Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في مادة الدراسات الاجتماعية قائم على استراتيجيات تجهيز المعلومات ومعالجتها في تنمية مهارات التفكير المركب وتقدير الذات لدى التلاميذ المعاقيين سمعيا بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
محمد، جميلة عماد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / جميلة عماد ابراهيم محمد
مشرف / إبراهيم محمد شعير
مشرف / عاصم السيد إسماعيل
مشرف / إبراهيم السيد إسماعيل
مناقش / منصور أحمد عبدالمنعم
مناقش / أماني على السيد رجب
الموضوع
الدراسات الإجتماعية. الدراسات الإجتماعية - طرق تدريس. الدراسات الإجتماعية - منتهج. إضطرابات التعلم. الفئات الخاصة - تعليم. المعوقون - تعليم.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
509 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 509

from 509

المستخلص

أهداف البحث: تنمية بعض مهارات التفكير المركب وتقدير الذات من خلال الإعتماد عمى برنامج قائم على استراتيجيات تجهيز المعمومات ومعالجتها. اوستمزم ذلك دراسة نظرية لمبحوث والأدبيات ذات الصمة بموضوع البحث الحالي، وذلك بهدف الوصول إلى الأسس الفلسفية التي يقوم عليها البرنامج، وكذلك بهدف الوصول إلى مهارات التفكير المركب وأبعاد تقدير الذات المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي المعاقين سمعيا، ومحتوى مقرر مادة الدراسات الاجتماعية ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد اختبار مهارات التفكير المركب ومقياس تقدير الذات. وقد اشارت نتائج البحث إلى ما يلي: يوجد فرق دال إحصائياَ عند مستوى ) 0،،،( بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعة  التجريبية الأولى فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكير المركب والدرجة الكمية للاختبار لصالح التطبيق البعدى. يوجد فرق دال إحصائياَ عند مستوى ) 0،,،( بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة  التجريبية الثانية فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكير المركب والدرجة الكمية للاختبار لصالح التطبيق البعدى. يوجد فرق دال إحصائياَ عند مستوى ) 0،,،( بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعتين  التجريبية الأولى والثانية والمجموعة الضابطة فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكير المركب والدرجة الكمية للاختبار لصالح المجموعتين التجريبية الأولى والثانية. يوجد فرق دال إحصائياَ عند مستوى ) 0،,،( بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعة  التجريبية الأولى فى التطبيق القبلى والبعدى لابعاد مقياس تقدير الذات والدرجة الكمية لمقياس لصالح التطبيق البعدى. يوجد فرق دال إحصائياَ عند مستوى ) 0،,،( بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعة  التجريبية الثانية فى التطبيق القبلى والبعدى لابعاد مقياس تقدير الذات والدرجة الكمية لمقياس لصالح التطبيق البعدي. يوجد فرق دال إحصائياَ عند مستوى ) 0،,،( بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعتين  التجريبية الأولى والثانية والمجموعة الضابطة فى التطبيق القبلى والبعدى لابعاد مقياس تقدير الذات والدرجة الكمية لمقياس لصالح المجوعتين التجريبيتين الأولى والثانية. وفى ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.