الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على إدارة الذات وبرنامج للتدريب على حل المشكلات الاجتماعية لإدارة الغضب لخفض سلوك العنف لدي طلاب المدارس الثانوية الفنية، والتعرف على استمرار فعالیة البرنامجین في إدارة الغضب لخفض سلوك العنف بعد فترة المتابعة شهرين. وتكونت عينة الدراسة من مجموعة قوامها (80) طالبا من طلاب المدارس الثانوية الفنية بكفرالشيخ، وتراوحت أعمار الطلاب ما بین (16-18) سنة، بمتوسط عمر Mean (16.9075) سنة، وانحراف معياري Std. Deviation (0.4572)، وتم تقسيمهم إلى أربعة مجموعات. وأدوات الدراسة: تم استخدام: مقياس إدارة الغضب (إعداد/ صبحي عبدالفتاح الكفوري، 2014م) ومقياس سلوك العنف (إعداد/ صبحي عبدالفتاح الكفوري، 2014م) تم تصميم برنامج تدريبي قائم على إدارة الذات يتكون من (32) جلسة ، وبرنامج للتدريب على حل المشكلات الاجتماعية يتكون من (32) جلسة وهذان البرنامجان لإدارة الغضب لخفض سلوك العنف لدي طلاب المدارس الثانوية الفنية. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامجین خلال فترة المتابعة لإدارة الغضب لخفض سلوك العنف لدي طلاب مدرسة الثانوية الصناعية ببلطيم (أفراد المجموعات التجريبية). واستمرار فعالية كلا من برنامج تدريبي قائم على إدارة الذات وبرنامج للتدريب على حل المشكلات الاجتماعية لإدارة الغضب لخفض سلوك العنف لدي طلاب مدرسة الثانوية الصناعية ببلطيم (أفراد المجموعات التجريبية) . الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي قائم على إدارة الذات - برنامج للتدريب على حل المشكلات الاجتماعية - إدارة الغضب - سلوك العنف - طلاب المدارس الثانوية الفنية. |