Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج للتدريب العقلى على مستوى الاداء المهارى للسباحة الحرة لطلاب كلية التربية الرياضية بسوهاج/
المؤلف
يس، عبدالله يس محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الله يس محمد يس
مناقش / ناجية احمد السيد الديب
مشرف / طارق محمد بدر الدين
مشرف / جيهان رفعت عطالله
الموضوع
السباحة - طرق التدريس .
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
62 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 147

from 147

المستخلص

اولا : المقدمة ومشكلة البحث
اتسمت نواحي الحياة المختلفة سواء العملية و العلمية بالتطور السريع و التقدم المستمر و المعرفة المتجددة , و لقد ظهر الكثير من الأساليب الحديثة و الوسائل التعليمة في طرق التدريس التي تسعى إلى تطبيق أفضل الطرق للتعليم, وعن طريقها يتم الوصول إلى أفضل مستوى ممكن ، فلكل نشاط رياضي متطلبات عقلية خاصة به، وتختلف هذه المتطلبات من نشاط إلى نشاط أخر تبعا لطبيعته حتى داخل النشاط الواحد، ويمرالتعليم في مجال التربية الرياضية ألان بفترة تطوير تفرضها طبيعة العصرمما يستلزم تغييرفى مناهجها الدراسية وأهدافها و أساليب تدريسها ، فالتعليم يعتمد في المقام الأول على الوظيفة النافعة لما نتعلم، بمعنى أن تتحول حقائق العلم إلى ممارسة وسلوك حياة.
ولقد ظهر الكثير من الأساليب الحديثة والوسائل التعليمة العديدة في طرق التدريس والتي تسعى إلى تطبيق أفضل الطرق للتعليم , وعن طريقها يتم الوصول إلى أفضل مستوى ممكن ولكل نشاط رياضي متطلبات عقلية خاصة به وتختلف هذه المتطلبات من نشاط إلى نشاط أخر تبعا لطبيعته حتى داخل النشاط الواحد هناك متطلبات عقلية خاصة لكل مركز اللعب ومما شك فيه إن التدريب العقلي أحد استراتيجيات تكنولوجيا التدريس الذي حظي باهتمام العديد من المتخصصين لما له من دور ايجابي وفعال في تطوير مستوى الأداء .
وتعد ممارسة النشاط الرياضي من أسس التفوق والتقدم الذي يعبر عن التناسق التام بين العقل والجسم , ويعتبر من أحد وسائل التربية الرياضية لتحقيق إغراضها , ونلك عن طريق النشاط الحركي , بهدف تعديل سلوك المتعلم وحسن تنشئته في كافة النواحي ” البدنية , النفسية , الاجتماعية ” كما أنهم تكسبهم المهارات الحركية في مختلف الأنشطة الرياضية.
ويشير ”محمد العربي شمعون ” (2001) أن التكامل بين العقل والجسم هو الطريق نحو اكتشاف قدراتنا الحقيقة ، وفى هذه الحالة سوف يكون الأداء قريبا من المستوى الأفضل ولكي يتم ذلك يجب أن يكون لدى اللاعب الرغبة في قضاء الوقت لتدريب العقل مثل الجسم تماما حيث أن مستوى الأداء الفائق هو نتاج التفاعل بين الجانب العقلي والجانب البدني .
كما أن تدريب المهارات العقلية يوازى تدريب المهارات الحركية فكل منهما مهارات يمكن تعليمها وتؤدى في النهاية إلى تحسين الأداء , كما أنها تساعد على تكوين أساس عقلي قوى وهى مكونات هامة لتدريب أي نشاط رياضي , فبدونها ممكن أن يضيع على المتعلم فرص النجاح عندما يكون مستعد بدنيا وغير مستعد عقليا.
