Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أبعاد القيادة عند برنارد باس Bernard Bass وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى العاملين بالمدرسة المتوسطة بدولة الكويت :
المؤلف
محمد، سميرة أحمد قاسم.
هيئة الاعداد
باحث / سميرة أحمد قاسم محمد
مشرف / جمال محمد أبو الوفا
مناقش / فاطمة السيد صادق
مناقش / جمال محمد أبو الوفا
الموضوع
المدارس تنظيم وإدارة. التدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
376 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 376

from 376

المستخلص

تعد القيادة بمثابة تفهم الآخرين والتعرف على احتياجاتهم ومن ثم العمل على تحقيقها لهم، والاحتياجات قد تختلف حسب الموقف ولكنها في النهاية أمر يتم تحقيقه، وعند تحقيق احتياجات العاملين فإن تحقيق أهداف المؤسسة سيصبح من مسؤوليات العاملين دون أن يتم حثهم لتحقيقها لأنهم سيشعرون بالولاء لهذا القائد ولهذه المؤسسة، ومن ثم يسعون للعمل على نجاحها دون احتساب رغباتهم الذاتية لأنهم على ثقة بأنها ستتحقق مع نجاح المؤسسة تحت قيادة القائد الذي يتولى تسيير أمرها.
وقد شهد الفكر الإداري تطور نظريات عديدة تهدف إلى جعل المؤسسة قادرة على تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها بكفاءة وذلك بالتركيز على إيجاد أسلوب إداري يتم من خلاله ممارسة العمليات الإدارية المختلفة ومن هذه النظريات نظرية ببرنارد باس Bernard . Bass التي جاءت هذه الدراسة لاستقصاء تطبيقاتها لدى مديري المدارس المتوسطة.
وتضطلع القيادة بدور أساسي في تنمية المؤسسة وتطويرها وتحقيق ميزة تنافسية لها، وللقيادة دور مهم في إقرار وتشكيل وتنفيذ الاستراتيجيات والبرامج المناسبة لتنمية المؤسسة وتحقيق أهدافها المختلفة، ويتأتي ذلك من خلال رعاية وتفعيل برامج المشاركة والتمكين في المؤسسة، على اعتبار أن سر نجاح أي مشروع يعود لدور القيادة والتزامها وحماسها في إنجاح ذلك المشروع.
وفي ذات السياق تأتي نظرية القيادة عند برنارد باس Bernard Bass حيث أنها تطرح أبعادها الأربعة [الجاذبية القيادية – الحفز الإلهامي – التحفيز الذهني – الاهتمام بالعاملين]، ويمكن توظيف أبعاد هذه النظرية من قبل قيادات المدرسة المتوسطة بدولة الكويت لتنمية الإبداع الإداري لدى العاملين بها ومن ثم تتحقق أهدافها المنشودة عبر بلورة الجهود وشحذ الهمم وتحفيز المجتهد ومعاقبة المقصر مع تلبية حاجات العاملين وإشباع رغباتهم وسماع آرائهم ومقترحاتهم تجاه قضايا المدرسة ومشاركتهم في صناعة القرار المدرسي واتخاذه.
مشكلة البحث:
تعتبر القيادة تفاعلاً مستمراً بين القائد ومرؤوسيه، ويتوقف نجاح القائد على نجاح هذا التفاعل وفي إطار القيادة الإدارية لا بد من تحديد وسائل الاتصال بين الرئيس والمرؤوسين، لكي يستطيع القائد الإداري إبلاغ المرؤوسين بالقرارات المتخذة، ويكون الاتصال خطيا لا يترك مجالا لأي لبس أو غموض لدى المرؤوسين، ومن ذلك اللوائح والتعليمات، وقد يكون الاتصال شفويا عن طريق الاجتماعات، وهذا النوع يوضح غايات الاتصال بشكل أكبر خاصة إذا توافرت المعرفة الشخصية بين المتصلين، وتتمثل القيادة في المؤسسة من خلال ما يمارسه القائد الإداري من نشاط داخل المؤسسة، كما أن القائد المتميز بخاصية الفكر والتوجيه الأمثل والاستعداد القيادي والرؤية المتميزة لجميع نشاطات المؤسسة، بالإضافة إلى القدرة على تحريك وحفز وتشجيع مواهب ومهارات الآخرين سواء على مستوى الأفراد أو الجماعات وتنمية مبادراتهم والاهتمام بها، ناهيك عن العمل على استثمار نتائج التوجيه، وتشغيل مواهب الآخرين وتحويلها إلى القنوات الإنتاجية أو الخدمية الصحيحة.
