الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج إرشاد أسري قائم على المنحى قصير المدى المرتكز على الحلول لتحسين تواصل الأسرة مع طفلها التوحدي، مما قد يسهم في تحسين حالة الطفل وفي مساعدة الآباء على التعامل معه، ولذلك تم تصميم البرنامج وتطبيقه على عينة مكونة من (20) من أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد وأبنائهم الذين تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين ( 3 - 6) سنة بمركز التدخل المبكر، وتم تطبيق مقياس : المهارات التواصلية للطفل الذاتوي قبليًا وبعديًا على المجموعة التجريبية، وباستخدام الأساليب الإحصائية اللابارامترية والتي تمثلت في : اختبار مان ويتنى Mann-Whitney Test اللابارامترى للمقارنة بين كل متوسطين للرتب على حدة، اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test اللابارامترى ؛ أظهرت نتائج الدراسة فاعلية استخدام برنامج الإرشاد الأسري القائم على المنحى قصير المدى المرتكز على الحلول لتحسين تواصل الأسرة مع طفلها التوحدي. بالنسبة للفرض الأول : فقد اتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارات التواصل فى اتجاه المجموعة التجريبيةبالنسبة الفرض الثاني : فقد اتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي و البعدي لمهارات التواصل فى اتجاه القياس البعدىبالنسبة للفرض الثالث : فقد اتضح أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى في مهارات التواصل. |