Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير بعض التدريبات المهارية الخاصة على تحسن اللياقة العضلية ومستوى الأداء المهارى لذوى الاحتياجات الخاصة في رياضة كرة اليد /
المؤلف
خليل، أحمد سعيد السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد سعيد السيد محمد خليل
مشرف / محمد أحمد الشامي
مناقش / مــحمـد رفـعـت الجندي
مناقش / تامر عماد الدين درويش
الموضوع
كرة اليد تدريب.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
217 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - التدريب الرياضي وعلوم الحركة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

تزايد الاهتمام العالمي فى الأونة الحديثة بعلم التدريب الرياضى الذى يهتم بتحسين وتطوير الأداء الرياضى Athletic performance لتحقيق الإنجازات الرياضية فى مختلف المراحل السنية .ومما لاشك فيه أن تطوير الأداء الرياضى كناتج نهائى مرهون بتطوير مدخلاته المختلفة سواء أكانت بدنية أو مهارية . لتعلم وإتقان المهارات الأساسية أو المركبة أوالجمل الحركية والتى تلعب فيها مكونات التوافق دورا فعالاً فى الأداء الرياضى خاصة فى الرياضات التى تطلب تعديل الأداء الحركى بما يتناسب مع متطلبات المواقف المتغيرة للمنافس.
حيث إن تحقيق المستويات الرياضية العليا يعكس مدى نجاح برامج التدريب وما تقدمه من وسائل وأساليب مختلفة تعمل بإستمرار على دفع اللاعب إلى إخراج أقصى قدراته، وتعد برامج التدريب المقننة هى المسلك الوحيد لإحداث التقدم وتحقيق الأهداف المرجوة، ويجتهد علماء التدريب فى محاولة الوصول إلى أفضل الطرق التى تعمل على الإرتقاء بمستوى أداء اللاعب باعتبار أن الأداء هو محور الإهتمام فى العملية التدريبية.
وتعتبر كرة اليد من إحدى الرياضات الهامة ذو الحاجة الكبيرة إلى الإعداد البدنى والمهارى والخططى التى عن طريقها نستطيع أن نرتقى باللعبة والوصول بها إلى العالمية، فإذا تواجد نقص فى إحدى مكونات الأداء البدنى أو المهارى أو الخططى فهذا سيؤدى إلى ضعف مستوى الأداء وبالتالي تراجع المستوى إلى الخلف والإكتفاء بالمنافسات المحلية دون العالمية.
إن التدريبات الخاصة هي التى تتضمن عناصر من نوع النشاط، أى أحد المهارات الأساسية، كما أنها تعتبر من المحتويات الرئيسية للإعداد الخاص لنوع النشاط.
إن برامج التربية الرياضية للمعاقين تعمل علي تنمية اللياقة البدنية والحركات الأساسية والإدراك العام للجسم وتوفير مهارات رياضية متنوعة وإعطاء المعاق الإحساس بالقيمة والإحترام كإنسان بغض النظر عن إعاقته.
الأنشطة الحركية والتمرينات البدنية يتدرب من خلالها الطفل المعاق ذهنيا على استخدام جسمه، ويتعلم التوازن والسيطرة والمرونة ، كما أن التناسق بين العين والعقل والعضلات تتطور من خلالها فيكتسب الطفل ثقته بذاته والشعور بالإنجاز.
بأنه يوجد العديد من الرياضات المعدلة التى تتناسب مع قدرات وإمكانات الإعاقة ، ومنها الكاراتية وألعاب الميدان والمضمار و الألعاب الجماعية مثل كرة القدم للإعاقات السمعية والذهنية وكرة الهدف للمكفوفين وكرة السلة للإعاقات الحركية والسباحة وكرة المضرب وتنس الطاولة وألعاب الجمباز وكرة الطائرة والريشة الطائرة والألعاب المائية والجودو وهذه الرياضات قد شرع لها قوانين وأنظمة من قبل الإتحادات الدولية والقارية وكذلك المحلية.
مشكلة البحث
لقد إقتضت إرادة الله سبحانه وتعالي ألا يكون البشر كلهم سواء, فإختلف البعض عن المستوي الذي يحدد المجتمع في جانب أو أكثر من جوانب الشخصية سواء الجسمية أو العقلية أو المعرفية أو الإنفعالية وغيرها وقد تعددت المسميات المستخدمة في الإشارة إلي هؤلاء الأفراد المعاقين أو ذوي الإحتياجات الخاصة.