وعلى هذا يمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي :
- ما العلاقة بين أبعاد القيادة عن برنارد باس Bernard Bass والإبداع الإداري لدى العاملين بالمدرسة المتوسطة بدولة الكويت؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية التالية :
1- ما الأسس النظرية للقيادة عند برنارد باس Bernard Bass؟
2- ما أهم المحــددات العلمية للإبداع الإداري؟
3- ما ملامـح المدرسة المتوسطة بدولة الكويت؟
4- ما واقع تطبيق أبعاد القيادة عند برنارد باس Bernard Bass من قبل قيادات المدرسة المتوسطة بدولة الكويت؟
5- كيف ينعكس تطبيق أبعاد القيادة عند برنارد باس Bernard Bass من قبل قيادات المدرسة المتوسطة بدولة الكويت على الإبداع الإداري لدى العاملين بها؟
6- ما ملامح الرؤية المستقبلية لتنمية العلاقة بين أبعاد القيادة عند برنارد باس Bernard Bass والإبداع الإداري لدى العاملين بالمدرسة المتوسطة بدولة الكويت؟
أهداف البحث:
استهدف البحث الحالي تحديد العلاقة بين أبعاد القيادة عند برنارد باس Bernard Bass والإبداع الإداري لدى العاملين بالمدرسة المتوسطة بدولة الكويت وذلك من خلال :
1- التعرف على أهم الأسس النظرية للقيادة عند برنارد باس Bernard Bass.
2- الوقوف على أهم المحـددات العلمية للإبداع الإداري.
3- الكشف عن ملامح المدرسة المتوسطة بدولة الكويت.
7- التعرف على واقع تطبيق أبعاد القيادة عند برنارد باس Bernard Bass من قبل قيادات المدرسة المتوسطة بدولة الكويت.
4- الكشف عن كيفية انعكاس تطبيق أبعاد القيادة عند برنارد باس Bernard Bass من قبل قيادات المدرسة المتوسطة بدولة الكويت على الإبداع الإداري للعاملين بها.
5- تحديد ملامح الرؤية المستقبلية لتنمية العلاقة بين أبعاد القيادة عند برنارد باس Bernard Bass والإبداع الإداري لدى العاملين بالمدرسة المتوسطة بدولة الكويت.
أهمية البحث:
- يستمد البحث الحالي أهميته من أهمية موضوعه والذي يتمثل في إبراز العلاقة بين أبعاد القيادة عند برنارد باس Bernard Bass والإبداع الإداري بالمدرسة المتوسطة بدولة الكويت، وعلى هذا يمكن إبراز أهمية هذا البحث فيما يلي :
- تنمية مهارات العاملين بالمدارس بمختلف مراحلها بشكل عام، والمدارس المتوسطة بشكل خاص تعد مطلباً حيوياً يفيد مجال الإدارة المدرسية ويرفع مستوى أداء العاملين ومن ثم تستطيع المدرسة أن تحقق أهدافها المنشودة.
- تطرح نظرية برنارد باس Bernard Bass أربعة أبعاد تتعلق بالسلوك القيادي وتسمى (4 IS) وهي امتلاك الرؤية أو الجاذبية القيادية، الحفز الإلهامي، التحفيز الذهني، الاهتمام بالمرؤوسين.
