Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج الكيمياء بالمرحله الثانويه فى ضوء المفاهيم المستعرضه المتضمنه فى معايير الجيل القادم للعلوم /
المؤلف
محمود، سمر شادى طه.
هيئة الاعداد
باحث / سمر شادى طه محمود
مشرف / حمدى ابوالفتوح عطيفه
مشرف / زبيده محمد قرنى
مناقش / رضا السيد حجازى
الموضوع
التعليم الثانوي - مناهج. الكيمياء - طرق تدريس. التعليم الثانوى - تقييم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
558 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

للعلوم (NGSS التي ينبغي تضمينها في منهج كيمياء المرحلة الثانوية، التعرف على مدى مراعاة منهج كيمياء المرحلة الثانوية الحالي للمفاهيم المستعرضة المتضمنة في معايير الجيل القادم للعلوم (NGSS)، وضع التصور المقترح لتطوير محتوى منهج كيمياء المرحلة الثانوية في ضوء المفاهيم المستعرضة المتضمنة في معايير الجيل القادم للعلوم (NGSS) في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج, يمكن للبحث الحالي أن يسهم فيما يلي: توجيه أنظار القائمين على وضع منهج كيمياء المرحلة الثانوية لأهمية تطوير المنهج في ضوء المفاهيم المستعرضة المتضمنة في معايير الجيل القادم للعلوم، الاستجابة لتوصية التربويين بضرورة الاهتمام بمعايير الجيل القادم للعلوم(NGSS) كأحد الاتجاهات الحديثة لتطوير مناهج العلوم، تزويد مصممي المناهج الدراسية بصفة عامة– ومنهج الكيمياء بصفة خاصة بالمفاهيم المستعرضة المتضمنة في معايير الجيل القادم للعلوم. استخدم في هذا البحث المنهج الفرضي - الاستدلالي الذي اصطلح على تسميته المنهج العلمي في البحث أو المدخل الكمي والكيفي الذي عرفه بأنه طريقة لجمع وتحليل ومزج البيانات الكيفية والكمية في دراسة واحدة لفهم مشكلة من مشكلات البحث. أسفر البحث الحالي عن النتائج التالية: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، وتلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم المستعرضة.