حيث زاد الاهتمام بمشكلة الإعاقة الذهنية وذلك لأن عدد المعاقين ذهنيا ليس بالقليل فهم يمثلون 10% من سكان العالم وذلك طبقا لتقدير هيئة الصحة العالمية وقد اظهرت البحوث أن نسبة المعاقين ذهنيا في الدول النامية والمناطق الفقيرة من السكان نحو 7% أو أكثر قليلا ونسبة المعاقين ذهنيا في المجتمع المصري تصل إلي 3%.
إن الأنشطة الرياضية المعدلة تعمل من خلال برامجها علي مساعدة المعاق علي تحقيق النمو البدني وإعادة تأهيله ومساعدته في الإعتماد علي نفسه وتحقيق التكيف لحياه أفضل, ودلت العديد من الدراسات علي أهمية الأنشطة الرياضية المعدلة في مساعدة المعاق علي تحقيق النمو البدني وتحقيق أقصي درجة من الفاعلية.
إن الأطفال المعاقين ذهنيا يواجهون مشكلات واضحة فى القدرة على الإنتباه والتركيز والتذكر عند تعلم المهارات بأشكالها المختلفة تؤدى بهم إلى عدم القدرة على تجميع الأجزاء المكونة للمهارة التعليمية بطريقة صحيحة ويكون السبب فى ذلك الطريقة التى يستقبل بها الأطفال المعاقون ترتيب أو تصنيف المهارة لذا يجب على معلمي التربية الخاصة إختيار الطرق والوسائل التى تعمل على مساعدة الأطفال المعاقين على إستقبال المعلومات بطريقه سهلة ومنظمة.
يمكن لأي متعلم من خلال الأنشطة الحركية أن يحقق النجاح في النشاط الممارس مما يزيد من حماسه وميوله نحو الممارسه وبذلك يزداد مستواهم المهاري والبدني.
من خلال العرض السابق وعمل الباحث كمدير فنى لفريق ذوى الاحتياجات الخاصة فى رياضة كرة اليد بمركز شباب الجزيرة ومن خلال دراسة الباحث فى مجال التربية الخاصة تخصص إعاقة عقلية ضمن الحصول على الدبلوم المهنى والدبلوم الخاص بكلية التربية جامعة بنها. لاحظ الباحث ضرورة وأهمية بعض الصفات البدنية فى تحقيق النتائج وتأثيرها على المستوى المهارى للاعبين . حيث أن هؤلاء اللاعبين من ذوى الاحتياجات الخاصة توجد لديهم بعض المشاكل فى المستوى البدنى مقارنة بأقارنهم الأسوياء مما يؤثر على المستوى المهارى لديهم وإشراك العضلات العاملة والغير عاملة فى الاداء سواء كانت مطلوبة أو غير مطلوبة فى الحركة مما يؤثر على طبيعة أداء المهارات.وفى حدود علم الباحث لاحظ أن الاهتمام بهذه الفئة والبرامج المعدة لهم معظمها برامج تركز على جانب واحد فقط وهو الجانب النفسي وعدم الاهتمام بوضع برامج تدريبية تتماشى مع خصائصهم وتساهم فى الإرتقاء بالمستوى البدنى والمهارى وبالطبع أيضا ستعود بالنفع على المستوى النفسى وتحقيق نتائج مذهلة فى جميع الجوانب . وهذا ما أثار إهتمام الباحث فى كيفية أخذ خطوة إيجابية لمساعدة هؤلاء الاشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة من خلال وضع برنامج تدريبى بإستخدام بعض التدريبات المهارية الخاصة المناسبة والمشابهة للأداء لأن الأفراد المعاقين ذهنيا يواجهون مشكلات واضحة فى القدرة على الإنتباه والتركيز والتذكر عند تعلم المهارات بأشكالها المختلفة تؤدى بهم إلى عدم القدرة على تجميع الأجزاء المكونة للمهارة بطريقة صحيحة وهنا يأتى دور التدريبات المهارية الخاصة بغرض الارتقاء بالمستوى البدنى والمهارى لذوى الإحتياجات الخاصة فى رياضة كرة اليد .
أهمية البحث
الأهمية العلمية
- محاولة التعرف على تأثير بعض التدريبات المهارية الخاصة على تحسن اللياقة العضلية لذوى الاحتياجات الخاصة فى رياضة كرة اليد.
