![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى ثقافة الجودة في شركات الاتصالات وعلاقتها بالالتزام التنظيمي وفق وجهة نظر مزودي الخدمة في الشركات قيد البحث. ولتحقيق أهداف الدراسة (277 استبانة) وزعت على مقدمي الخدمة في ثلاث محافظات بمصر (المنوفية والغربية وكفر الشيخ) من خلال نهج تعداد شمل جميع مقدمي الخدمة في المراكز الرئيسية لشركات الاتصالات في مصر. المحافظات قيد التحقيق لجمع البيانات المطلوبة. يتكون الاستبيان من ثلاثة متغيرات رئيسية. المتغير الأول وهو ثقافة الجودة تضمن 23 بيانا موزعة على خمسة أبعاد تتكون من (التحسين المستمر ، التركيز على العملاء ، توجيه المهمة والهدف ، العمل الجماعي ، ومراقبة الأداء). المتغير الثاني الالتزام التنظيمي الذي تضمن 22 بيانًا مقسمة إلى ثلاثة أبعاد (الالتزام العاطفي ، الالتزام الأخلاقي ، الالتزام المستمر) ، بينما تضمن المتغير الثالث فحص المتغيرات الديموغرافية لمقدمي الخدمة من حيث (الجنس ، العمر ، الحالة الاجتماعية ، وسنوات الخبرة). تم إجراء تحليل البيانات لفحص فرضية البحث والتي اشتملت على أربع فرضيات رئيسية. تدرس الفرضية الأولى العلاقة بين ثقافة الجودة والالتزام التنظيمي في شركات الاتصالات قيد البحث. أما الفرضية الثانية فقد فحصت الفروق بين هذه الشركات حسب ممارسات ثقافة الجودة. أما الفرضية الثالثة فقد فحصت الفروق بين هذه الشركات حسب المستوى التنظيمي II التزام. بينما تدرس الفرضية الرابعة مستوى الالتزام التنظيمي وفقًا للخصائص الديموغرافية للمستفيدين. في ضوء اختبار الفرضيات تم التوصل إلى عدد من النتائج. مبينا ان هناك علاقة بين البعدين لمستوى ثقافة الجودة (العمل الجماعي ومراقبة الاداء) في شركات الاتصالات محل التحقيق ومستوى الالتزام التنظيمي بنسبة ارتباط 35.7٪. كما تم التوصل إلى أن هناك فروقاً بين شركات الاتصالات وفقاً لممارسات ثقافة الجودة باستثناء بُعد العمل الجماعي. بالإضافة إلى ذلك ، كانت هناك فروق بين شركات الاتصالات حسب بعدين لمستوى الالتزام التنظيمي (الالتزام العاطفي والالتزام الأخلاقي) ، باستثناء بُعد الالتزام المستمر. وفي إطار هذه النتائج تم التوصل إلى عدد من التوصيات لرفع مستوى الالتزام التنظيمي في ضوء الارتقاء بمستوى ثقافة الجودة على النحو التالي: دعم الإدارة العليا لتطوير مستويات أعلى من ثقافة الجودة من خلال تشجيع العمل الجماعي بين الجهات المعنية. مقدمو الخدمات في الشركات ، والاستخدام المتسق لأساليب الرقابة لتقييم أداء الموظفين ، ومواصلة تطوير ثقافة الجودة ، وتحسين جودة الخدمة المقدمة للعملاء. |