Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدراك الرفض الوالدي وعلاقته بصعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من الجنسين /
المؤلف
محمد، أسماء ناجح حسن.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء ناجح حسن محمد
مشرف / داليا نبيل حافظ
مشرف / هبة محمود محمد
مشرف / هبة محمود محمد
الموضوع
علم النفس - تجارب. صعوبات التعلم. علم النفس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
203 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

هدف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة فحص العلاقة بين إدراك الرفض الوالدي وعلاقته بصعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من الجنسين ، كما تحاول الكشف عن الفروق بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين (الذكور ـ الإناث ) في المتغير موضع البحث كذلك فحص دور بعض المتغيرات الديموجرافية المرتبطة بإدراك الرفض الوالدي .
أولاً : فروض الدراسة:
تتمثل فروض الدراسة في الأتي :
- الفرض الاول : توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وبين أقرانهم العاديين في إدراك الرفض الوالدي والفروق إلى جانب التلاميذ ذوي صعوبات التعلم .
- الفرض الثاني : توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات (الذكور ـ الإناث ) من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم في إدراكهم للرفض الوالدي والفروق إلى جانب الإناث.
- الفرض الثالث : يوجد ارتباط موجب ودال إحصائيًا بين درجات إدراك التلاميذ للرفض الوالدي وبين صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
- الفرض الرابع : توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في إدركهم للرفض الوالدي وفقًا للمتغيرات الديموجرافية (العمر، ومستوى تعليم الأب والأم ، الترتيب الميلادي للطفل، والمستوى المهني للأب والأم ).
ثانياً : المنهج والأجراءات:
1 . عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة الكلية من (130) تلميذ وتلميذة من المرحلة الابتدائية (62ذكور- 68 إناث ) تراوحت أعمارهم بين (9ـ 12) سنة بمتوسط عمري قدره (10,4)، وانحراف معياري قدره+- (2,8).
نتائج الدراسة:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وبين أقرانهم العاديين في إدراك الرفض الوالدي.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات(الذكور– الإناث) من تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم في إدراكهم الرفض الوالدي.
3- وجود علاقة ارتباط دال موجب إحصائيًا بين درجات إدراك التلاميذ للرفض الوالدي وبين صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في إدراكهم للرفض الوالدي وفقًا للمتغيرات الديموجرافية (مهنة الأب). ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في إدراكهم للرفض الوالدي وفقًا للمتغيرات الديموجرافية (العمر - مستوى تعليم الأب والأم، الترتيب الميلادي – مهنة الأم).
هذا وقد قامت الباحثة بمناقشة هذه النتائج في ضوء الأطر النظرية وما أسفرت عنه نتائج الدراسات السابقة.