الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى استقصاء فاعلية برنامج قائم على تكامل أنماط المعرفة البيداغوجية والتكنولوجية TPACK)) في تنمية الكفايات المهنية وعمليات إدارة المعرفة لدى معلمي الكيمياء في فلسطين وعلاقتها بالمهارات الإنتاجية لطلبتهم، ولتحقيق هذا الهدف، فقد ارتكزت الباحثة على مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة واستنارت بالخبراء في هذا المجال، توصلت من خلالها الباحثة إلى بناء قائمة أنماط المعرفة البيداغوجية والتكنولوجية التي استخدمت في بناء البرنامج، واشتملت أدوات البحث على مقياس وسلم تقدير الكفايات المهنية واختبارات المعرفة التربوية والكيميائية واستمارة التقييم الذاتي للمعرفة التكنولوجية والرقمية للمعلمين، ومقياس وسلم تقدير عمليات إدارة المعرفة لدى معلمي الكيمياء، ومقياس وسلم تقدير المهارات الإنتاجية لطلبتهم، بالإضافة لأدوات التقويم النوعي والتي تمثلت بالمقابلات وتحليل وثائق الأداء والملاحظة المباشرة، وتم بعد ذلك اختيار مجموعة البحث من معلمي الكيمياء للصف العاشر وطلبتهم في مديرية تربية جنوب الخليل، والبالغ عددهم (31) معلماً ومعلمة و(175) طالباً وطالبة، وتم تنفيذ البرنامج المقترح على كل من المعلمين والطلبة وتطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً، ثم رصد البيانات وتحليلها إحصائياً، والتي أظهرت فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الكفايات المهنية وعمليات إدارة المعرفة لدى معلمي الكيمياء في فلسطين والمهارات الإنتاجية لطلبتهم، كذلك أشارت النتائج لوجود علاقة طردية بين كل من الكفايات المهنية وعمليات إدارة المعرفة لدى معلمي الكيمياء في فلسطين والمهارات الإنتاجية لطلبتهم، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم عدداً من التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: المعرفة البيداغوجية والتكنولوجيةTPACK – الكفايات المهنية- عمليات إدارة المعرفة- المهارات الإنتاجية. |