Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
طي الورق مدخل تعليمي لتنمية بعض المفاهيم والعلاقات الهندسية لدى طفل الروضة /
المؤلف
عبد الرحمن, سارة الخضري محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سارة الخضري محمد عبد الرحمن
مشرف / راندا مصطفى الديب
مناقش / محمد متولي قنديل
مناقش / حنان محمد عبدالحليم نصار
الموضوع
رياض الاطفال
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
221 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
19/10/2020
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - رياض الاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام طي الورق لتنمية بعض المفاهيم والعلاقات الهندسية لدى طفل الروضة، وتكونت عينة البحث من سبعين طفلا وطفلة في عمر (5-6 سنوات) من المستوى الثاني لرياض الأطفال. وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام كل منها خمسة وثلاثين طفلا وطفلة، وقامت الباحثة بإعداد برنامج المفاهيم والعلاقات الهندسية، و اختباري المفاهيم والعلاقات الهندسية للأشكال ثلاثية الابعاد، المفاهيم والعلاقات الهندسية لألشكال ثالثية الابعاد باستخدام طي الورق. وقد توصلت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام طي الورق في تنمية بعض المفاهيم والعلاقات الهندسية (التعرف على الاشكال الهندسية المقدمة إليه والتمييز بينها، و بناء أشكال هندسية طبقا لنماذج معروضة أمامه، و تشكيل بعض النماذج والاشكال الهندسية، و الربط بين الاشكال الهندسية البسيطة لتكوين أشكال جديدة، و تحليل الاشكال الهندسية ثالثية الابعاد إلى مكوناتها من الاشكال الهندسية ثنائية الابعاد، و توقع نتائج إضافة أو حذف أجزاء من الشكل، و التعرف على خصائص الالشكال الهندسية المقدمة إليه، و معرفة نتائج تحويلات الاشكال الهندسية) لدى طفل الروضة. وأوصى البحث باستخدام طي الورق في تنمية بعض المفاهيم والعلاقات الهندسية في مرحلة الروضة، وتدريب معلمات الروضة على استخدام طي الورق في تنمية بعض المفاهيم والعلاقات الهندسية.