الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية البرنامج المعرفي السلوكي في تخفيف الكمالية العصابية ومعرفة أثره على مستوى الثقة بالنفس لدى أفراد المجموعة التجريبية، تكونت العينة الأساسية من(50) طالباً وطالبةً من طلاب الفرقة الرابعة مرتفعي الكمالية العصابية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما ضابطة تكونت من (25) طالباً وطالبةً، والأخرى تجريبية تكونت من (25) طالباً وطالبةً، واعتمدت الدراسة على مقياس الكمالية العصابية (إعداد الباحثة)، مقياس الثقة بالنفس (إعداد سيدني شروجر، ترجمة وتعريب عادل عبد الله)، البرنامج المعرفي السلوكي (إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة لمقياس الكمالية العصابية وأبعاده الفرعية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية البرنامج المعرفي السلوكي في تخفيف الكمالية العصابية ومعرفة أثره على مستوى الثقة بالنفس لدى أفراد المجموعة التجريبية، تكونت العينة الأساسية من(50) طالباً وطالبةً من طلاب الفرقة الرابعة مرتفعي الكمالية العصابية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما ضابطة تكونت من (25) طالباً وطالبةً، والأخرى تجريبية تكونت من (25) طالباً وطالبةً، واعتمدت الدراسة على مقياس الكمالية العصابية (إعداد الباحثة)، مقياس الثقة بالنفس (إعداد سيدني شروجر، ترجمة وتعريب عادل عبد الله)، البرنامج المعرفي السلوكي (إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة لمقياس الكمالية العصابية وأبعاده الفرعية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية |