث بما يلي:
1-استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي فى تعلم بعض المهارات الأساسية فى كرة القدم وجعلها من ضمن استراتيجيات التعليم.
2-استخدام أدوات محاكات الواقع الافتراضي فى تعلم تلاميذ المرحلة الإعدادية مهارات الألعاب الرياضية المقررة.
3-ضرورة إجراء المزيد من الدراسات والبحوث باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي علـى مهارات أخرى وأنشطة رياضية مختلفة.
4-ضـرورة العمل على اكتشاف وتنمية مناخ للتعلم لما له من دور إيجابي فى عملية التعلم.
5- إرشاد القائمين على توجيه التربية البدنية بدولة الكويت إلى أساليب واستراتيجيات تدريس غير تقليدية فى تدريس التربية البدنية بما يساهم فى تطوير أداء المعلم.