Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نقد الصهيونية فى رواية (הַמְאֲחֵרִים - المُعَرْقِلون) لإيجور شيف :
المؤلف
أبو رحاب، محمد على حراز.
هيئة الاعداد
باحث / محمد على حراز ابو رحاب
مشرف / عبد الخالق عبد الله محمد جبه
مشرف / سلمي عبد المنعم محمد.
مناقش / سلمي عبد المنعم محمد.
الموضوع
الادب العبري الحديث
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
402 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/8/2020
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - اللغات الشرقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 410

from 410

المستخلص

مستخلص الدراسة باللغة العربية جاءت هذه الدراسة تحت عنوان: نقد الصهيونية فى رواية (הַמְאֲחֵרִים - المُعَرْقِلون) لإيجور شيف دراسة نقدية مع ترجمة الرواية إلى العربية. وتكونت من مقدمة وخمسة فصول وإثنا عشر مبحثًا, وخاتمة تتضمن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة, وثبت بالمصادر والمراجع التى اعتمدت عليها, ثم ملحق الترجمة العربية للرواية محل الدراسة.
المقدِّمة:
تشمل مشكلة الدراسة وأهميتها وأهدافها, والمنهج الذى سارت عليه, والدراسات السابقة التى تطرقت إلى دراسات شبيهة بها، ثم خُطة الدراسة.
الفصل الأول: إيجور شيف, واتجاهات ما بعد الصهيونية
المبحث الأول: حياة إيجور شيف وإنتاجه الأدبى ووضعه فى الخريطة الأدبية بإسرائيل.
المبحث الثانى: اتجاهات ما بعد الصهيونية. الفصل الثانى: تحوُّلات المجتمع الإسرائيلى ثقافيًا وسياسيًا في الفترة بين (1967م - 2006م) من خلال رواية (הַמְאֲחֵרִים – المُعَرْقِلون) لإيجور شيف المبحث الأول: حرب يونيو 1967م وتضخُّم الذات الإسرائيلية.
المبحث الثانى: حرب لبنان الثانية 2006م وتراجع الذات الإسرائيلية. المبحث الثالث: نقد المجتمع الإسرائيلى. الفصل الثالث: رفض فكرة الحرب من خلال رواية (הַמְאֲחֵרִים – المُعَرْقِلون) لإيجور شيف
المبحث الأول: رفض سياسة العدوان. المبحث الثاني: الدعوة إلى التخلي عن سياسة التوسُّع والاحتلال. الفصل الرابع: دعم فكرة الدولة المدنية من خلال رواية (הַמְאֲחֵרִים – المُعَرْقِلون) لإيجور شيف
المبحث الأول: رفض عسكرة الدولة.
المبحث الثانى: نقد المناهج التعليمية حول تشكيل الصورة الذاتية الإسرائيلية.
المبحث الثالث: نبذ العنصرية، وإعادة تنظير العلاقة مع الآخر.
الفصل الخامس: إعادة تشكيل الوعي الإسرائيلي من خلال رواية (הַמְאֲחֵרִים – المُعَرْقِلون) لإيجور شيف
المبحث الأول: تغذية فكرة (الاغتراب)
المبحث الثانى: الدفع بفكرة (النزوح)
الخاتمة: تشمل أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة.
ثبت المصادر والمراجع.
ملحق ترجمة رواية (הַמְאֲחֵרִים – المُعَرْقِلون) لإيجور شيف للعربية.
وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج:
1- إن مرحلة (ما بعد الصهيونية) تعد أشد خطورة وضرواة من الصهيونية ذاتها؛ حتى وإن اختلفتا فى الأسلوب وطرق معالجة الأمور, إلا أنهما يرتديان نفس الثوب.
2- إن حرب 1967م - كما جاء بالرواية - لم يكن لها سوى غاية واحدة, هى الحفاظ على بقاء إسرائيل وعدم انقراضها.
3- إن المجتمع الإسرائيلى هو مجتمع مهاجرين. كما أنه مجتمع ذو طبيعة عسكرية.
4- إن منظومة التعليم فى إسرائيل منظومة موجّهة؛ تهدف من خلال تدريس بعض المناهج التعليمية إلى تعويد الإسرائيليين على ثقافة الانصياع التام للقوانين الإسرائيلية.
5- إن أهم أسباب النزوح عن إسرائيل محاولة البحث عن حياة أفضل ومستقبل أكثر أمانًا بعيدًا عنها. وتشكِّل نسبة النزوح بإسرائيل 2,0% طبقًا لكتاب الإحصاء السنوى للحكومة الإسرائيلية. (مارس 2019).
