Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي على تحصيل تلاميذ الصف الاول الاعدادي في الجبر وتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لديهم /
المؤلف
حواس، سارة إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سارة إبراهيم محمد حواس
مشرف / جابر عبدالله حسين
مشرف / أ حمد محمد محمد إبراهيم الور
مناقش / بيه السيد الدسوقي بلال
مناقش / رمضان صالح رمضان
الموضوع
التفكير الناقد. طرق تدريس. الجبر - دراسة وتعليم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
255 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق تدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي على تحصيل تلاميذ الصف الأول الإعدادي في الجبر وتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لديهم. وتم إستخدام أدوات ومواد بحثية تتلخص في أختبار تحصيلي في مقرر الوحدة الثانية في الجبر للصف الأول الإعدادي، أختبار التفكير الناقد، دليل معلم في ضوء إستراتيجية التدريس التبادلي من (إعداد الباحثة)، وكراسة نشاط في ضوء الإستراتيجية. وتكونت عينة البحث من (60) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة ابن لقمان الأعدادية بنين بالمنصورة بالدقهلية وتم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية عددها (30) تلميذ والآخرى ضابطة وعددها (30) تلميذ. وتوصل البحث إلى النتائج التالية : - فعالية إستراتيجية التدريس التبادلي في تحسين التحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية كبيرة في التطبيق البعدي للأختبار التحصيلي حيث جاءت قيم ت المناظرة للفرق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الأختبار الكلي (27.539). - فعالية إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية كبيرة في التطبيق البعدي لأختبار التفكير الناقد حيث جاءت قيم ت المناظرة للفرق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الأختبار الكلي (30.133).