Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الالتزام التنظيمي وعلاقته بتحسين الأداء لدى مديري مدارس مرحلة الثانوية العامة بمحافظة البحيرة /
المؤلف
سليمان، دينا محمد عبدالحميد
هيئة الاعداد
باحث / دينا محمد عبد الحميد سليمان
مشرف / زهير السعيد حجازى
مشرف / الهلالي الشربيني الهلالي
مشرف / سمير عبدالوهاب الخويت
الموضوع
المدارس الثانويه - تنظيم واداره
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
134ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
15/7/2020
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - المكتبة المركزية بالسادات - قسم التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 147

from 147

المستخلص

هدفت الدراسة الى دراسة ظاهرة من أهم ظواهر السلوك التنظيمي، وهى الالتزام التنظيمي، وذلك بالتركيز على المديرين كعنصر أساسي في زيادة فاعلية المؤسسة التعليمية، والعمل على الرقى بها والتعرف على مستوى الالتزام التنظيمي لدى مديرى المرحلة الثانوية العامة بمحافظة البحيرة والتعرف على مستوى الأداء لدى مديرى المرحلة الثانوية العامة بمحافظة البحيرة ومعرفة أثر بعض المتغيرات مثل (الموقع الجغرافي، الجنس، الخبرة، المستوى التعليمى) على مستوى الأداء لدى مديرى المرحلة الثانوية العامة بمحافظة البحيرة واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى باعتباره المنهج الملائم للدراسة.
وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج أهمها: وعي المدريين بالالتزام التنظيمي جاء بدرجة مرتفعة من حيث الالتزام العاطفي والمستمر والاخلاقي .ولا توجد فروق ذات دلالة واضحة بين المدريين بالالتزام التنظيمي حسب متغيرات النوع , والمؤهل الدراسي , الاقامة , الخبرة.ومجال الالتزام العاطفى في الترتيب الأول بالنسبة لتأثيرات الالتزامات التنظيمية.
وسوء التخطيط لمواجهة المشكلات التي يمكن حدوثها.والمركزية الشديدة التي تعانى منها إدارة المدرس الثانوية العامة.