Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليـة برنامـج إرشـادي لتنميـة التفكـير الإيجابـي لـدى الشبـاب الجامعـي فـي إدارة الأزمـات الحياتيـة =
المؤلف
عمر، نجلاء فتحي حماد متولي.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء فتحي حماد متولي عمر
مشرف / نجلاء سيد حسين
مشرف / سناء محمد النجار
مشرف / سناء محمد النجار
مشرف / نجلاء سيد حسين
الموضوع
االصحه النفسيه.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاقتصاد المنزلي - إدارة مؤسسات الأسره والطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

منهج البحث:
يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي.
ثانياً: حدود البحث
يتحدد هذا البحث على النحو التالي:-
1) الحدود البشرية (عينة البحث):-
أ– عينة البحث الاستطلاعية:- تكونت من (50) شاباً وفتاة في المرحلة الجامعية تم اختيارهم بطريقة عشوائية من كليات وجامعات مختلفة، طبقت عليهم استمارة البيانات العامة، واستبيان التفكير الإيجابي، واستبيان أنواع الأزمات الحياتية التي تواجه الشباب الجامعي، واستبيان إدارة الأزمات الحياتية، وذلك لتقنين أدوات الدراسة.
ب- عينة البحث الأساسية:- وتكونت من (400) شاباً وفتاة في المرحلة الجامعية من كليات متنوعة ومختلفة (الآداب – التربية– الخدمة الاجتماعية- الاقتصاد المنزلي- التربية النوعية -التجارة)، وممن تتراوح أعمارهم مابين (18-25) سنة، ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة، طُبقت عليهم استمارة البيانات العامة، واستبيان التفكير الإيجابي، استبيان أنواع الأزمات الحياتية، استبيان إدارة الأزمات الحياتية، وتم حذف (60) إستمارة لعدم استيفائها جميع البنود، وبذلك أصبحت عينة الدراسة الأساسية عددها (340).
ج- عينة البحث التجريبية:- تكونت من(85) شاباً وفتاة في المرحلة الجامعية، وقد تم اختيار الشباب من الرُبيعي الأدنى للعينة الأساسية من الحاصلين على أقل الدرجات في التفكير الإيجابي، وفي إدارة الأزمات، وفي المرحلة العمرية من ( 18-25 ) سنة من الجنسين (ذكور، إناث)، ومن المقيدين بإحدى الكليات.
2) الحدود الجغرافية للبحث:- تحددت عينة الدراسة من الشباب الجامعي من الجنسين من كليات عملية ونظرية(الآداب – التربية– الخدمة الاجتماعية- الاقتصاد المنزلي- التربية النوعية -التجارة) من جامعة المنصورة، وتم التطبيق في المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا - محافظة الدقهلية.
3) الحدود الزمنية:- تم التطبيق الميداني من25/ 9/2018 م إلى 30/4/2019م.
ثالثاً: أدوات البحث: تكونت أدوات البحث من:(إعداد الباحثة).
استمارة البيانات العامة للشباب.
استبيان التفكير الإيجابي.
استبيان أنواع الأزمات الحياتية.
استبيان إدارة الأزمات الحياتية للشباب الجامعي.
برنامج إرشادي لتنمية التفكير الإيجابي للشباب الجامعي.
رابعاً: الخطوات الإجرائية للبحث
تم إجراء البحث وفقاً للخطوات التالية:-
أولاً: إعداد الإطار النظري من خلال استعراض أهم المراجع والأبحاث والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع وعناصر البحث.
ثانياً: إعداد الإطار التطبيقي وذلك من خلال:-
إعداد استمارة البيانات العامة: وتتضمن
أ- بيانات شخصية عن الشاب/الفتاة من حيث (السن – النوع – طبيعة الدراسة – العمل بجانب الدراسة - المصروف الشهري).
ب- بيانات خاصة بالأسرة من حيث (مكان السكن - المستوى التعليمي للوالدين – المستوى المهني للوالدين – عدد أفراد الأسرة – متوسط الدخل الشهري للأسرة – عمل الأم).
