Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدراك الإساءة لدى الأطفال وعلاقتها بكل من فعالية الذات و المشكلات السلوكية /
المؤلف
شريف، أسماء كمال عبد الجليل نصر.
هيئة الاعداد
مشرف / أسماء كمال عبد الجليل نصر شريف
مشرف / عزة صديق
مشرف / هبة محمود محمد
مناقش / محمد عبد السلام غنيم
مناقش / رشا محمد عبد الستار
الموضوع
علم النفس. علم النفس - تجارب.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
158 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
20/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

أهداف الدراسة:
في ضوء ما سبق يمكن دراسة أهداف الدراسة الحالية كالاتي:
1-الكشف عن الفروق بين الاطفال من الجنسين في الإساءة النفسية و الجسدية و الاهمال لهم و تاثير ذلك على فعالية الذات.
2- التعرف على طبيعة العلاقة بين الاساءة ،وفعالية الذات.
3-التعرف على طبيعة العلاقة بين فعالية الذات ، و المشكلات السلوكية التي تطرأ على الاطفال الأقل والاكثر تعرضا للإساءة.
منهج الدراسة :
يعتمد البحث علي المنهج الوصفي.
عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة من مجموعة من التلميذات والتلاميذ باحدى المدارس المصرية بالمرحلة الابتدائية، بمدرسة حدائق حلوان - إدارة حلوان التعليمية، وكان قوامها (92) تلميذ وتلميذة، (47 تلميذاً و 45 تلميذة)، تراوحت أعمارهم بين (8-12) عام ، بمتوسط حسابي قدره 11,07 عام ، و انحراف معياري قدره 87, في العام الدراسي 2017 /2018 ، تم اختيارهم بطريقة عشوائية.
5-الحدود المتعلقة بالنتائج:
وكانت كالآتي:
1-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاطفال الذكور والاناث في كل من إدراك الاساءة الوالدية، وفعالية الذات، والمشكلات السلوكية.
2-وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين فعالية الذات وادراك الاساءة الوالدية والمشكلات السلوكية، بينما لا توجد علاقات ارتباطية ذات دلالة احصائية بين جميع أبعاد متغير فاعلية الذات.
3-الفعالية الذات دور في العلاقة بين إدراك الاساءة الوالدية والمشكلات السلوكية لدي الاطفال.