الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية التعرف على فعالية استخدام نموذج 4MAT فى تنمية التحصيل ومهارات التفكير الابتكارى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وللتحقق من هذا الهدف تم إعداد أوراق عمل التلميذ ودليل المعلم وفقاً لنموذج 4MAT، واختبار التحصيل الدراسى فى وحدتى ”المادة وتركيبها & الطاقة” فى مستويات (التذكر، الفهم، التطبيق)، وكذلك اختبار مهارات التفكير الابتكارى المكون من ثلاث مهارات (الطلاقة، المرونة، الأصالة)، وتم تطبيق أداتى الدراسة قبلياً على مجموعة الدراسة وعددها (90) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتم تقسيمهم الى مجموعتين أحداهما مجموعة تجريبية (49) تلميذًا والتى درست وفق نموذج 4MAT، ومجموعة ضابطة (41) تلميذًا والتى درست باستخدام الطريقة المعتادة، وبعد الانتهاء من تدريس الوحدتين تم تطبيق أداتى الدراسة بعدياً، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: 1-وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى ككل وعند مستويات (التذكر- الفهم- التطبيق)، لصالح المجموعة التجريبية. 2-وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار التفكير الابتكارى ككل وعند كل مهارة من مهاراته، لصالح المجموعة التجريبية. 3-وجود ارتباط دال إحصائياً عند مستوى (α ≤ 0.01) بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لكل من الاختبار التحصيلى، واختبار مهارات التفكير الابتكارى. |