- يوجه البحث أنظار القائمين على المدرسة المتوسطة نحو تنمية الإبداع الإداري لدى العنصر البشري بمختلف وحدات المدرسة مع التركيز على تنمية مهاراته عندهم على اعتبار أنهم يمثلون رأس المال الحقيقي للمؤسسة وأدواتها في إنجاز العمل وتحقيق الأهداف المنشودة.
منهج البحث:
استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي للتعامل مع أبعاد القيادة وفقاً لنظرية برنارد باس Bernard Bass والإبداع الإداري لدى العاملين معه في المدرسة المتوسطة مع التركيز على إبراز العلاقة بين المتغيرين (أبعاد القيادة والإبداع الإداري)، بالإضافة إلى عرض ملامح المدرسة المتوسطة بدولة الكويت، وكذلك عرض نظرية برنارد باس Bernard Bass والأسس النظرية التي بنيت عليها واهتماماتها العلمية، وجاء أسلوب النظم للنظر إلى المؤسسة التعليمية كمنظومة مجتمعية/خدمية من منظور نظرية Bernard Bass بالإضافة إلى الأسلوب الإحصائي لمعالجة نتائج الإطار الميداني.
حدود البحث: تمثلت في :
1- الحد الموضوعي : وتمثل في :
- طرح الأسس النظرية لمحتوى نظرية برنارد باس Bernard Bass.
- تحديد أبعاد القيادة لمدير المدرسة المتوسطة بدولة الكويت وفقاً لنظرية برنارد باس Bernard Bass.
- محددات الإبداع الإداري لدى العاملين بالمدرسة المتوسطة بدولة الكويت.
- ملامح المدرسة المتوسطة بدولة الكويت، مع التركيز على هيكلها التنظيمي ومعوقاتها وسبل التغلب عليها.
2- الحد الجغرافي : شمل المدارس المتوسطة بمختلف المناطق التعليمية وعددها (6) مناطق تعليمية وهي : [العاصمة، الأحمدي، حولي، الجهراء، الفروانية، مبارك الكبير].
3- الحد البشري : وشمل مديري ومديرات المدارس المتوسطة بدولة الكويت ومساعديهم/ ومساعدتهن وكذلك المعلمين/ المعلمات الذين يعملون بذات المدارس بالإضافة إلى العاملين بها وكذلك الأخصائي الاجتماعي وأخصائي المكتبة وأخصائيو المعامل المختلفة.
4- الحد الزمني : وشمل زمن إجراء البحث بشقيه النظري والميداني (2019-2020) واستغرقت الدراسة الميدانية الفترة من (يناير - مارس 2020).
أدوات البحث: تمثلت في :
- الاستبانة : والتي تم تطبيقها على عينة من مديري ومديرات المدارس المتوسطة ومساعديهم/ومساعدتهن بمختلف المناطق التعليمية بدولة الكويت بالإضافة إلى مجموعة من المعلمين والعاملين بهذه المدارس والأخصائيين والفنيين والإداريين.
- الزيارات الميدانية : والتي قامت بها الباحثة إلى المدارس المتوسطة المختلفة من أجل التعرف على واقع تسيير العمل بهذه المدارس وكيفية تعامل إدارة هذه المدرسة مع المعلمين والعاملين مع التركيز على واقع تسيير العمل بهذه المدارس من حيث الإيجابيات والسلبيات وسبل التطوير على ضوء الاستفادة من نظرية برنارد باس Bernard Bass واهتماماتها العلمية.
- المقابلات الشخصية : والتي تمت مع المسئولين عن المدارس المتوسطة بالمناطق التعليمية الستة بدولة الكويت، وكانت من النوع المفتوح، حيث أتيحت الفرصة لهم حتى يعبروا عن آرائهم ويطرحوا مقترحاتهم بحرية كاملة مثل مدير المدرسة، مساعد المدير، المعلمين، الأخصائيين، الفنيين، الإداريين وخاصة فيما يتعلق بواقع إدارة هذه المدرسة والمعوقات التي تعترض سير العمل بها ومهارات مديرها والعاملين معها وكيفية تنميتها على ضوء الاستفادة من اهتمامات نظرية برنارد باس Bernard Bass.
