![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: في ضوء ما سبق يمكن دراسة أهداف الدراسة الحالية كالاتي: 1-الكشف عن الفروق بين الاطفال من الجنسين في الإساءة النفسية و الجسدية و الاهمال لهم و تاثير ذلك على فعالية الذات. 2- التعرف على طبيعة العلاقة بين الاساءة ،وفعالية الذات. 3-التعرف على طبيعة العلاقة بين فعالية الذات ، و المشكلات السلوكية التي تطرأ على الاطفال الأقل والاكثر تعرضا للإساءة. منهج الدراسة : يعتمد البحث علي المنهج الوصفي. عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من مجموعة من التلميذات والتلاميذ باحدى المدارس المصرية بالمرحلة الابتدائية، بمدرسة حدائق حلوان - إدارة حلوان التعليمية، وكان قوامها (92) تلميذ وتلميذة، (47 تلميذاً و 45 تلميذة)، تراوحت أعمارهم بين (8-12) عام ، بمتوسط حسابي قدره 11,07 عام ، و انحراف معياري قدره 87, في العام الدراسي 2017 /2018 ، تم اختيارهم بطريقة عشوائية. 5-الحدود المتعلقة بالنتائج: وكانت كالآتي: 1-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاطفال الذكور والاناث في كل من إدراك الاساءة الوالدية، وفعالية الذات، والمشكلات السلوكية. 2-وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين فعالية الذات وادراك الاساءة الوالدية والمشكلات السلوكية، بينما لا توجد علاقات ارتباطية ذات دلالة احصائية بين جميع أبعاد متغير فاعلية الذات. 3-الفعالية الذات دور في العلاقة بين إدراك الاساءة الوالدية والمشكلات السلوكية لدي الاطفال. |