Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة لسياسات القبول في التعليم الجامعي في بعض الدول الأجنبية وإمكانية الإفادة منها في مصر =
المؤلف
محمد، سالي عبد التواب محمود.
هيئة الاعداد
باحث / سالى عبد التواب محمود محمد
مشرف / نهلة سيد حسن
مشرف / حسام حمدى عبد الحميد
مشرف / حسام حمدى عبد الحميد
الموضوع
التعليم الجامعي - مصر. التعليم المقارن - مصر.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
أ - و، 199 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - التربية المقارنة الدولية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

- أهداف البحث:
تمثلت أهداف الدراسة فيما يلى:
1- التعرف على الأطر النظرية والفكرية لسياسات القبول بالتعليم الجامعي.
2- التعرف على واقع سياسات في التعليم الجامعي في مصر.
3- تحليل لأبرز معالم سياسات القبول في التعليم الجامعي في كلا من الولايات المتحدة الأمريكية، والهند، وجنوب أفريقيا والاستفادة منها في تحسين سياسات القبول في التعليم الجامعي في مصر.
4- الخروج بدروس يمكن الافادة منها من دراسة سياسات القبول في مؤسسات التعليم الجامعي.
5- وضع تصور مقترح لتطوير سياسات القبول بالتعليم الجامعي في مصر في ضوء ما تسفر عنه الدراسة المقارنة .
- منهج البحث:
اعتمدت الدراسة على المنهج المقارن الذى يتناسب مع طبيعته ،وذلك من خلال التحليل المقارن لسياسات ونظم القبول بالتعليم الجامعي في ضوء دراسة وتحليل القوى والعوامل الثقافية المؤثرة في تلك الدول من أجل إظهار أوجه الشبه والاختلاف بين سياسات القبول في هذه الدول، بهدف الوصول إلى بعض جوانب الإفادة التي يمكن أن تسهم في وضع تصور مقترح لسياسات القبول بالتعليم الجامعي في مصر، وتقع تحت مظلة هذا المنهج نظرية الاستبعاد الاجتماعي وتكمن في:
1-أسباب الاستبعاد الاجتماعي.
2-العوامل التي تؤثر على نظم وسياسات القبول الجامعي وتمثل انعكاسا للاستبعاد الاجتماعي.
3-التطور التاريخي للاستبعاد الاجتماعي وتأثيره على نظم وسياسات القبول في التعليم الجامعي.
- عينة البحث:
سعت الدراسة إلى الوقوف على متطلبات تطوير وتحسين سياسات الالتحاق بها معتمدة على دول المقارنة ( الهند- جنوب أفريقيا- الولايات المتحدة الأمريكية)
- نتائج البحث:
تم وضع تصور مقترح لتطوير سياسات القبول في التعليم الجامعي في مصر ويمكن من خلاله التغلب على مشكلات التي تعاني منها نظم وسياسات القبول في التعليم الجامعي، والعمل على تطويره بما يتوافق مع طبيعة المجتمع المصري.