وقد أشار ”بيل Beal ” أن التدريب العقلي يهدف إلى إعداد العقل والجسم للوصول للحالة العقلية التي تحقق أقصى أداء وذلك باستخدام العديد من القدرات مثل القدرة على الاسترخاء والتحكم في الإثارة وكذلك استعادة المعلومات والصور الذهنية
ويرى” محمد على أبو الكشك ” أن التدريب العقلي يؤدى دورا هاما في عملية التعليم الحركي ، وان استخدام التدريب العقلي في جميع المراحل التعليمة سيؤدى إلى تحسين مستوى الأداء المهارى .
وتعد مادة طرق تدريس السباحة والرياضات المائية إحدى المواد التطبيقية التي تتسم بالصعوبة بالنسبة للمتعلم و عباء كبير على المعلم حيث يرجع هذا الأمر إلى قلة عدد الممارسين للسباحة والرياضات المائية وذلك نظرا لضعف الإمكانيات المرتبطة بحمامات السباحة الخاصة بالتعليم بالإضافة إلى قلة عدد الممارسين للسباحة و الرياضات المائية وذلك نظرا لضعف الإمكانات المرتبطة بحمامات السباحة الخاصة بالتعليم بالإضافة إلى ضعف مستوى اللياقة البدنية لدى المتعلمين والذي أثبته كثيرا من الدراسات التطبيقية التي أظهرت نتائجها مدى ابتعاد المتعلمين عن ممارسة السباحة و الرياضات المائية وكذلك عدم وجود ساعات للتدريس ضمن البرنامج التعليمي الرياضي المدرسي للسباحة والرياضات المائية .
من خلال عمل الباحث كمعلم للسباحة لاحظ إن هناك تدنى في مستوى الأداء المهارى لبعض طلاب كلية التربية الرياضة بسوهاج وذلك نتيجة للاهتمام بالتمرينات الخاصة بالسباحة لتحسين مستوى الأداء المهارى مع إغفال الناحية العقلية لديهم والاختبارات الخاصة اللازمة لهم رغم ما أشارت إليه الدراسات والمراجع إلى أهمية العقل في اكتساب وتصور المهارة قبل البدء في التدريب عليها هذا مما دفع الباحث إلى التفكير في أسلوب جديد للتعليم بالتدريب العقلي بجانب التدريب المهارى إيمانا منه أن يتوصل إلى نتائج أفضل في اكتساب طريقة الأداء الصحيح وتحسين اداء سباحة الزحف على البطن .
وتكمن أهمية البحث في أن التدريب العقلي المصاحب للأداء المهارى قد يكون له نتائج فى سرعة تعلم واكتساب الأداء الصحيح كأحد أساليب التعلم ذلك ما دفع الباحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام التدريب العقلي علة يخرج بنتائج يكون لها أثرا في تطوير المستوى المهارى لسباحة الزحف على البطن .
أهداف البحث:
يهدف البحث إلى تصميم برنامج للتدريب العقلى وقياس مدى فعاليتة على مستوى الاداء المهارى للسباحة الحرة لطلاب كلية التربية الرياضية بسوهاج وذلك من خلال الاهداف التالية :
4. التعرف على تأثير البرنامج المقترح على المهارات العقلية ( الاسترخاء العضلى ، السترخاء العقلى ، التصور العقلى ، تركيز الانتباه ، ادارك الزمن ، ادراك المسافة ) ..
5. التعرف على تأثير البرنامج المقترح على القدرات البدنية الخاصة بالسباحة الحرة القدرة العضلية للرجلين ، القدرة العضلية للذراعين ، السرعة ، الرشاقة ، مرونة مفصلى الكتفين مرونة مفصلى العقبين ).
6. التعرف على تأثير البرنامج المقترح على مكونات الاداء المهارى للسباحة الحرة (وضع الجسم ، ضربات الرجلين ، ضربات الذراعين ، التنفس ، التوافق الكلى ) .
فروض البحث :
4. توجد فروق داله إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين (القبلي والبعدى) للمجموعة التجريبية في المهارات العقلية (قيد البحث ) لصالح القياس البعدى .
