Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحوكمة كمدخل لتطوير خدمات الرعاية لاجتماعية بالقطاع الأهلي /
ا
المؤلف
الملاح, أدهم إسماعيل عبد الوهاب.
هيئة الاعداد
باحث / ادهم اسماعيل عبد الوهاب الملاح
مشرف / أحمد محمد يوسف عليق
مشرف / محمد عبداللطيف محمد
مشرف / محمد عبداللطيف محمد
الموضوع
التخطيط الاجتماعى تنظيم المجتمع.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
متعدد الترقيم :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/12/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية - تنظيم المجتمع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

: أهداف الدراسة:
(1) تحديد واقع الحوكمة كمدخل لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بالقطاع الأهلي.
ويتفرع من هذا الهدف مجموعة الأهداف الفرعية التالية:
1- تحديد مستوى المشاركة المجتمعية كمدخل لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بالقطاع الأهلي.
2- تحديد مستوى الشفافية كمدخل لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بالقطاع الأهلي.
3- تحديد مستوى المساءلة كمدخل لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بالقطاع الاهلي.
4- تحديد طبيعة قياس رضا واحتياجات العملاء كمدخل لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بالقطاع الأهلي.
5- تحديد مستوى التمكين كمدخل لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بالقطاع الأهلي.
(2) التعرف على الصعوبات المرتبطة بتطبيق الحوكمة كمدخل لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بالقطاع الأهلي.
(3) التوصل لتصور تخطيطي مقترح لتفعيل الحوكمة كمدخل لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بالقطاع الأهلي.
- المنهج المستخدم: المسح الاجتماعي الشامل وبالعينة.
3- مجالات الدراسة:
أ- المجال البشري:
- الحصرالشامل للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بجمعيات تنمية المجتمع المحلي بمحافظة البحيرة و عددهم (201) أخصائي اجتماعي.
- العينة العمدية للخبراء في مجال القطاع الأهلي. وبلغ عددهم (35) خبير.
ب- المجال المكاني: جمعيات تنمية المجتمع المحلي بمحافظة البحيرة كأحد مؤسسات القطاع الاهلي.
ج- المجال الزمني: وهي فترة جمع البيانات من الميدان والتي بدأت من منصف شهر يناير إلى بداية شهر مارس 2020م.
نتائج الدراسة:
(1) فيما يتعلق بالإجابة على السؤال الأول: واقع الحوكمة كمدخل لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بالقطاع الأهلي؟
1- ما مستوى المشاركة المجتمعية كمدخل لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بالقطاع الأهلي؟
توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المشاركة المجتمعية كمدخل لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بالقطاع الأهلي كما يحدده الأخصائيون الاجتماعيون بلغ (2,23) وهو معدل متوسط. وذلك وفقاً للمؤشرات التالية:
- استثمار إستراتيجية التسويق الاجتماعي لتشجيع المشاركة المجتمعية في تطوير الخدمات.
- الاهتمام بدراسات تحليل محتوى خدمات الرعاية الاجتماعية من وجهة نظر المستفيدين.
- تساعد المشاركة المجتمعية على التخطيط الجيد لخدمات الرعاية الاجتماعية.
- استثمار وسائل التواصل الاجتماعي لتفعيل مشاركة المواطنين في تطوير الخدمات.
- الاستفادة من خبرات المسنين في المشاركة في تطوير خدمات الرعاية الاجتماعية في القطاع الأهلي.
- مصداقية المسئولين بالمؤسسات تشجع المستفيدين على المشاركة المجتمعية في التطوير.
كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المشاركة المجتمعية كمدخل لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بالقطاع الأهلي كما يحدده الخبراء تمثل فيمايلي:
- الاهتمام بدراسات تحليل محتوى خدمات الرعاية الاجتماعية من وجهة نظر المستفيدين.
- تطبيق إستراتيجية التسويق الاجتماعي لتشجيع المشاركة المجتمعية في تطوير الخدمات.
- استثمار وسائل التواصل الاجتماعي لتفعيل مشاركة المواطنين في تطوير الخدمات.
- دعم الشباب للمشاركة في تطوير خدمات الرعاية الاجتماعية بالقطاع الأهلي.
- الاستفادة من الخبراء في المشاركة في تطوير خدمات الرعاية الاجتماعية في القطاع الأهلي.
- الاهتمام بالمشاركة المجتمعية بما يسهم في التخطيط الجيد لخدمات الرعاية الاجتماعية.