Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج باستخدام استراتيجية البيت الدائري لتنمية مهارات التفكير المنظومي في بعض المفاهيم العلمية لدي طفل الروضة/
المؤلف
أحمد، شيماء رأفت عببدالرازق أحمد.
هيئة الاعداد
مشرف / محمد أحمد محمد صالح
مشرف / ناصر فؤاد علي غبيش
مشرف / هدي علي سالم
مشرف / هدي علي سالم
الموضوع
التفكير.
تاريخ النشر
2020م.
عدد الصفحات
153ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - دراسة طفولة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 518

from 518

المستخلص

التفكير المنظومي يتطلب من المعلمات عرض المفاهيم العلمية علي الأطفال لفهمها وإدراكها بشكل منظومي، من خلال تحليل المكونات الأساسية لها، ثم إيجاد علاقات وروابط بين هذه المكونات حتي تعطي معني لموضوعات هذه المفاهيم، ومحاولة تركيب هذه المكونات مرة أخري، ومحاولة إعادة تركيبها بعد إدخال بعض العناصر والمكونات الجديدة وتقويم هذه المنظومات من خلال إكتشاف الأخطاء سواء في المكونات أو العلاقات بينها، وفي النهاية التصور البصري للمنظومة أو المنظومات المكونة ، ومحاولة ربط المنظومة المكونة بمنظومات أخرى ذات علاقة لإدراك الصورة الكلية لتلك المضامين العلمية.
وتعد استراتيجية شكل البيت الدائري من الاستراتيجيات الحديثة المهمة والتي ترجع أصولها إلي النظرية البنائية ونظرية أوزوبل في التعلم ذي المعني، فهي من المخططات التنظيمية للمعرفة العلمية وتكون علي شكل دائري ثنائي البعد وتحيط به سبعة قطاعات خارجية تضم الأفكار الفرعية لهذه المعرفة والمفاهيم العلمية، مع مراعاة إشتراك الأطفال بأنفسهم في تنفيذ مراحل هذه الإستراتيجية حيث يتم تحليل الفكرة الرئيسية لأفكار ومعلومات وإيجاد علاقات بينها وترجمتها الي صور ورسومات ثم تجميعها في البيت الدائري بشكل منظم ومرتب، ومحاولة تقويمه للتأكد من إخراجه بأفضل شكل، ويتيح ذلك تنمية مهارات التفكير المنظومي موضوع الدراسة.
ولأهمية اكتساب هذه المهارات في مرحلة رياض الأطفال ما دفع الباحثة إلي تصميم برنامج باستخدام إستراتيجية البيت الدائري لتنمية مهارات التفكير المنظومي في بعض المفاهيم العلمية لدي أطفال الروضة(مهارة تحليل المنظومات، مهارة إدراك العلاقات المنظومية، مهارة تركيب المنظومات، مهارة تقويم المنظومات).
مشكلة الدراسة: ومن هنا يمكن بلورة مشكلة البحث في التساؤلات الآتية:
1- ما مهارات التفكير المنظومي التي يمكن تنميتها لدي طفل الروضة؟
2- ما المفاهيم العلمية التي يمكن توظيفها لتنمية مهارات التفكير المنظومي لدي طفل الروضة من خلال استراتيجية البيت الدائري؟
3- ما البرنامج الذي يوظف استراتيجية البيت الدائري لتنمية مهارات التفكير المنظومي لبعض المفاهيم العلمية لدي طفل الروضة؟
4- ما فعالية البرنامج الذي يوظف استراتيجية البيت الدائري لتنمية مهارات التفكير المنظومي لبعض المفاهيم العلمية لدي طفل الروضة في بقاء أثر البرنامج بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج؟
أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلي:
1- تحديد مهارات التفكير المنظومي الأكثر مناسبة لطفل الروضة
2- تحديد المفاهيم العلمية التي يمكن تنمية مهارات التفكير المنظومي لدي طفل الروضة من خلال استراتيجية البيت الدائري.
3- إعداد برنامج باستخدام استراتيجية البيت الدائري لتنمية مهارات التفكير المنظومي في بعض المفاهيم العلمية لدي طفل الروضة.
4- قياس فعالية برنامج باستخدام استراتيجية البيت الدائري في تنمية مهارات التفكير المنظومي في بعض المفاهيم العلمية لدي طفل الروضة في بقاء أثر البرنامج بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج؟
أهمية الدراسة:
الأهمية النظرية وتمثلت في:
1- حث القائمين علي عملية التعليم علي التركيز علي تنمية مهارات التفكير المنظومي لطفل الروضة.
2- تعرف معلمات الروضة علي طرق جديدة لتنمية المفاهيم العلمية لدي طفل الروضة.
3- مواكبة هذا البحث مع الاتجاهات الحديثة في تنمية التفكير لدي أطفال الروضة وتعتبر علي حد علم الباحثة من الدراسات العربية الأولي التي نمت التفكير المنظومي بهذا الشكل الحالي في الدراسة لطفل الروضة.
الأهمية التطبيقية وتمثلت في:
1-يقدم مقياس مصور للتفكير المنظومي يمكن أن يستفيد منه الباحثين ومعلمات رياض الأطفال.
2-يقدم برنامج سهل التنفيذ باستخدام إستراتيجية البيت الدائري لتنمية مهارات التفكير المنظومي لبعض المفاهيم العلمية لدي طفل الروضة.
3- توجيه اهتمام معلمات رياض الأطفال الي أهمية إستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري مع أطفال الروضة.