الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الفائقين وذلك من خلال استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة وهما إستراتيجيتي التساؤل الذاتي والتفكير بالصوت المرتفع، وتقديم نتائج تجريبية عن جدوى تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الفائقين وذلك من خلال إستراتيجيتي التساؤل الذاتي والتفكير بالصوت المرتفع، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد دليل المعلم للتدريس وفقاً لإستراتيجيتي إستراتيجية التساؤل الذاتي وإستراتيجية التفكير بصوت مرتفع وإستعانت الباحثة بمقياس تورانس للتفكير الإبداعي بعد تقنينه، وتكونت مجموعة البحث من (32) تلميذ بمدرسة مرزوق الإعدادية بإدارة مطاى التعليمية بحافظة المنيا، وجاءت نتائج الدراسة، والتى تلخصها الباحثة فى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية الأولى (التساؤل الذاتى) فى القياسين القبلى والبعدى لمهارات التفكير الإبداعى لصالح القياس البعدى، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية الثانية (التفكير بصوت مرتفع) فى القياسين القبلى والبعدى لمهارات التفكير الإبداعى لصالح القياس البعدى، وأخيراً عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات رتب تلاميذ المجموعتين التجريبية الأولى (التساؤل الذاتى) والمجموعة الثانية (التفكير بصوت مرتفع) علي اختبار التفكير الإبداعى، مما يؤكد فاعلية استخدام استراتيجيتى التساؤل الذاتى والتفكير بصوت مرتفع فى تنمية مهارات التفكير الإبداعى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الفائقين. الكلمات المفتاحية: استراتيجيات ما وراء المعرفة- التفكير الإبداعى - التلاميذ الفائقين. |