6- إن الأديب قد وفق فى التعبير عن فكرته وفى اختيار الشخصيات, التى استطاعت كل منها أن تؤدى دورها بمنتهى البراعة والصدق. ووفق أيضًا فى اختيار الإطار الزمني الذى تدور فيه روايته, بين حربى يونيو 1967م ولبنان الثانية 2006م.
مستخلص الدراسة باللغة العربية
جاءت هذه الدراسة تحت عنوان: نقد الصهيونية فى رواية (הַמְאֲחֵרִים - المُعَرْقِلون) لإيجور شيف دراسة نقدية مع ترجمة الرواية إلى العربية. وتكونت من مقدمة وخمسة فصول وإثنا عشر مبحثًا, وخاتمة تتضمن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة, وثبت بالمصادر والمراجع التى اعتمدت عليها, ثم ملحق الترجمة العربية للرواية محل الدراسة.
المقدِّمة:
تشمل مشكلة الدراسة وأهميتها وأهدافها, والمنهج الذى سارت عليه, والدراسات السابقة التى تطرقت إلى دراسات شبيهة بها، ثم خُطة الدراسة.
الفصل الأول: إيجور شيف, واتجاهات ما بعد الصهيونية
المبحث الأول: حياة إيجور شيف وإنتاجه الأدبى ووضعه فى الخريطة الأدبية بإسرائيل.
المبحث الثانى: اتجاهات ما بعد الصهيونية.
الفصل الثانى: تحوُّلات المجتمع الإسرائيلى ثقافيًا وسياسيًا في الفترة بين (1967م - 2006م) من خلال رواية (הַמְאֲחֵרִים – المُعَرْقِلون) لإيجور شيف
المبحث الأول: حرب يونيو 1967م وتضخُّم الذات الإسرائيلية.
المبحث الثانى: حرب لبنان الثانية 2006م وتراجع الذات الإسرائيلية.
المبحث الثالث: نقد المجتمع الإسرائيلى.
الفصل الثالث: رفض فكرة الحرب من خلال رواية (הַמְאֲחֵרִים – المُعَرْقِلون) لإيجور شيف
المبحث الأول: رفض سياسة العدوان.
المبحث الثاني: الدعوة إلى التخلي عن سياسة التوسُّع والاحتلال.
الفصل الرابع: دعم فكرة الدولة المدنية من خلال رواية (הַמְאֲחֵרִים – المُعَرْقِلون) لإيجور شيف
المبحث الأول: رفض عسكرة الدولة.
المبحث الثانى: نقد المناهج التعليمية حول تشكيل الصورة الذاتية الإسرائيلية.
المبحث الثالث: نبذ العنصرية، وإعادة تنظير العلاقة مع الآخر.
الفصل الخامس: إعادة تشكيل الوعي الإسرائيلي من خلال رواية (הַמְאֲחֵרִים – المُعَرْقِلون) لإيجور شيف
المبحث الأول: تغذية فكرة (الاغتراب)
المبحث الثانى: الدفع بفكرة (النزوح)
الخاتمة: تشمل أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة.
ثبت المصادر والمراجع.
ملحق ترجمة رواية (הַמְאֲחֵרִים – المُعَرْقِلون) لإيجور شيف للعربية.
وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج:
1- إن مرحلة (ما بعد الصهيونية) تعد أشد خطورة وضرواة من الصهيونية ذاتها؛ حتى وإن اختلفتا فى الأسلوب وطرق معالجة الأمور, إلا أنهما يرتديان نفس الثوب.
2- إن حرب 1967م - كما جاء بالرواية - لم يكن لها سوى غاية واحدة, هى الحفاظ على بقاء إسرائيل وعدم انقراضها.
3- إن المجتمع الإسرائيلى هو مجتمع مهاجرين. كما أنه مجتمع ذو طبيعة عسكرية.
4- إن منظومة التعليم فى إسرائيل منظومة موجّهة؛ تهدف من خلال تدريس بعض المناهج التعليمية إلى تعويد الإسرائيليين على ثقافة الانصياع التام للقوانين الإسرائيلية.
5- إن أهم أسباب النزوح عن إسرائيل محاولة البحث عن حياة أفضل ومستقبل أكثر أمانًا بعيدًا عنها. وتشكِّل نسبة النزوح بإسرائيل 2,0% طبقًا لكتاب الإحصاء السنوى للحكومة الإسرائيلية. (مارس 2019).