5. توجد فروق داله إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين (القبلي والبعدى) للمجموعة التجريبية في القدرات البدنية الخاصة بالسباحة الحرة (قيد البحث ) لصالح القياس البعدى .
6. توجد فروق داله إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين (القبلي والبعدى) للمجموعة التجريبية في مكونات الأداء المهارى للسباحة الحرة (قيد البحث) لصالح القياس البعدى .
اجراءت البحث
• منهج البحث
استخدم الباحث المنهج التجريبي من خلال استخدام ”التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة ” عن طريق القياس القبلي والبعدى, وذلك لمناسبته لطبيعة البحث
• مجالات الدراسة:
المجال المكاني : تم تطبيق الدراسة بحمام السباحة بنادي فزراه الرياضي .
المجال البشري : طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية بسوهاج
المجال الزمني : عام 2016/ 2017.
• تكافؤ وتجانس عينة البحث
قام الباحث باجراء مسح مرجعى للدراسات والمراجع والبحوث العلمية والشبكة الدولية للمعلومات وذلك بهدف :
1. تصميم برنامج تعليمى للتدريب العقلى وكيفية استخدامة فى العملية التعليمة وأثره على مستوى الاداء المهارى فى سباحة الزحف على البطن لطلاب كلية التربية الرياضية بسوهاج
2. استطلاع رأى الخبراء : قام الباحث باعداد استمارات استطلاع اراء الخبراء لتحديد
أ‌. المهارات العقلية التى تساعد على تحسين مستوى الاداء المهارى فى سباحة الزحف على البطن والاختبارات التى تقيسها
ب‌. القدرات البدنية الخاصة بسباحة الزحف على البطن و الاختبارات التى تقيسها
ت‌. استمارة تقييم للسباحة الحرة
ث‌. محتوى برنامج السباحة المقترح
ج‌. محتوى برنامج التدريب العقلى المقترح
التجربة الاستطلاعية :
قام الباحث باجراء التجربة الاستطلاعية على (10) طلاب من نفس مجتمع البحث ومن خارج العينة الاساسية وذلك للتأكد من مدى صلاحية أدوات البحث وايجاد المعاملات العلمية ( الصدق ، الثبات ) لكل من :
ــ الاختبارات البدنية الخاصة للسباحة الحرة
ــ اختبارات المهارات العقلية
ــ الاختبارات المهارية للسباحة الحرة
تطبيق البرنامج
تم تطبيق البرنامج التعليمى المقترح بأستخدام المهارات العقلية على عينة البحث وعددهم (20) طالب خلال الفترة من
(1/ 7 / 2017 ) الى ( 26/ 8/ 2017) حيث استغرق البرنامج 8 أسابيع بواقع 2 وحدة تعليمة اسبوعيا بزمن قدره (120) مع التزام الباحث بالزمن المحدد للوحدة التعليمية .
فقد قام تقسيم الوحدة التعليمية على النحو التالى :
ــ (10ق) الاجراءت الادارية
ــ (15ق) احماء (عام وخاص)
ــ (30ق) تدريب عقلى
ــ (5 ق) أخذ الدوش
ــ (45ق) الاداء المهارى للسباحة الحرة .
(15ق) ختام الدرس
وكانت ايام التطبيق ” السبت والاربعاء ”
مكان التطبيق : حمام السباحة بنادى فزارة الرياضى بسوهاج
طريقة تطبيق البرنامج المقترح
ــ يتم عرض كل مهارة من مهارات السباحة عن طريق شرائط فيديووايضا عن طريق (سباح ) متميزيقوم باداء المهارة بسرعته الحقيقية وبصورة صحيحة وفقا لمراحل الاداء الفنى .
ــ التأكيد على النقاط الهامة فى الاداء وكذلك رسم صورة عقلية فى ذهن الطالب للنموذج الامثل للاداء .
