Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على الحوسبة السحابية في تنمية مهارات التعامل مع تطبيقاتها وبعض جوانب الأداء المهنـي لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
مصطفى، هند كامل عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / هند كامل عبد الرحمن مصطفى
مشرف / محمود أحمد محمود نصر
مشرف / زينب محمــد أميــن
الموضوع
الحاسبات الالكترونية - برامج.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
271 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
15/8/2020
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

ظهور العديد من المستحدثات التكنولوجية الأمر الذي جعل العصر الراهن يعرف بعصر الثورة العلمية والتكنولوجية، أصبح العالم فيه قرية كونية صغيرة عليها مواجهة هذا التقدم التكنولوجي. وسرعان ما تطورت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتوسيع دائرة الخدمات الإلكترونية لشبكة الإنترنت وانشاء سوق عالمي جديد لكثير من الشركات للدخول ضمن التقنيات والخدمات التنافسية. هذا التنافس ساهم في تطوير الخدمات الإلكترونية لتصل إلى ما يعرف بالحوسبة السحابية.
تعرف الحوسبة السحابية بأنها الاستفادة من البرمجيات كمعالجات النصوص أو العروض التقديمية أو محررات الصور والفيديو من أي مكان وفي أي وقت بدون الحاجة لتحميلها على أجهزتنا وبدون الحاجة لكل ما يتعلق بالتحديث أو الصيانة وذلك عن طريق اتاحة مساحة تخزينية في بعض الشركات المستضيفة لهذه التطبيقات من خلال توفير اسم مستخدم ورقم سري.
ولكي يتم توظيف هذه المستحدثات التكنولوجية توظيفا فعالاً في العملية التعليمية كان لابد من الاهتمام بأخصائي تكنولوجيا التعليم حيث أنه العامل الرئيسي في منظومة تكنولوجيا التعليم باعتباره القوة الفعالة لتوظيف المستحدثات التكنولوجية بالمؤسسات التعليمية وعلى الرغم من أهمية دور أخصائي تكنولوجيا التعليم في توظيف تلك المستحدثات إلا أن هذه الاهمية لا يقابلها توظيف حقيقي للمستحدثات التكنولوجية من جانب أخصائي تكنولوجيا التعليم ويرجع ذلك الى عدم تمكن اخصائي تكنولوجيا التعليم من مهارات استخدامها(وليد سالم الحلفاوي،2004)
ولعل البرنامج القائم على الحوسبة السحابية يساهم في تنمية مهارات التعامل مع تطبيقاتها وبعض جوانب الأداء المهني لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم
ولخصت الباحثة مشكلة البحث في وجود قصور في المستوى المعرفي والمهارى لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم في مهارات التعامل مع تطبيقات الحوسبة السحابية والتي قد تساهم في رفع بعض جوانب الأداء المهني لديهم والتي يمكن أن تنفذ من خلال الحوسبة السحابية التي تعد أحد التقنيات الحديثة لشبكة الإنترنت.
وللمساهمة في حل هذه المشكلة تستلزم الاجابة عن السؤال الرئيس الآتي:
ما فاعلية برنامج قائم على الحوسبة السحابية في تنمية مهارات التعامل مع تطبيقاتها وبعض جوانب الأداء المهني لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم؟

وتمت الاجابة عن هذا السؤال من خلال الاجابة عن الأسئلة الفرعية الآتية:
1) ما فاعلية برنامج تدريبي قائم على الحوسبة السحابية في تنمية الجانب المعرفي لتطبيقات الحوسبة السحابية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم؟.
2) ما فاعلية برنامج تدريبي قائم على الحوسبة السحابية في تنمية بعض جوانب الأداء المهني لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم؟.
3) ما فاعلية برنامج تدريبي قائم على الحوسبة السحابية في تنمية الجانب المهاري للتطبيقات السحابية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم؟.
أهداف البحث:
يسعى البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على الحوسبة السحابية في:
1) تنمية الجانب المعرفي لمهارات التعامل مع تطبيقات الحوسبة السحابية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم.
2) تنمية بعض جوانب الأداء المهني لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم.
3) تنمية مهارات التعامل مع تطبيقات الحوسبة السحابية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم.
أهمية البحث:
يمكن أن ترجع أهمية البحث الحالي إلى:
1) تقدم قائمة بالجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات التعامل مع تطبيقات الحوسبة السحابية.
2) الاستفادة من تكنولوجيا التقنيات الحديثة في التنمية المهنية لأخصائي تكنولوجيا التعليم.
3) كيفية توظيف الحوسبة السحابية في تنمية مهارات التعامل مع تطبيقات الحوسبة السحابية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم.
4) تركيز الاضواء على كيفية الارتقاء بفكر ومستوى أخصائي تكنولوجيا التعليم من خلال توظيف التقنيات الحديثة عبر الإنترنت واكساب المهارات وتطوير الذات مهنيا.