6- إن الأديب قد وفق فى التعبير عن فكرته وفى اختيار الشخصيات, التى استطاعت كل منها أن تؤدى دورها بمنتهى البراعة والصدق. ووفق أيضًا فى اختيار الإطار الزمني الذى تدور فيه روايته, بين حربى يونيو 1967م ولبنان الثانية 2006م.
مستخلص الدراسة باللغة العربية
جاءت هذه الدراسة تحت عنوان: نقد الصهيونية فى رواية (הַמְאֲחֵרִים - المُعَرْقِلون) لإيجور شيف دراسة نقدية مع ترجمة الرواية إلى العربية. وتكونت من مقدمة وخمسة فصول وإثنا عشر مبحثًا, وخاتمة تتضمن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة, وثبت بالمصادر والمراجع التى اعتمدت عليها, ثم ملحق الترجمة العربية للرواية محل الدراسة.
المقدِّمة:
تشمل مشكلة الدراسة وأهميتها وأهدافها, والمنهج الذى سارت عليه, والدراسات السابقة التى تطرقت إلى دراسات شبيهة بها، ثم خُطة الدراسة.
الفصل الأول: إيجور شيف, واتجاهات ما بعد الصهيونية
المبحث الأول: حياة إيجور شيف وإنتاجه الأدبى ووضعه فى الخريطة الأدبية بإسرائيل.
المبحث الثانى: اتجاهات ما بعد الصهيونية.
الفصل الثانى: تحوُّلات المجتمع الإسرائيلى ثقافيًا وسياسيًا في الفترة بين (1967م - 2006م) من خلال رواية (הַמְאֲחֵרִים – المُعَرْقِلون) لإيجور شيف
المبحث الأول: حرب يونيو 1967م وتضخُّم الذات الإسرائيلية.
المبحث الثانى: حرب لبنان الثانية 2006م وتراجع الذات الإسرائيلية.
المبحث الثالث: نقد المجتمع الإسرائيلى.
الفصل الثالث: رفض فكرة الحرب من خلال رواية (הַמְאֲחֵרִים – المُعَرْقِلون) لإيجور شيف
المبحث الأول: رفض سياسة العدوان.
المبحث الثاني: الدعوة إلى التخلي عن سياسة التوسُّع والاحتلال.
الفصل الرابع: دعم فكرة الدولة المدنية من خلال رواية (הַמְאֲחֵרִים – المُعَرْقِلون) لإيجور شيف
المبحث الأول: رفض عسكرة الدولة.
المبحث الثانى: نقد المناهج التعليمية حول تشكيل الصورة الذاتية الإسرائيلية.
المبحث الثالث: نبذ العنصرية، وإعادة تنظير العلاقة مع الآخر.
الفصل الخامس: إعادة تشكيل الوعي الإسرائيلي من خلال رواية (הַמְאֲחֵרִים – المُعَرْقِلون) لإيجور شيف
المبحث الأول: تغذية فكرة (الاغتراب)
المبحث الثانى: الدفع بفكرة (النزوح)
الخاتمة: تشمل أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة.
ثبت المصادر والمراجع.
ملحق ترجمة رواية (הַמְאֲחֵרִים – المُعَرْقِلون) لإيجور شيف للعربية.
وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج:
1- إن مرحلة (ما بعد الصهيونية) تعد أشد خطورة وضرواة من الصهيونية ذاتها؛ حتى وإن اختلفتا فى الأسلوب وطرق معالجة الأمور, إلا أنهما يرتديان نفس الثوب.
2- إن حرب 1967م - كما جاء بالرواية - لم يكن لها سوى غاية واحدة, هى الحفاظ على بقاء إسرائيل وعدم انقراضها.
3- إن المجتمع الإسرائيلى هو مجتمع مهاجرين. كما أنه مجتمع ذو طبيعة عسكرية.
4- إن منظومة التعليم فى إسرائيل منظومة موجّهة؛ تهدف من خلال تدريس بعض المناهج التعليمية إلى تعويد الإسرائيليين على ثقافة الانصياع التام للقوانين الإسرائيلية.
5- إن أهم أسباب النزوح عن إسرائيل محاولة البحث عن حياة أفضل ومستقبل أكثر أمانًا بعيدًا عنها. وتشكِّل نسبة النزوح بإسرائيل 2,0% طبقًا لكتاب الإحصاء السنوى للحكومة الإسرائيلية. (مارس 2019).