- محاولة التعرف على تأثير بعض التدريبات المهارية الخاصة على مستوى الأداء المهارى لذوى الاحتياجات الخاصة فى رياضة كرة اليد.
الأهمية التطبيقية
- قد تفيد هذه الدراسة فى كونها مؤشراً تطبيقيا لربط الدراسة العلمية بالمجال التطبيقى لذوى الاحتياجات الخاصة فى رياضة كرة اليد.
- توجية نظر القائمين على رعاية ذوى الإحتياجات الخاصة إلى مثل هذة البرامج وتنفيذها فى مختلف التخصصات.
هدف البحث :
• التعرف على تأثير بعض التدريبات المهارية الخاصة على تحسن اللياقة العضلية لذوى الإحتياجات الخاصة فى رياضة كرة اليد.
• التعرف على تأثير بعض التدريبات المهارية الخاصة على مستوى الأداء المهارى لذوى الإحتياجات الخاصة فى رياضة كرة اليد.
فروض البحث
1. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات الثلاثة ( القبلى – البينى– البعدى ) للياقة العضلية قيد البحث .
2. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات الثلاثة ( القبلى – البينى– البعدى ) فى مستوى الأداء المهارى للمهارات قيد البحث .
3. توجد نسبة تحسن بين متوسطات القياسات الثلاثة ( القبلى – البينى – البعدى ) للياقة العضلية قيد البحث .
4. توجد نسبة تحسن بين متوسطات القياسات الثلاثة ( القبلى – البينى – البعدى ) فى مستوى الأداء المهارى للمهارات قيد البحث .
منهج البحث
استخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث بإستخدام التصميم التجريبى لمجموعة واحدة وذلك للتعرف على تأثير بعض التدريبات المهارية الخاصة على تحسن اللياقة العضلية ومستوى الاداء المهارى لذوى الاحتياجات الخاصة فى رياضة كرة اليد.
مجتمع البحث
إشتمل مجتمع البحث على لاعبى كرة اليد والبالغ عددهم (39) لاعب مقيدين ومسجلين بالإتحاد الرياضى المصرى للإعاقات الذهنية لكرة اليد للموسم الرياضي 2018/2019م.
عينة البحث
قام الباحث بإختيار عينة البحث التجريبية بالطريقة العمدية من لاعبى كرة اليد بمركز شباب الجزيرة ومركز شباب حلوان لذوى الإحتياجات الخاصة فئة الإعاقة العقلية والبالغ عددهم (25) بنسبة مئوية (64%) لاعب مقيدين ومسجلين بالإتحاد الرياضى المصرى للإعاقات الذهنية لكرة اليد للموسم الرياضى 2018/2019م.
أسباب اختيار الباحث لعينة البحث التجريبية
1. عمل الباحث كمدرب للفريق الذى يضم عينة البحث.
2. توافر أجهزة وأدوات وأماكن التدريب بصفة مستمرة.
3. تجانس أفراد العينة فى العمر الزمنى والتدريبى ومتوسط السن للاعبين متقارب إلى حد كبير.
4. إستعداد الجهاز الفني والإداري للمساعدة فى إتمام البرنامج.
وسائل جمع البيانات
- إستمارة تسجيل البيانات الخاصة باللاعبين وتحتوى على ( الإسم – النادى التابع له اللاعب – مستوى الذكاء – العمر الزمنى – العمر التدريبي ).
- إستمارة تسجيل نتائج الاختبارات البدنية الخاصة باللاعبين.
- إستمارة تسجيل نتائج الاختبارات المهارية الهجومية والدفاعية الخاصة باللاعبين.
الأدوات والأجهزة المستخدمة فى قياسات البحث :
- جهاز لقياس الطول ( بالسنتيمتر).
- ميزان طبى لقياس الوزن (بالكيلو جرام).
- عدد 2 مرمى كرة يد.
- كرات طبية أوزان ( 800جم – 1كجم – 2كجم – 3كجم ).
- كرات يد.
الدراسة الاستطلاعية
نظراً لطبيعة هذه الدراسة قام الباحث بإجراء أكثر من دراسة استطلاعية ، وذلك لاكتشاف ما يمكن من سلبيات يمكن علاجها قبل البدء في تنفيذ الدراسة الأساسية.
الدراسة الإستطلاعية الأولى .