حدود البحث:
اقتصرت حدود البحث الحالي على ما يلي:
• مجموعة من أخصائي تكنولوجيا التعليم (25) أخصائي بمحافظة المنيا محل إقامة الباحثة.
• تم تحديد تطبيقات الحوسبة السحابية اللازمة لأخصائي تكنولوجيا التعليم والتي يتم تنمية مهارات التعامل معها لديهم من خلال البرنامج التدريبي، الذي تمثل في تطبيق بريد جوجل Gmail، تطبيق Google+، تطبيق Google Doc، تطبيق Google Drive، تطبيق Google Sites؛ ومهارات استخدام Microsoft Office365؛ مهارات استخدام السبورة التفاعلية.
• تم تطبيق تجربة البحث مركز التطوير التكنولوجي لاحتوائه على قاعات تدريبية مجهزة بعدد كبير من أجهزة الكمبيوتر المتصلة بشبكة الإنترنت، أيضًا يعمل بمركز التطوير التكنولوجي نخبة من أخصائي التطوير ذوي خبره ودراية بجميع أعمال الصيانة والشبكات وهذا يسهل عمل الباحثة في التطبيق.
• تم تطبيق البحث خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2018/2019م.
منهج البحث:
اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي وذلك بتطبيق البرنامج التدريبي القائم على الحوسبة السحابية على مجموعة من (25) اخصائي تكنولوجيا التعليم بهدف( تنمية مهارات التعامل مع تطبيقاتها وبعض جوانب الأداء المهني لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم).
متغيرات البحث:
• المتغير المستقل: تمثل في البرنامج التدريبي باستخدام احد تطبيقات الحوسبة السحابية (Google Site).
• المتغيران التابعان:
o الأداء المهاري لمهارات تطبيقات الحوسبة السحابية وبعض جوانب الأداء المهني.
o التحصيل للجانب المعرفي المرتبط بمهارات تطبيقات الحوسبة السحابية.
مواد البحث:
1) أهم مهارات تطبيقات الحوسبة السحابية التي يجب أن يمتلكها أخصائي تكنولوجيا التعليم من وجهة نظر المتخصصين.
2) مادة المعالجة التجريبية: تمثلت في البرنامج التدريبي القائم على تطبيقات الحوسبة السحابية والذي تم تصميمه وإنتاجه من خلال تصميم موقع باستخدام تطبيق Google Site من إعداد الباحثة.

أدوات القياس:
1) اختبار تحصيلي للجانب المعرفي المرتبط بمهارات تطبيقات الحوسبة السحابية، وبعض جوانب الأداء المهني
2) بطاقة ملاحظة لقياس جوانب الأداء المهني والمتمثلة في (تشغيل السبورة التفاعلية Active Board ، استخدام Microsoft office 365).
3) بطاقة تقييم الأداء المهاري لمهارات تطبيقات الحوسبة السحابية.
فروض البحث:
1) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي المرتبط بمهارات تطبيقات الحوسبة السحابية وبعض جوانب الأداء المهني لصالح التطبيق البعدي.
2) يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات افراد مجموعة البحث في بطاقة ملاحظة جوانب الأداء المهني لصالح الأداء البعدي .
3) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة تقييم الأداء المهارى لمهارات تطبيقات الحوسبة السحابية لصالح التطبيق البعدي.
إجراءات البحث:
تمت إجراءات البحث وفق الخطوات الآتية:
1) الإطلاع على الدراسات السابقة والمراجع والكتب وصفحات الإنترنت وذلك لتحديد مهارات تطبيقات الحوسبة السحابية اللازمة أخصائي تكنولوجيا التعليم، ومهارات تشغيل السبورة التفاعلية ومهارات استخدام Microsoft office 365.
2) وضع قائمة بالمهارات المطلوب تنميتها من خلال البرنامج التدريبي القائم على تطبيقات الحوسبة السحابية لأخصائي تكنولوجيا التعليم.
3) تحديد المهارات الفرعية للمهارات الأساسية.
4) عرض قائمة المهارات الأساسية والفرعية على(11) من المحكمين (ملحق 2) لضبطها والوصول بها إلى الصورة النهائية (ملحق 4 ).
5) إعداد سيناريو للبرنامج التدريبي القائم على الحوسبة السحابية لتنمية مهارات التعامل مع تطبيقاتها بعض جوانب الأداء المهني لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم.
6) تصميم البرنامج التدريبي القائم على الحوسبة السحابية لتنمية مهارات التعامل مع تطبيقاتها وبعض جوانب الأداء المهني لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم.
7) إعداد وتصميم الاختبار الحصيلي لقياس الجانب المعرفي لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم المرتبط بمهارات تطبيقات الحوسبة السحابية وبعض جوانب الأداء المهني وعرضه على (11) من المحكمين للتأكد من صدقه وحساب ثباته والوصول بها إلى الصورة النهائية (ملحق 8 ).