6- إن الأديب قد وفق فى التعبير عن فكرته وفى اختيار الشخصيات, التى استطاعت كل منها أن تؤدى دورها بمنتهى البراعة والصدق. ووفق أيضًا فى اختيار الإطار الزمني الذى تدور فيه روايته, بين حربى يونيو 1967م ولبنان الثانية 2006م.

مستخلص الدراسة باللغة العربية
جاءت هذه الدراسة تحت عنوان: نقد الصهيونية فى رواية (הַמְאֲחֵרִים - المُعَرْقِلون) لإيجور شيف دراسة نقدية مع ترجمة الرواية إلى العربية. وتكونت من مقدمة وخمسة فصول وإثنا عشر مبحثًا, وخاتمة تتضمن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة, وثبت بالمصادر والمراجع التى اعتمدت عليها, ثم ملحق الترجمة العربية للرواية محل الدراسة.
المقدِّمة:
تشمل مشكلة الدراسة وأهميتها وأهدافها, والمنهج الذى سارت عليه, والدراسات السابقة التى تطرقت إلى دراسات شبيهة بها، ثم خُطة الدراسة.
الفصل الأول: إيجور شيف, واتجاهات ما بعد الصهيونية
المبحث الأول: حياة إيجور شيف وإنتاجه الأدبى ووضعه فى الخريطة الأدبية بإسرائيل.
المبحث الثانى: اتجاهات ما بعد الصهيونية.
الفصل الثانى: تحوُّلات المجتمع الإسرائيلى ثقافيًا وسياسيًا في الفترة بين (1967م - 2006م) من خلال رواية (הַמְאֲחֵרִים – المُعَرْقِلون) لإيجور شيف
المبحث الأول: حرب يونيو 1967م وتضخُّم الذات الإسرائيلية.
المبحث الثانى: حرب لبنان الثانية 2006م وتراجع الذات الإسرائيلية.
المبحث الثالث: نقد المجتمع الإسرائيلى.
الفصل الثالث: رفض فكرة الحرب من خلال رواية (הַמְאֲחֵרִים – المُعَرْقِلون) لإيجور شيف
المبحث الأول: رفض سياسة العدوان.
المبحث الثاني: الدعوة إلى التخلي عن سياسة التوسُّع والاحتلال.
الفصل الرابع: دعم فكرة الدولة المدنية من خلال رواية (הַמְאֲחֵרִים – المُعَرْقِلون) لإيجور شيف
المبحث الأول: رفض عسكرة الدولة.
المبحث الثانى: نقد المناهج التعليمية حول تشكيل الصورة الذاتية الإسرائيلية.
المبحث الثالث: نبذ العنصرية، وإعادة تنظير العلاقة مع الآخر.
الفصل الخامس: إعادة تشكيل الوعي الإسرائيلي من خلال رواية (הַמְאֲחֵרִים – المُعَرْقِلون) لإيجور شيف
المبحث الأول: تغذية فكرة (الاغتراب)
المبحث الثانى: الدفع بفكرة (النزوح)
الخاتمة: تشمل أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة.
ثبت المصادر والمراجع.
ملحق ترجمة رواية (הַמְאֲחֵרִים – المُعَرْقِلون) لإيجور شيف للعربية.
وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج:
1- إن مرحلة (ما بعد الصهيونية) تعد أشد خطورة وضرواة من الصهيونية ذاتها؛ حتى وإن اختلفتا فى الأسلوب وطرق معالجة الأمور, إلا أنهما يرتديان نفس الثوب.
2- إن حرب 1967م - كما جاء بالرواية - لم يكن لها سوى غاية واحدة, هى الحفاظ على بقاء إسرائيل وعدم انقراضها.
3- إن المجتمع الإسرائيلى هو مجتمع مهاجرين. كما أنه مجتمع ذو طبيعة عسكرية.
4- إن منظومة التعليم فى إسرائيل منظومة موجّهة؛ تهدف من خلال تدريس بعض المناهج التعليمية إلى تعويد الإسرائيليين على ثقافة الانصياع التام للقوانين الإسرائيلية.
5- إن أهم أسباب النزوح عن إسرائيل محاولة البحث عن حياة أفضل ومستقبل أكثر أمانًا بعيدًا عنها. وتشكِّل نسبة النزوح بإسرائيل 2,0% طبقًا لكتاب الإحصاء السنوى للحكومة الإسرائيلية. (مارس 2019).
6- إن الأديب قد وفق فى التعبير عن فكرته وفى اختيار الشخصيات, التى استطاعت كل منها أن تؤدى دورها بمنتهى البراعة والصدق. ووفق أيضًا فى اختيار الإطار الزمني الذى تدور فيه روايته, بين حربى يونيو 1967م ولبنان الثانية 2006م.