القياسات البعدية :
بعد الإنتهاء من تطبيق البرنامج المقترح قام الباحث بإجراء القياسات البعدية لعينة البحث في اختبارات القدرات البدنية ومكونات الاداء المهارى (وضع الجسم , ضربات الرجلين ، ضربات الذراعين ، التنفس ، التوافق الكلى)والمهارات العقلية (الاسترخاء،التصورالعقلى،تركيز الانتباه،ادراك الزمن،ادراك المسافة) لطلاب عينة البحث بالفرقة الاولى بسوهاج فى الفترة من (27 / 8/ 2017) الى (1 / 9 / 2017) .
أولا- استنتاجات البحث :
في حدود اهداف البحث والإجراءات المتبعة وبعد المعالجة الإحصائية لبيانات البحث وفى ضوء مناقشة وتفسير النتائج المستخلصة توصل الباحث إلى الاستنتاجات التالية:-
• البرنامج التعليمى المقترح ادى الى تحسين فى المهارات العقلية قيد البحث ( الاسترخاء العضلى والعقلى ، التصور العقلى ، تركيز الانتباه ، القدرات الحس حركية ادراك الزمن ، ادراك المسافة )
• البرنامج التعليمى المقترح ادى الى تحسين فى مستوى القدرات البدنية لطلاب المجموعة التجريبية(القوة العضلية لعضلات الرجلين والذراعين،السرعة،الرشاقة،المرونة،التوافق)
• البرنامج التعليمى المقترح ادى الى تحسين فى مكونات الاداء المهارى للسباحة الحرة ومكوناتها من ( وضع الجسم ، ضربات الرجلين ، ضربات الذراعين ، التنفس ، التوافق الكل ) لطلاب المجموعة التجربيبة
• اختلفت نسبة مساهمة متغيرات البحث فى الاداء المهارى للسباحة الحرة على النحوالتالى :
ــ بلغت نسبة مساهمة المهارات العقلية فى الاداء المهارى للسباحة الحرة 28,2% .
ــ بلغت نسبة مساهمة القدر ات البدنية فى الاداء المهارى للسباحة الحرة 37,40% .
ــ بلغت نسبة مساهمة ضربات الرجلين فى الاداء المهارى للسباحة الحرة 72,5% .
ــ بلغت نسبة ضربات الرجلين ووضع الجسم فى الاداء المهارى للسباحة الحرة 96,6% .
ــ بلغت نسبة مساهمة ضربات الرجلين ووضع الجسم وضربات الذراعين فى الاداء المهارى للسباحة الحرة 98,4%.
ــ بلغت نسبة مساهمة ضربات الرجلين ووضع الجسم وضربات الذراعين والتنفس فى الاداء المهارى للسباحة الحرة 99,1% .
ــ بلغت نسبة مساهمة ضربات الرجلين ووضع الجسم وضربات الذراعين والتنفس والتوافق فى الاداء المهارى للسباحة الحرة 100% .
ثانيا ـــــ توصيات البحث:
فى ضوء استنتاجات البحث وانطلاقا من اجراءت البحث يوصى الباحث بما يلى :
• تطبيق برنامج المهارات العقلية المقترح بالتزامن مع تعليم مكونات الاداء المهارى للسباحة الحرة
• ضرورة الدمج بين تدريب المهارات العقلية والاداء المهارى حتى يكون الاعداد متكاملا ويؤدى لتحقيق أفضل النتائج الممكنة بدنيا ومهاريا
• اكساب المعلمين القائمين بتعليم السباحة فى الكليات والمدارس خبرة تدريب المهارت العقلية قيد البحث حتى يتمكنوا من تعليم الطلاب عليها قبل تعليم مهارات السباحة بالمحتوى الدراسى المقرر.
• تخصيص زمن لتعيلم وتدريب المهارات العقلية داخل دروس السباحة باختلاف أنواعها فى الدروس التى تقدم لهم فى كليات التربية الرياضية .