Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير الابداع الاداري للقيادات بالادارات التعليميه بمحافظه المنوفيه في ضوء مدخل اداره المعرفه/
المؤلف
الهواري، مها احمد راغب
هيئة الاعداد
باحث / مها محمد راغب الهوا ري
مشرف / سمير عبد الوهاب الخويت
مشرف / زهير السعيد السيد حجازي
مناقش / زهير السعيد السيد حجازي
الموضوع
الاداره
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
160ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة العامة
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - المكتبة المركزية بالسادات - قسم التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

( المستخلص )
هدفت الدراسة الراهنة إلى تطوير الإبداع الإداري للقيادات بالإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية فى ضوء مدخل إدارة المعرفة ، ومدى واقع الإبداع الإداري من وجهة نظر المدراء ورؤساء الأقسام ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي نظراً لمناسبته لطبيعة الدراسة ، واستخدمت استبانة تضمنت واقع الإبداع الإداري للقيادات الإدارية ، و مساهمة إدارة المعرفة فى تطوير الإبداع لدى القيادات الإدارية ، وآليات تطوير الإبداع لدى القيادات الإدارية فى ضوء مدخل إدارة المعرفة ، وتم تطبيقها على عينة الدراسة مديري الإدارات ، ومديري ورؤساء الأقسام بالإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية .
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها :
• بلغ واقع الإبداع الإداري للقيادات الإدارية بنسبة (81% ) .
• بلغت مساهمة إدارة المعرفة فى تطوير الإبداع لدى القيادات الإدارية بنسبة (85% ).
• بلغت آليات تطوير الإبداع لدى القيادات الإدارية فى ضوء مدخل إدارة المعرفة بنسبة (88% ).
• وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الإبداع الإداري وإدارة المعرفة تنحصر قيمتها بين (0.29) إلى (0.62).
وفى ضوء ذلك قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتطوير الإبداع الإداري للقيادات بالإدارات التعليمية بمحافظة المنوفية فى ضوء مدخل إدارة المعرفة .