مصطلحات البحث:
ارتكز البحث الحالي على المصطلحات التالية :
1-القيادة Leadership :
يمكن النظر إلى القيادة على أنها عملية تأثير متبادل تؤدي عن طريق توجيه العاملين في المؤسسة نحو النشاط الهادف الذي يحقق أهداف المؤسسة بنجاح، ويشترط في ذلك وجود التعاون بين العاملين وبعضهم البعض والانسجام الكامل بين العاملين والقائد بالإضافة إلى وضوح الأهداف المراد تحقيقها والوسائل التي تستخدم في تحقيق هذه الأهداف.
2-مدير المدرسة School’s Director :
هو الشخص الذي وقع عليه الاختيار وتم تعيينه من قبل الإدارة العليا ليقوم بإدارة المدرسة وتنظيم العمل بها وذلك بما يتوافر له من إمكانات وموارد سواء مادية أو بشرية وغيرها، وبمعنى آخر فهو قائد فريق العمل المدرسي الذي يضم المساعدين والمعلمين الأوائل والمعلمين والجهاز الإداري المعاون وموظفي الخدمات والفنيين كما أنه يتولى مسئوليات متعددة على اعتبار أنه المسئول عن كافة أنشطة المدرسة في كل المجالات التربوية والتعليمية والأنشطة المدرسية والشئون الفنية والإدارية والمالية يعاونه في ذلك مجلس إدارة المدرسة ومجلس الأمناء ومجلس الآباء.
3-نظرية برنارد باس Bernard Bass Theory (4Is):
تنطلق هذه النظرية من كون السلوك القيادي لمديري المؤسسة يحتضن أربعة أبعاد هي :
1-التأثير المثالي (الجاذبية القيادية) Idealized Influence :
ويتمثل في امتلاك الرؤية الواضحة والإحساس القوي برسالة المؤسسة وأهدافها على اعتبار أن ممارسة السلوكيات الملائمة من قبل المدير تعكس مجموعة من الصفات تؤدي إلى زيادة ثقة واحترام العاملين معه كما تجعلهم نماذج يمكن الاقتداء بها.
2-الحفز الإلهامي Inspirational Motivation :
ويعني قيام القائد بوضع تصور متفاءل لنشاط المؤسسة في المستقبل مع وجود معايير أداء تجعل منها مرجعية واضحة للعاملين، بل يتم من خلال ذلك تقديم المزيد من التشجيع والدعم المعنوي والمستمر لهؤلاء العاملين، على أن يتم كل ذلك في إطار الالتزام بأهداف المؤسسة حتى يتفانى العاملين في تحقيق أهدافها.
3-التحفيز الذهني Intellectual Stimulation :
ويعني قدرة القائد على إقناع العاملين بأهمية التخلي عن التفكير التقليدي وإعادة النظر في الأساليب التي يمارسونها في مواجهة المشكلات مع تبني أساليب ابتكارية حتى يتم تحقيق أهداف المؤسسة بالصورة التي يأملها الجميع.
4-الاعتبار الفردي (الاهتمام بالعاملين) Individualized Consideration :
ويعني التركيز على مشاعر العاملين وفهم الفروق الفردية الموجودة بينهم مع الحرص على تلبية احتياجاتهم وتوثيق الروابط معه، ومن ثم يأتي الانسجام المتبادل بين أهداف مدير المؤسسة ورؤيته وأهداف وتطلعات العاملين بها، وبالتالي تتحقق الأهداف المنشودة.
