الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي في تحسين الكفاءة الاجتماعية من خلال الأبعاد المتمثلة في: التوكيدية، والثقة بالنفس، والتفاعل الاجتماعي، والضبط الذاتي، وأثره على الصلابة النفسية لدى عينة من المراهقات الصم وتكونت عينة الدراسة من (20) مراهقًة صمٌاء، ممن تراوحت أعمارهن بين (15: 18) عامًا، تم تقسيمهـن عشوائيًا إلى مجموعتــين: المجموعة التجريبية وتشمل (10) من مراهقات صم؛ والمجموعة الضابطة تشمل (10) من مراهقات صم ذوي الفقدان السمعي الحاد (أكثر من 90 ديسيبل) بمدرسة الأمل للصم بمدينة المنصورة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الكفاءة الاجتماعية للمراهقات الصم (إعداد الباحثة)، ومقياس الصلابة النفسية للمراهقات الصم (إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبي في تحسين الكفاءة الاجتماعية للمراهقات الصم (إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية الآتية: اختبار مان– ويتنى، واختبار ويلكوكسون لإشارة الرتب، ومعادلة حجم التأثير، معامل ألفا كرونباخ- معامل ارتباط بيرسون، وتوصلت نتائج الدراسة إلي فعالية البرنامج التدريبي في تحسين الكفاءة الاجتماعية وأثره على الصلابة النفسية لدى عينة الدراسة. |