8) إعداد وتصميم بطاقة تقييم لقياس الأداء المهارى لتطبيقات الحوسبة السحابية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم المرتبط بمهارات تطبيقات الحوسبة السحابية وعرضها على (9) من المحكمين للتأكد من صدقه وحساب ثباته والوصول بها إلى الصورة النهائية(ملحق 11 ).
9) إعداد وتصميم بطاقة ملاحظة تطور الأداء المهني لتشغيل السبورة التفاعلية ومهارات استخدام Microsoft office 365 لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم وعرضها على (11) من المحكمين للتأكد من صدقه وحساب ثباته والوصول بها إلى الصورة النهائية(ملحق 10).
10) مجموعة من أخصائي تكنولوجيا التعليم التابعين لمديرية التربية والتعليم والإدارات التعليمية بمحافظة المنيا قوامها (25) أخصائيًا.
11) تطبيق أدوات القياس (استبانة، اختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة) كقياس قبلي وتحديد النتائج.
12) تطبيق مادة المعالجة التجريبية المتمثلة في البرنامج التدريبي القائم على الحوسبة السحابية.
13) تطبيق أدوات القياس (بطاقة تقييم الأداء المهارى لتطبيقات الحوسبة السحابية، اختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة تطور الأداء المهني لتشغيل السبورة التفاعلية ومهارات استخدام Microsoft office 365 ( كقياس بعدي وتحديد النتائج.
14) معالجة النتائج إحصائيا وتحليلها وتفسيرها في ضوء الفروض الموضوعة.
15) تقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج.
نتائج البحث:
أظهرت نتائج البحث فاعلية برنامج تدريبي قائم على الحوسبة السحابية في تنمية مهارات التعامل مع تطبيقاتها وبعض جوانب الأداء المهني لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم.
التوصيات:
على ضوء نتائج البحث الحالي تبين أن برامج التدريب القائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية لها دور فعال في العملية التدريبية، حيث أنها أدت إلى زيادة التحصيل وتنمية المهارات المعرفية والآدائية لأخصائيي تكنولوجيا التعليم في التعامل مع تطبيقات الحوسبة السحابية وتنمية جوانب الاداء المهني للاوفيس365-السبورة التفاعلية لذا توصل البحث الحالي إلى عدة توصيات ومن أهمها ما يلي:
1) توعية المعلم والمتعلم بمفهوم تطبيقات الحوسبة السحابية وكيفية توظيفها في تنمية باقي جوانب الاداء المهني لدى اخصائي تكنولوجيا التعليم.
2) توظيف برامج التدريب القائم على تطبيقات الحوسبة السحابية في برامج اعداد وتدريب اخصائي تكنولوجيا التعليم.
3) العمل على اعداد جيل قادر على استخدام وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في الحصول على المعرفة والتواصل العلمي مع ذوي الخبرات في التخصصات المختلفة.
4) الاعتماد بشكل كبير فى العمليات التعليمية على التعلم عن بعد بواسطة تطبيقات الحوسبة السحابية.
5) إعداد برامج تدريبية لإكساب طلاب الجامعات مهارات تطبيقات الحوسبة السحابية لما لها من ميزات والإستفادة منها في خدمة العملية التعليمية لتطوير المقررات الإلكترونية.
6) توظيف تقنية تطبيقات الحوسبة السحابيةتخدم إستراتيجية التعليم وتتيح التعلم الذاتي وأيضا التعلم التعاونى عن طريق المشاركة الجماعية بين المتعلمين وبعضهم البعض.
7) نشر الوعى بأهمية ومزايا توظيف تطبيقات الحوسبة السحابية فى التعليم
8) تضمين البرامج التدريبية الخاصة باعداد أخصائي تكنولوجيا التعليم لتعزيز الأداء المهني لديهم والقائم على تطبيقات الحوسبة السحابية
البحوث المقترحة:
علي ضوء نتائج البحث الحالية يمكن اقتراح الدراسات والبحوث الآتية:
1) إجراء دراسة شبيهة بالدراسة الحالية باستخدام أحد جوانب الأداء المهني الأخرى ومقارنة نتائجها بنتائج الدراسة الحالية.
2) أثر استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في تدريس مادة الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية.
3) أثر توظيف تطبيقات الحوسبة السحابية على دافعية الطلاب نحو التعلم من خلالها.
4) الصعوبات التى تواجه تطبيقات الحوسبة السحابية التعليمية أثناء التطبيق فى الجامعات ووضع حلول مقترحة(دراسة تحليلية).
5) اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيقات جوجل التعليمية (دراسة تحليلية).
6) تقويم الأداء المهني لأخصائي تكنولوجيا التعليم في ضوء تطبيقات الحوسبة السحابية(دراسة وصفية تحليلية).