4-الإبداع Creativity :
يمكن النظر إلى الإبداع على أنه يمثل الاختراع والاكتشاف، والخروج عن الوضع المألوف والتكيف مع المواقف المتغيرة، ومن ثم فإنه يؤدي إلى الوصول إلى حلول مستندة إلى الواقع لما يشعر به الفرد من مشكلات، بمعنى الوصول إلى حلول قابلة للتحقيق في عالم الواقع ومبتكرة في آن واحد، أي أن الإبداع يعد بمثابة ضرباً من التحرر من القيود التي يفرضها الزمان والمكان والتجديد في سلوك الإنسان وفكره.

5-الإبداع الإداري Administration Creativity :
يعرف الإبداع الإداري على أنه : عملية فكرية منفردة تجمع بين المعرفة المتألقة والعمل الخلاق, تمس شتى مجالات الحياة, وتتعامل مع الواقع وتسعى نحو الأفضل, فضلاً عن أنّ الإبداع ناتج تفاعل متغيرات ذاتية أو موضوعية أو شخصية أو بيئية أو سلوكية, يقودها أشخاص متميزون، ويشمل الإبداع الإداري عمليات اتخاذ القرارات الرشيدة وتطوير العقلية البشرية وتطوير الهيكل التنظيمي, ويؤثر كل ذلك في التصرفات التي ترتبط بالنواحي الفعلية أو الإبداع.
6-المدرسة المتوسطة Middle School :
ونعني بها تلك المؤسسة التعليمية التي تلي المدرسة الابتدائية بالمجتمع الكويتي ويدرس بها التلميذ لمدة (4) سنوات وبعدها يلتحق بالمدرسة الثانوية أي يلتحق بها التلميذ من سن (12-15 سنة) وهي مرحلة إلزامية في السلم التعليمي بدولة الكويت.
المستفيدون من البحث:
يمكن أن يستفيد من هذا البحث القيادات التربوية المسئولة عن تسيير أمور العملية التعليمية بكافة المراحل التعليمية بشكل عام وقيادات المدرسة المتوسطة بشكل خاص مثل:
- قيادات الإدارة العليا: مثل وكلاء الإدارة، المديرين العموم بوزارة التربية.
- القيــادات الإدارية: والتي تقوم علي تسيير أمور المراحل التعليمية المختلفة مثل مديري الإدارات ورؤساء الأقسام الإدارية، بالإضافة إلى مديري ومديرات المدارس المتوسطة والمساعدين لهم / والمساعدات لهن، وكذلك المعلمين والمعلمات، والعاملين بالجهاز الإداري بذات المدارس.
- طلاب الدراسات العليا: حيث الانشغال بالبحث العلمي وقضاياه.
أولاً : نتائج البحث وتوصياته :
أ-نتائج الإطار النظري وتوصياته، وتتمثل في:
 افتقار بعض مديري المدارس المتوسطة إلى القدرة على بناء فريق العمل الفعال والناجح.
 قلة الاهتمام بتقديم الدورات التدريبية لمديري المدارس المتوسطة في الأساليب الإبداعية سواء الأساليب الفردية أو الأساليب الجماعية.
 تدني كفاية إدارة المدرسة المتوسطة في مجال إنتاج أفكار إبداعية لمواجهة مشكلاتها الحياتية، حيث حب الاستحواذ على السلطة والحفاظ على المنصب.
 يحتاج مدير المدارس المتوسطة بمختلف المناطق التعليمية إلى تنمية شعورهم نحو أهمية الرسالة المراد تأديتها لخدمة المجتمع باستمرار.
 يحتاج غالبية قيادات المدارس المتوسطة بدولة الكويت على تدريبات خاصة من أجل مساعدتهم على مواجهة الحقائق القاسية بشجاعة وإقدام.
 يحتاج بعض مديري المدارس المتوسطة إلى التحلي بالطاقة والنشاط والحيوية والرغبة في العمل مع المبادرة في الإنجاز.
وبناءً على النتائج السابقة نوصي بما يلي :
 تشجيع العاملين في المدرسة المتوسطة على العمل والإنجاز وتطوير المدرسة من خلال العمل الفريقي.
 التأكيد على توافر الصفات الخلقية والقيم النبيلة لدى قيادات المدارس المتوسطة حتى يصبحوا قدوة للعاملين معهم.
