Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء وتقنين مقياس ملاحظة اللغة البرجماتية أثناء تفاعل الأقران للأطفال فى عمر 5-11 سنة /
المؤلف
حسين، مشيرة محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مشيرة محمد أحمد حسين
مشرف / محمد رياض أحمد عبد الحليم
مناقش / إمام مصطفى سيد
مناقش / نجوى أحمد عبد الله واعر
الموضوع
اللغات- علم نفس. اللغات- طرق التدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
ص. 152 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
19/2/2020
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 138

from 138

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء وتقنين مقياس ملاحظة اللغة البرجماتية للأطفال من سن 5-11 سنة أثناء تفاعل الأقران والتأكد من صدقه فى تقييم المهارات البرجماتية ووضع معايير لدرجات المقياس والتعرف على الفروق بين الذكور والإناث فى الأداء على مقياس ملاحظة اللغة البرجماتية، وقد تمثلت أداة الدراسة في مقياس ملاحظة اللغة البرجماتية الذي يستخدم لقياس مهارات اللغة البرجماتية ، وتكونت عينة الدراسة من (1200) طفلً وطفلة ممن تراوحت أعمارهم من (5-11) سنة من روضات و مدارس محافظة أسيوط للعام الدراسي 2018/2019 م منهم (606) ذكور، و(594) إناث، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى صدق وثبات المقياس حيث اتضح وجود معاملات ارتباط دالة إحصائياً مما يدل على تمتع المقياس بخصائص سيكومترية عالية وللتوصل إلى وصف لمستويات أداء عينة الدراسة على المقياس تم حساب المعايير من خلال الدرجات التائية وتحويلها إلى رتب مئينية حبث تم تحديد المهارة المرتفعة للغة البرجماتية وكذلك الأداء المتوسط والمنخفض، وكذلك تم حساب قيمة ت للفروق بين متوسطات درجات الذكور والإناث على المقياس وتبين أن هناك فروق دالة إحصائيًا لصالح الإناث
الكلمات المفتاحية: التقنين، اللغة البرجماتية، تفاعل الأقران.