Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام نموذج أبلتون لتصويب التصورات البديلة للمفاهيم الهندسية وتنمية مهارات التفكير التحليلي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية الأزهرية /
المؤلف
جاد الرب، نجاح أحمد فرغلى.
هيئة الاعداد
باحث / نجاح احمد فرغلي
مشرف / حمدي محمد مرسي
مناقش / عايده سيدهم اسكندر
مناقش / زكريا جابر حناوي
الموضوع
المهارات الدراسية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
ص. 387 :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
31/5/2020
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 397

from 397

المستخلص

أهداف البحث: هدف البحث إلى تصويب التصورات البديلة للمفاهيم الهندسية، وتنمية مهارات التفكير التحليلي لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي الأزهري باستخدام نموذج أبلتون.
مجموعة البحث: اشتملت على(72) تلميذة، مجموعة تجريبية عددها(36) تلميذة درست وحدة ”الهندسة والقياس”باستخدام نموذج أبلتون بمعهد فتيات أم القصور الإعدادي الثانوي، ومجموعة ضابطة عددها(36) تلميذة درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة بمعهد فتيات منفلوط الإعدادي الثانوي التابعين لإدارة منفلوط التعليمية الأزهرية، بمحافظة أسيوط العام الدراسي 2019/2020م الفصل الدراسي الأول.
اجراءات البحث: تم إعداد إطاراً نظرياً عن نموذج أبلتون، التصورات البديلة للمفاهيم الهندسية، مهارات التفكير التحليلي، وكذلك تم إعداد أدوات البحث ومواده، والتي شملت قائمة بالمفاهيم الهندسية التي لها تصورات بديلة بلغت (20) مفهومًا، وأخرى بمهارات التفكير التحليلي بلغت (15) مهارة أدائية، وكراسة الأنشطة والتدريبات، ودليل المعلم وفق نموذج أبلتون، واختبار التصورات البديلة للمفاهيم الهندسية، واختبار مهارات التفكير التحليلي.
نتائج البحث: توصل البحث إلى النتائج التالية:
1. أثر استخدام نموذج أبلتون في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم الهندسية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي الأزهري، وتبين ذلك من خلال وجود فرق دال احصائيا عند مستوى (0,01) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على مجموع درجات الاختبار وذلك لصالح المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة ”ت” لمجموع درجات الاختبار (17,1)، وقد تم حساب قيمة حجم الأثر باستخدام معادلة ايتا تربيع وبلغت قيمتها (0,807) وهي قيمة كبيرة.
2. أثر استخدام نموذج أبلتون في تنمية مهارات التفكير التحليلي لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي الأزهري، وتبين ذلك من خلال وجود فرق دال احصائيا عند مستوى (0,01) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على مجموع درجات الاختبار وذلك لصالح المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة ”ت” لمجموع درجات الاختبار(16,49)، وقد تم حساب قيمة حجم الأثر باستخدام معادلة إيتا تربيع وبلغت قيمتها (0,795) وهي قيمة كبيرة.
الكلمات المفتاحية: نموذج أبلتون - التصورات البديلة للمفاهيم الهندسية- مهارات التفكير التحليلي- تلميذات المرحلة الإعدادية الأزهرية.