 دعوة قيادات المدرسة المتوسطة نحو الإطلاع ومسايرة التطورات في مجال القيادة حتى يتسنى لهم إنجاز العمل المدرسي بالجودة المنشودة.
 التأكيد على تنمية قدرات قيادات المدرسة المتوسطة وتطويرها باستمرار من أجل تحسين الأداء الإداري والإشرافي والإنساني لهم.
تنمية وتطوير السلوك الإبداعي لدى العاملين بالمدارس المتوسطة بمختلف المناطق التعليمية من خلال تنمية القدرة على التفكير التحليلي والنقد الإبداعي وتوظيفها في حل المشاكل التي تواجه المدرسة.
ب- نتائج الإطار الميداني وتوصياته، ويندرج تحتها:
نتائج الاستبيان :
ويأتي تحليل نتائج هذه الاستبانة من خلال محاورها الأربعة حيث جاء المحور الأول ليعبر عن واقع تحقيق أهداف المدرسة المتوسطة بدولة الكويت، وجاء المحور الثاني ليعبر عن واقع القيادة بالمدرسة المتوسطة بدولة الكويت، وجاء المحور الثالث ليعبر عن واقع تطبيق أبعاد القيادة عند برنارد باس Bernard Bass بالمدرسة المتوسطة بدولة الكويت وانضوى تحت هذا المحور أربعة أبعاد فرعية، وجاء المحور الرابع ليعبر عن واقع الإبداع الإداري لدى العاملين المدرسة المتوسطة بدولة الكويت، ويمكن عرض النتائج على النحو التالي :
المحور الأول: واقع تحقيق أهداف المدرسة المتوسطة بدولة الكويت :
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة تهتم بالأمور التالية :
-استثمار جميع الموارد المتاحة لتحقيق التميز المنشود للمدرسة.
-استثمار التقنيات الحديثة لخدمة الطلبة.
-توفير المناخ المناسب لتنمية الإبداع لدى العاملين بالمدرسة.
في حين أن أفراد العينة أهملت الأمور التالية :
-تحويل المدرسة إلى مركز إشعاع على المجتمع المحلي.
-تحديد أدوار كل العاملين بمختلف وحدات المدرسة.
-توظيف الاتجاهات الحديثة عند مواجهة الكوارث والأزمات.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (9).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
-الاهتمام بتحويل المدرسة إلى مركز إشعاع على المجتمع المحلي.
-التأكيد على تحديد أدوار كل العاملين بمختلف وحدات المدرسة.
-ضرورة توظيف الاتجاهات الحديثة عند مواجهة الكوارث والأزمات.
المحور الثاني : واقع القيادة بالمدرسة المتوسطة بدولة الكويت :
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة تهتم بالأمور التالية :
-مراعاة المعايير العلمية عند صياغة أهداف المدرسة.
-مراعاة القيم الأخلاقية عند وضع رؤية المدرسة.
-مشاركة العاملين في بناء رؤية المدرسة.
في حين أن أفراد العينة أهملت الأمور التالية :
-نشر ثقافة التغيير بين العاملين في المدرسة.
-مشاركة العاملين في الأنشطة المدرسية.
-منح المدرسة مستوى مناسب للمعلمين من الاستقلالية عند صنع القرار واتخاذه.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (10).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
-التأكيد على نشر ثقافة التغيير بين العاملين في المدرسة.
-الاهتمام بمشاركة العاملين في الأنشطة المدرسية.
-ضرورة منح المدرسة مستوى مناسب للمعلمين من الاستقلالية عند صنع القرار واتخاذه.
المحور الثالث : واقع تطبيق أبعاد القيادة عند برنارد باس Bernard Bass بالمدرسة المتوسطة بدولة الكويت : واشتمل على :
البعد الأول : واقع الجاذبية القيادية – التأثير المثالي لدى قيادات المدرسة المتوسطة بدولة الكويت :
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة تهتم بالأمور التالية :
-ثقافة الحوار لإقناع العاملين بالعمل في المدرسة.