2- إعداد استبيان التفكير الإيجابي: تم إعداد هذا الاستبيان بهدف قياس التفكير الإيجابي للشباب الجامعي، واشتمل في صورته النهائية على (100) عبارة خبرية موزعة على خمسة(5) محاور هي (الضبط الانفعالي، الشعور العام بالرضا، تقبل المسئولية الشخصية، الذكاء الاجتماعي، حب المعرفة والتعلم).
3- إعداد استبيان أنواع الأزمات: تم إعداد هذا الاستبيان بهدف التعرف على أنواع الأزمات الحياتية التي تواجه الشباب الجامعي والتي تجعله غير قادر على مواجهة الحياة في هذه المرحلة العمرية باعتبارها مرحلة هامة، واشتمل الاستبيان على (41) واحد وأربعين عبارة خبرية موزعة على أربعة(4) محاور من أنواع الأزمات الحياتية وهي(الأزمات الاجتماعية، الأزمات الاقتصادية، الأزمات النفسية والأخلاقية، الأزمات التعليمية والثقافية).
4- إعداد استبيان إدارة الأزمات الحياتية: تم إعداد استبيان إدارة الأزمات الحياتية بهدف التعرف على محاور إدارة الأزمات الحياتية للشباب الجامعي، واشتمل في صورته النهائية على(72) عبارة خبرية موزعة على أربعة(4) محاور هي (إدراك الأزمة، الاستعداد أو التخطيط للأزمة، مواجهة الأزمة، تقييم الأزمة).
- تم وضع مفتاح التصحيح الخاص بالمقاييس محدد لها (3) استجابات (نعم- أحياناً - نادراً) على استبيان متصل (3 , 2, 1) على الترتيب للاستجابة على العبارات الموجبة الصياغة وتعطى الدرجات (1, 2, 3) على الترتيب للاستجابة على العبارات سالبة الصياغة.
5- تصميم وتنفيذ برنامج إرشادي لتنمية التفكير الإيجابي لدى الشباب الجامعي عينة البحث التجريبية في إدارة الأزمات الحياتية التي تواجههم، من خلال استخدام برنامج Microsoft word ثم برمجة محتوى البرنامج باستخدام برنامج Front Page والاستعانة ببرنامج (Adope photoshop) وتكون البرنامج من الموضوعات الآتية:
الموضوع الأول: مقدمة عن البرنامج ومحتوياته وتعليماته وأهدافه.
الموضوع الثاني: التفكير الإيجابي، محاوره وطرق تنميته.
الموضوع الثالث: الأزمات الحياتية، ومراحل وأساليب إدارتها.
الموضوع الرابع: نموذج لأزمة اقتصادية حالية(البطالة).
الموضوع الخامس: نموذج لأزمة اجتماعية حالية(الطلاق).
تم إعداد الاستبيانات السابقة وفقاً للخطوات الإجرائية التالية:
تحديد المصطلحات العلمية والمفاهيم الإجرائية للبحث.
الإعداد المبدئي لبنود كل استبيان.
تحكيم الأدوات السابقة، وذلك بعرضها على الأساتذة المتخصصين في إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة، القسم التربوي – كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان، وتخصص علم النفس- كلية التربية – جامعة المنصورة ؛ لحساب معامل الصدق الظاهري لكل استبيان على حده حتى يمكن تطبيق الأدوات.
تقنين الأدوات السابقة وهي (استمارة البيانات العامة – استبيان التفكير الإيجابي – استبيان أنواع الأزمات الحياتية - استبيان إدارة الأزمات الحياتية) للشباب الجامعي من خلال تطبيقها على عينة البحث الاستطلاعية وقوامها (50) طالب وطالبة من نفس عينة البحث الأساسية بغرض التقنين الإحصائي.
حساب معاملات صدق الاتساق الداخلي (المحتوى) لكل إستبيان، حساب معامل الثبات لكل استبيان.
