![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى دراسة ظاهرة من أهم ظواهر السلوك التنظيمي، وهى الالتزام التنظيمي، وذلك بالتركيز على المديرين كعنصر أساسي في زيادة فاعلية المؤسسة التعليمية، والعمل على الرقى بها والتعرف على مستوى الالتزام التنظيمي لدى مديرى المرحلة الثانوية العامة بمحافظة البحيرة والتعرف على مستوى الأداء لدى مديرى المرحلة الثانوية العامة بمحافظة البحيرة ومعرفة أثر بعض المتغيرات مثل (الموقع الجغرافي، الجنس، الخبرة، المستوى التعليمى) على مستوى الأداء لدى مديرى المرحلة الثانوية العامة بمحافظة البحيرة واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى باعتباره المنهج الملائم للدراسة. وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج أهمها: وعي المدريين بالالتزام التنظيمي جاء بدرجة مرتفعة من حيث الالتزام العاطفي والمستمر والاخلاقي .ولا توجد فروق ذات دلالة واضحة بين المدريين بالالتزام التنظيمي حسب متغيرات النوع , والمؤهل الدراسي , الاقامة , الخبرة.ومجال الالتزام العاطفى في الترتيب الأول بالنسبة لتأثيرات الالتزامات التنظيمية. وسوء التخطيط لمواجهة المشكلات التي يمكن حدوثها.والمركزية الشديدة التي تعانى منها إدارة المدرس الثانوية العامة. |