-إنجاز أعمال المدرسة وفقاً لمبدأ الأولويات.
-تنمية القيم الإيجابية بين كل العاملين بمختلف وحدات المدرسة.
في حين أن أفراد العينة أهملت الأمور التالية :
-مشاركة العاملين في تقييم أدائهم أولاً بأول.
-الصدق عند التعامل مع العاملين بالمدرسة.
-تنمية الأخلاقيات المهنية لدى كل المعلمين بالمدرسة.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (11).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
-الاهتمام بمشاركة العاملين في تقييم أدائهم أولاً بأول.
-التأكيد على توخي الصدق عند التعامل مع العاملين بالمدرسة.
-ضرورة تنمية الأخلاقيات المهنية لدى كل المعلمين بالمدرسة.
البعد الثاني : واقع الحفز الإلهامي لدى قيادات المدرسة المتوسطة بدولة الكويت :
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة تهتم بالأمور التالية :
-توجيه جهود العاملين نحو تحقيق أهداف المدرسة.
-إنجاز مهام المدرسة على ضوء العمل الجماعي.
-نشر ثقافة التفاؤل بين كل العاملين بمختلف وحدات المدرسة.
في حين أن أفراد العينة أهملت الأمور التالية :
-استفادة العاملين من الأخطاء التي وقعوا فيها باستمرار.
-ربط سياسة تحفيز العاملين بتحقيق أهداف المدرسة.
-تقويم أداء العاملين أولاً بأول.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (12).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
-التأكيد على استفادة العاملين من الأخطاء التي وقعوا فيها باستمرار.
-الاهتمام بربط سياسة تحفيز العاملين بتحقيق أهداف المدرسة.
-ضرورة تقويم أداء العاملين أولاً بأول.
البعد الثالث : واقع التحفيز الذهني لدى قيادات المدرسة المتوسطة بدولة الكويت :
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة تهتم بالأمور التالية :
-حل مشكلات المدرسة بأسلوب علمي.
-تحديد نقاط القوة بمختلف وحدات المدرسة.
-تحديد نقاط الضعف لدى كل العاملين بالمدرسة.
في حين أن أفراد العينة أهملت الأمور التالية :
-تشجيع العاملين على الإبداع في مجال العمل.
-مشاركة العاملين في صناعة القرارات المدرسية.
-توضيح المهام الوظيفية لكل العاملين بالمدرسة.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (13).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
-الاهتمام بتشجيع العاملين على الإبداع في مجال العمل.
-التأكيد على مشاركة العاملين في صناعة القرارات المدرسية.
-ضرورة توضيح المهام الوظيفية لكل العاملين بالمدرسة.
البعد الرابع:واقع الاعتبارات الفردية / الاهتمام بالعاملين من قبل قيادات المدرسة المتوسطة بدولة الكويت :
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة تهتم بالأمور التالية :
-تنمية مهارات العاملين بكل وحدات المدرسة.
-تطبيق مبدأ المساواة بين كل العاملين بالمدرسة.
-حث المعلمين على دراسة قضايا المجتمع المحلي.
في حين أن أفراد العينة أهملت الأمور التالية :
-حث العاملين على المشاركة في إحداث التطوير المنشود.
-التغذية الراجعة من قبل كل العاملين بالمدرسة.
-التوازن بين العلاقات الإنسانية وحاجات العمل المدرسي.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (14).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
-ضرورة حث العاملين على المشاركة في إحداث التطوير المنشود.
-التأكيد على التغذية الراجعة من قبل كل العاملين بالمدرسة.
-الاهتمام بإحداث التوازن بين العلاقات الإنسانية وحاجات العمل المدرسي.
المحور الرابع:واقع الإبداع الإداري لدى العاملين بالمدرسة المتوسطة بدولة الكويت :
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة تهتم بالأمور التالية :
-توقع مشكلات العمل قبل حدوثها.
