Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج باستخدام قبعات التفكير الست في تنمية عادات العقل ومهارات التعبير الفني لدى طلبة الصف الثاني الثانوى /
المؤلف
خضراوى، إحسان أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إحسان أحمد محمد خضراوى
مشرف / مشيرة مطاوع بلبوش
مناقش / على سيد محمد عبد الجليل
مناقش / أيمن نبية سعد الله
الموضوع
التفكير. التعليم الثانوى.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
ص. 206 :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
الناشر
تاريخ الإجازة
26/7/2020
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

مشكلة البحث: ضعف فى نمو مهارات التعبير الفني وعدم تبني مشاكل ذات صلة بعالم الفن والتطور للحالة العقلية وتنمية عادات العقل وعدم استخدام الاستراتجيات الحديثة مثل توظيف قبعات التفكير الست .
هدفا البحث:
1- تحديد المهارات اللازمة لطلبة الصف الثاني الثانوي لتنمية بعض عادات العقل ومهارات التعبير الفني من خلال استخدام قبعات التفكير.
2- قياس فاعلية برنامج استخدام قبعات التفكير الست في تنمية بعض عادات العقل ومهارات التعبير الفني لدى طلبة الصف الثاني الثانوي .
مجموعة البحث:
تكونت مجموعة البحث من (30) طالبة من طلبة الصف الثاني الثانوي بمدرسة الوليدية الثانوية بنات بإدارة أسيوط التعليمية وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي عند دراسة الإطار النظري للبحث كما يتبع المنهج التجريبي ذو تصميم شبه التجريبي.
نتائج البحث:
1. فاعلية برنامج باستخدام قبعات التفكير الست في تنمية عادات العقل ومهارات التعبير الفني لدى طلبة الصف الثاني الثانوي.
2. وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيق البعدى عند مستوى دلالة 0.01
3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمجموع مهارات بطاقة ملاحظة عادات العقل، وذلك عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب في التطبيق البعدي .
4. استخدام قبعات التفكير الست فى تدريس التربية الفنية ذو اثر فعال وايجابى على تنمية عادات العقل ومهارات التعبير الفني.
5. تفوق برنامج قبعات التفكير الست بشكل واضح على الطريقة الاعتيادية في تنمية عادات العقل ومهارات التعبير الفني.
6. البرنامج كان شيق ومثير لتفكير الطلبة ، مما جعله عاملاً هامًا في تنمية عادات العقل ومهارات التعبير الفني .