إعداد أدوات البحث في صورتها النهائية الصالحة للتطبيق على عينة البحث.
تحديد تعليمات الاستبيان.
تحديد الطريقة المناسبة لتصحيح كل استبيان.
- تفريغ استجابات أفراد عينة البحث في الكشوف الإحصائية المناسبة.
- استخدام البرنامج الإحصائي للحاسب الآلي Spss في المعالجات الإحصائية.
- استخلاص النتائج والتحقق من صحة فروض البحث.
- تفسير النتائج ومناقشتها في ضوء نتائج الدراسات السابقة.
- تحديد عينة البحث التجريبية المكونة من(85) طالب وطالبة من العينة الأساسية، ممن يمثلوا الرُبيع الأدنى في التفكير الإيجابي، وإدارة الأزمات الحياتية.
- إعداد وتصميم برنامج إرشادي لتنمية التفكير الإيجابي لدى الشباب الجامعي في إدارة الأزمات الحياتية، وذلك وفقاً للخطوات التالية:-
تحديد أهداف البرنامج.
تحديد المحتوى العلمي للبرنامج.
إعداد أسلوب التقييم المناسب للبرنامج.
تصميم البرنامج في صورته الأولية.
تحكيم البرنامج في صورته الأولية من خلال عرض البرنامج المقترح على مجموعة من الأساتذة المتخصصين في إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة، القسم التربوي – كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان، وتخصص علم النفس- كلية التربية – جامعة المنصورة؛ للتأكد من صلاحية البرنامج، ومدى مناسبة محتواه للتطبيق على عينة البحث التجريبية.
تعديل البرنامج طبقاً لتوجيهات الأساتذة المحكمين.
تطبيق البرنامج في صورته النهائية على عينة البحث التجريبية من خلال استخدام استراتيجيات التدريس المناسبة وبعض الوسائل التعليمية المعينة (المحاضرة، المناقشة، الحوار، العصف الذهني، تمثيل الأدوار، النمذجة، العروض المتقدمة البوربوينت، والأفلام الإرشادية، والبرامج الإلكترونية).
- التطبيق البعدي لأدوات البحث(استبيان التفكير الإيجابي)،(استبيان إدارة الأزمات الحياتية) على العينة التجريبية بعد تطبيق البرنامج.
- المعالجة الإحصائية لاستجابات الشباب عينة البحث التجريبية على استبيان(التفكير الإيجابي، إدارة الأزمات الحياتية) بعد تطبيق البرنامج للتحقق من فاعليته.
ثالثاً: إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة للتحقق من صحة الفروض.
رابعاً: استخلاص النتائج وتفسيرها ومناقشتها.
خامساً: وضع توصيات البحث ومقترحاته.
ملخص نتائج البحث
ملخص النتائج الوصفية :
وجد أن مستوى التفكير الإيجابي كما يدركها الشباب الجامعي عينة البحث منخفض وذلك بنسبة 48.8%، ويأتي الضبط الانفعالي في المرتبة الأولى في محاور التفكير الإيجابي للشباب الجامعي بنسبة 21,8%، يليها تقبل المسئولية الشخصية بنسبة 20,7%، ثم حب المعرفة والتعلم بنسبة 19,9%، ثم الذكاء الاجتماعي بنسبة 19.3%، وأخيراً الشعور العام بالرضا بنسبة 18,3% .
كما وجد أن مستوى إدارة الأزمات الحياتية لأفراد عينة البحث منخفض وذلك بنسبة 53.5%، وتأتى الأزمات الاقتصادية في المرتبة الأولى لأكثر الأزمات تأثيراً في إدارة الأزمات الحياتية للشباب الجامعي بنسبة 27,5%، يليها الأزمات النفسية والأخلاقية بنسبة 25,1%، ثم الأزمات الاجتماعية بنسبة 24,4%، وأخيراً الأزمات التعليمية والثقافية بنسبة 22,9% .