قام الباحث بإجراء هذه الدراسة يوم الاربعاء الموافق( 31/10/2018م) إلى يوم السبت الموافق (3/11/2018م) على العينة الاستطلاعية وعددهم (12) من خارج العينة الأساسية.
أهداف الدراسة الاستطلاعية الأولى .
تحديد أماكن إجراء الاختبارات والقياسات البدنية والمهارية.
تدريب المساعدين على كيفية إجراء القياس ودقة التسجيل.
التأكد من صلاحية الأدوات والأجهزة المستخدمة فى عملية القياس.
نتائج الدراسة الاستطلاعية الأولى
إجراء الاختبارات والقياسات البدنية والمهارية للعينة الاستطلاعية في الصالة المغطاة بمركزشباب الجزيرة بالقاهرة ، وذلك لجاهزية المكان وتخصصية لذوى الاحتياجات الخاصة فقط كما أنه يتوافر به الأجهزة والأدوات وعوامل الأمن والسلامة للاعبين
الاطمئنان من قدرة المساعدين على تطبيق الاختبارات وتسجيل النتائج.
تم التأكد من صلاحية الأدوات والأجهزة المستخدمة فى عملية القياس.
الدراسة الإستطلاعية الثانية .
قام الباحث بإجراء هذه الدراسة على عينة البحث الأساسية يوم الأربعاء الموافق
( 7/11/2018م ) إلى يوم الأربعاء الموافق (21/11/2018م ) وذلك لإجراء تجانس العينة وحساب المعاملات العلمية للإختبارات وتجريب الوحدات على العينة الاساسية .
أهداف الدراسة الاستطلاعية الثانية .
- تحديد الحد الأقصى لكل لاعب فى كل تمرين من تمرينات البرنامج التدريبى.
- تحديد الشدة والحجم وفترات الراحة المناسبة .
- الوقوف على المستوى البدنى والمهارى لعينة البحث حتى يتمكن الباحث من تشكيل درجات حمل التدريب .
نتائج الدراسة الاستطلاعية الثانية
- تحديد الحد الأقصى لكل لاعب لكل تمرين من التمرينات المستخدمة .
- تحديد الشدة والحجم وفترات الراحة المناسبة.
- الوقوف على المستوى البدنى للاعبين .
وقد إعتمد الباحث على حساب معدلات النبض بإستخدام طريقة كارفونين لتحديد معدل النبض المستهدف للتدريب وذلك لتحديد شدة حمل التدريب .
القياس القبلى :
تم إجراء القياسات القبلية علي أفراد عينة الدراسة الأساسية بالصاله المغطاه المخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة بمركز شباب الجزيرة يوم الاتنين الموافق ( 26/11/2018م ) إلى يوم الخميس الموافق (29/11/2018م.)
تجربة البحث الأساسية
بعد أن قام الباحث بالدراسات الاستطلاعية وما ألت إليه من نتائج قام بإجراء الدراسة الأساسية وقد أجريت علي النحو التالي:
خضع أفراد العينة الأساسية لبرنامج موحد فى كل محتوياته المقترحة الذى طبق من قبل الباحث على لاعبي كرة اليد بمركز شباب الجزيرة لذوي الاحتياجات الخاصة فئة الاعاقة العقلية القابلين للتعلم وذلك لمدة (8) أسابيع في الفترة من (1/12/2018م ) الموافق يوم السبت إلى(25/1/2019 م.) الموافق يوم الجمعة
الهدف من البرنامج
يهدف البرنامج التدريبى المقترح إلى التعرف على تأثير بعض التدريبات المهارية الخاصة على تحسن اللياقة العضلية ومستوى الاداء المهارى لذوى الاحتياجات الخاصة فى رياضة كرة اليد ومعرفة مدى تأثير تلك التدريبات المهارية الخاصة على تحسن اللياقة العضلية وبعض المهارات قيد البحث (التمرير والإستلام - التنطيط - التصويب - حائط الصد)
القياس البينى
قام الباحث بإجراء القياس البيني على عينة البحث الأساسية بالصالة المغطاة المخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة بمركز شباب الجزيرة يوم الجمعة الموافق
( 28/12/2018م ) إلى يوم الاثنين الموافق( 31/12/2018م ) واشتمل على قياسات الطول والوزن والقياسات البدنية والقياسات المهارية قيد البحث بنفس شروط القياسات السابقة.