جاءت هذه الدراسة تحت عنوان: نقد الصهيونية فى رواية (הַמְאֲחֵרִים - المُعَرْقِلون) لإيجور شيف دراسة نقدية مع ترجمة الرواية إلى العربية. وتكونت من مقدمة وخمسة فصول وإثنا عشر مبحثًا, وخاتمة تتضمن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة, وثبت بالمصادر والمراجع التى اعتمدت عليها, ثم ملحق الترجمة العربية للرواية محل الدراسة.
المقدِّمة:
تشمل مشكلة الدراسة وأهميتها وأهدافها, والمنهج الذى سارت عليه, والدراسات السابقة التى تطرقت إلى دراسات شبيهة بها، ثم خُطة الدراسة.
الفصل الأول: إيجور شيف, واتجاهات ما بعد الصهيونية
المبحث الأول: حياة إيجور شيف وإنتاجه الأدبى ووضعه فى الخريطة الأدبية بإسرائيل.
المبحث الثانى: اتجاهات ما بعد الصهيونية.
الفصل الثانى: تحوُّلات المجتمع الإسرائيلى ثقافيًا وسياسيًا في الفترة بين (1967م - 2006م) من خلال رواية (הַמְאֲחֵרִים – المُعَرْقِلون) لإيجور شيف
المبحث الأول: حرب يونيو 1967م وتضخُّم الذات الإسرائيلية.
المبحث الثانى: حرب لبنان الثانية 2006م وتراجع الذات الإسرائيلية.
المبحث الثالث: نقد المجتمع الإسرائيلى.
الفصل الثالث: رفض فكرة الحرب من خلال رواية (הַמְאֲחֵרִים – المُعَرْقِلون) لإيجور شيف
المبحث الأول: رفض سياسة العدوان.
المبحث الثاني: الدعوة إلى التخلي عن سياسة التوسُّع والاحتلال.
الفصل الرابع: دعم فكرة الدولة المدنية من خلال رواية (הַמְאֲחֵרִים – المُعَرْقِلون) لإيجور شيف
المبحث الأول: رفض عسكرة الدولة.
المبحث الثانى: نقد المناهج التعليمية حول تشكيل الصورة الذاتية الإسرائيلية.
المبحث الثالث: نبذ العنصرية، وإعادة تنظير العلاقة مع الآخر.
الفصل الخامس: إعادة تشكيل الوعي الإسرائيلي من خلال رواية (הַמְאֲחֵרִים – المُعَرْقِلون) لإيجور شيف
المبحث الأول: تغذية فكرة (الاغتراب)
المبحث الثانى: الدفع بفكرة (النزوح)
الخاتمة: تشمل أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة.
ثبت المصادر والمراجع.
ملحق ترجمة رواية (הַמְאֲחֵרִים – المُعَرْقِلون) إلى العربية.
وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج:
1- إن مرحلة (ما بعد الصهيونية) تعد أشد خطورة وضرواة من الصهيونية ذاتها؛ حتى وإن اختلفتا فى الأسلوب وطرق معالجة الأمور, إلا أنهما يرتديان نفس الثوب.
2- إن حرب 1967م - كما جاء بالرواية - لم يكن لها سوى غاية واحدة, هى الحفاظ على بقاء إسرائيل وعدم انقراضها.
3- إن المجتمع الإسرائيلى هو مجتمع مهاجرين. كما أنه مجتمع ذو طبيعة عسكرية.
4- إن منظومة التعليم فى إسرائيل منظومة موجّهة؛ تهدف من خلال تدريس بعض المناهج التعليمية إلى تعويد الإسرائيليين على ثقافة الانصياع التام للقوانين الإسرائيلية.
5- إن أهم أسباب النزوح عن إسرائيل محاولة البحث عن حياة أفضل ومستقبل أكثر أمانًا بعيدًا عنها. وتشكِّل نسبة النزوح بإسرائيل 2,0% طبقًا لكتاب الإحصاء السنوى للحكومة الإسرائيلية. (مارس 2019).
6- إن الأديب قد وفق فى التعبير عن فكرته وفى اختيار الشخصيات, التى استطاعت كل منها أن تؤدى دورها بمنتهى البراعة والصدق. ووفق أيضًا فى اختيار الإطار الزمني الذى تدور فيه روايته, بين حربى يونيو 1967م ولبنان الثانية 2006م.