-نزع ثقافة الخوف من العاملين بمختلف وحدات المدرسة.
-آراء ومقترحات العاملين بمختلف وحدات المدرسة.
في حين أن أفراد العينة أهملت الأمور التالية :
-إتاحة الفرصة أمام العاملين بها لتطوير أعمال وحدات المدرسة.
-تمكين العاملين لاكتشاف قدراتهم من جديد.
-إعطاء الحرية الكاملة لكل العاملين عند إنجاز المهام الموكولة إليهم.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (15).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
-الاهتمام بإتاحة الفرصة أمام العاملين بها لتطوير أعمال وحدات المدرسة.
-التأكيد على تمكين العاملين لاكتشاف قدراتهم من جديد.
-ضرورة إعطاء الحرية الكاملة لكل العاملين عند إنجاز المهام الموكولة إليهم.
خطوات البحث: سار ينمو البحث وفق المخطط التالي:
الخطوة الأولى : وتناولت الإطار العام للبحث ويشمل مقدمة البحث، مشكلته، أهدافه، أهميته، منهجه، حدوده، أدواته، مصطلحاته، المستفيدون من البحث بالإضافة إلى الدراسات السابقة.
الخطوة الثانية : وتناولت الأسس النظرية للقيادة عند برنارد باس Bernard Bass من حيث ماهية القيادة وأهميتها، وطبيعة القيادة ووظائفها، ونظريات القيادة ومهاراتها، وقوة تأثير القيادة ومصادرها، وأنماط القيادة ومبادئها، وعناصر القيادة والعوامل المؤثرة فيها، وخصائص القيادة ومصفوفتها بالإضافة إلى أبعاد نظرية برنارد باس (Bernard Bass).
الخطوة الثالثة : وتناولت المحددات العلمية للإبداع الإداري من حيث ماهية الإبداع وأهميته، وعناصر الإبداع وخصائصه، وعلاقة الإبداع بالمفاهيم الأخرى، ومستويات الإبداع ومرونته، وجوانب الإبداع ونظرياته، وماهية الإبداع الإداري وأهميته، ومداخل الإبداع الإداري واتجاهاته، وخصائص الإبداع الإداري ومستوياته، وإستراتيجيات الإبداع الإداري ومتطلباته، ومكونات الإبداع الإداري ومراحله، وفوائد الإبداع الإداري وعلاقاته بالإضافة إلى أبعاد الإبداع الإداري ومعوقاته.
الخطوة الرابعة : وتناولت ملامح المدرسة المتوسطة بدولة الكويت من حيث نبذة عن المجتمع الكويتي، وطبيعة السلم التعليمي في المجتمع الكويتي وأهدافه، ووظائف المدرسة المتوسطة في المجتمع الكويتي وأهدافها، وإدارة المدرسة المتوسطة في المجتمع الكويتي وهيكلها التنظيمي، وأوجه استفادة العاملين بالمدرسة المتوسطة من أبعاد القيادة عند برنارد باس Bernard Bass، وأساليب إدارة المدرسة المتوسطة في تنمية الإبداع الإداري لدى العاملين بها بالإضافة إلى معوقات المدرسة المتوسطة في المجتمع الكويتي وسبل التغلب عليها.
الخطوة الخامسة : وتناولت الدراسة الميدانية والتي تضمنت واقع تطبيق أبعاد القيادة عند برنارد باس Bernard Bass وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى العاملين بالمدرسة المتوسطة بدولة الكويت من حيث إجراءات الدراسة الميدانية، والمعالجة الإحصائية، وتحليل نتائج الاستبانة وتفسيرها بالإضافة إلى تحليل العلاقات بين متغيرات البحث.
الخطوة السادسة : وتناولت الرؤية المستقبلية لتنمية العلاقة بين تطبيق أبعاد القيادة عند برنارد باس Bernard Bass من قبل قيادات المدرسة المتوسطة والإبداع الإداري لدى العاملين بها.