الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ستخلص البحث باللغة العربية هدف البحث الحالي إلي تطوير منهج االكيمياء بالمرحلة الثانوية في ضوء المستحدثات الكيميائية المعاصرة ؛ ولتحقيق ذلك الهدف سعي البحث للإجابة عن السؤال الرئيسي التالي: ”ما فعالية تطوير مناهج الكيمياء بالمستحدثات العلمية المعاصرة في تنمية التنور الكيميائي لدى طلاب المرحلةالثانوية ؟”. وقد قامت الباحثة بإعداد قائمة بالمستحدثات الكيميائية المعاصرة الواجب توافرها في مناهج كيمياء المرحلة الثانوية وقائمة بأبعاد التنور الكيميائي، وكذلك اعداد أدوات لقياس الجوانب الثلاثة للتنور الكيميائي (الجانب المعرفي وتم قياسه باختبار للجانب المعرفي، والجانب المهارى وتم قياسهباختبار للجانب المهاري(إختبار مواقف تعليمية)، والجانب الوجداني وتم قياسه بمقياس إتجاه). وقد تكونت مجموعة البحث من (80) طالبا وطالبة من مدرسة أشرف جاويش الثانوية المشتركةومدرسة درين الثانوية التابعتين لإدارة نبروه التعليمية. وقد أشارت نتائج البحث إلي وجود حاجة لتطوير مناهج الكيمياء بالمرحلة الثانويةبالمرحلة الثانوية في ضوءالمستحدثات الكيميائية المعاصرة؛ بالإضافة إلى فعالية منهج الكيمياء المطور في ضوء المستحدثات الكيميائية المعاصرةللصف الأول الثانوي في تنمية جوانب التنور الكيميائي الثلاثة (الجانب المعرفي، والمهارى، والوجداني). وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والبحوث المقترحة. |