Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Nurses’ practical knowledge about neonatal safety using intravenous devices for prevention of medication errors /
المؤلف
Hamooda, Salwa Talaat El-Sayed.
هيئة الاعداد
باحث / سلوي طلعت السيد
مشرف / فوزيه السيد ابوسعد
مشرف / سحر فاروق هاشم
مناقش / فوزيه السيد ابوسعد
الموضوع
Medical errors - Prevention. Nursing.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
157 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
طب الأطفال
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التمريض - تمريض الأطفال
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 157

from 157

Abstract

تظل الأخطاء الدوائية مصدرا رئيسيا لانتشارالمرض والوفيات بين الأطفال حديثي الولادة.يتم استخدام الأجهزة الوريدية في عملية إعطاء الدواء لتقليل من نسبة حدوث أخطاء الدواء حتى يتم الشفاء لحديثي الولادة. تلعب ممرضات حديثي الولادة دورًا حيويًا في سلامة الأطفال حديثي الولادة من خلال الوقاية من الأخطاء الدوائي. هدف البحث: هدفت الدراسة إلى تقييم المعرفة العملية للممرضات حول سلامة الأطفال حديثي الولادة عن طريق استخدام أجهزة الوريد للوقاية من الأخطاء الدوائية. تصميم البحث: تم إستخدام تصميم وصفي. مكان البحث: تم إجراء هذه الدراسة في وحدة عناية المواليد حديثى الولادة بمستشفى الأطفال الجامعي بالمنصورة. عينة البحث: تضمنت عينة الدراسة جميع الممرضات العاملات بوحدة عناية المواليد حديثى الولادة وعددهن (82) ممرضة اللاتي تواجدن خلال فترة الدراسة في المكان السابق ذكره. أدوات البحث: تم جمع البيانات عن طريق استخدام الأسنيان المنظم عن طريق المقابلة وقد إشتمل على خمسة أجزاء: الجزء الأول: يحتوى على بيانات خاصة بالممرضات الخاضعات للأسنيان, الجزء الثاني: يحتوى على معلومات الممرضات عن أمان المريض ,الجزء الثالث: معلومات الممرضات عن أعطاء الأدوية الوريدية ,الجزء الرابع: معلومات الممرضات عن الأخطاء الدوائية باستخدام الأجهزة الوريدية الجزء الخامس: معلومات الممرضات عن طرق الوقاية من الأخطاء الدوائية.النتائج:. لقد تبين من هذا البحث أن ثلاثة أرباع الممرضات و الممرضين الخاضعين للدراسة لم يتلقوا أي دورات تدريبية متعلقة برعاية حديثي الولادة. أكثر من نصف الممرضات و الممرضين الخاضعين للدراسة لديهم مستوي متوسط من المعرفة العملية فيما يتعلق بسلامة الأطفال حديثي الولادة. ما يقرب من نصف الممرضات و الممرضين الخاضعين للدراسة لديهم مستوى ضعيف من المعرفة العملية فيما يتعلق بعملية إعطاء الدواء. غالبية الممرضات و الممرضين الخاضعين للدراسة يتمتعن بمستوى جيد من المعرفة العملية فيما يتعلق بالأخطاء الدوائية. أكثر من نصف الممرضات و المرضين الخاضعين للدراسة لديهم مستوى متوسط من المعرفة العملية حول التدابير الوقائية من الأخطاء الدوائية. لم يكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المستوى الكلي للمعرفة العملية للممرضات والممرضين الذين تمت دراستهم حول سلامة المواليد وعملية إعطاء الدواء والأخطاء الدوائية وطرق الوقاية من الأخطاء الدوائية وخصائصهم الديموغرافية مثل العمر والجنس والحالة الأجتماعية ومستوى التعليم ، و الألتحاق بالبرامج التدريبية وسنوات الخبرة.