![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: تنمية بعض مهارات التفكير المركب وتقدير الذات من خلال الإعتماد عمى برنامج قائم على استراتيجيات تجهيز المعمومات ومعالجتها. اوستمزم ذلك دراسة نظرية لمبحوث والأدبيات ذات الصمة بموضوع البحث الحالي، وذلك بهدف الوصول إلى الأسس الفلسفية التي يقوم عليها البرنامج، وكذلك بهدف الوصول إلى مهارات التفكير المركب وأبعاد تقدير الذات المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي المعاقين سمعيا، ومحتوى مقرر مادة الدراسات الاجتماعية ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد اختبار مهارات التفكير المركب ومقياس تقدير الذات. وقد اشارت نتائج البحث إلى ما يلي: يوجد فرق دال إحصائياَ عند مستوى ) 0،،،( بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكير المركب والدرجة الكمية للاختبار لصالح التطبيق البعدى. يوجد فرق دال إحصائياَ عند مستوى ) 0،,،( بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكير المركب والدرجة الكمية للاختبار لصالح التطبيق البعدى. يوجد فرق دال إحصائياَ عند مستوى ) 0،,،( بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية الأولى والثانية والمجموعة الضابطة فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكير المركب والدرجة الكمية للاختبار لصالح المجموعتين التجريبية الأولى والثانية. يوجد فرق دال إحصائياَ عند مستوى ) 0،,،( بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى فى التطبيق القبلى والبعدى لابعاد مقياس تقدير الذات والدرجة الكمية لمقياس لصالح التطبيق البعدى. يوجد فرق دال إحصائياَ عند مستوى ) 0،,،( بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية فى التطبيق القبلى والبعدى لابعاد مقياس تقدير الذات والدرجة الكمية لمقياس لصالح التطبيق البعدي. يوجد فرق دال إحصائياَ عند مستوى ) 0،,،( بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية الأولى والثانية والمجموعة الضابطة فى التطبيق القبلى والبعدى لابعاد مقياس تقدير الذات والدرجة الكمية لمقياس لصالح المجوعتين التجريبيتين الأولى والثانية. وفى ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات. |