الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى معرفة تأثير استخدام نموذج التعلم البنائي علي كل من مستوي الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية لكرة السلة والتحصيل المعرفي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي وذلك من خلال تصميم برنامج تعليمي باستخدام نموذج التعلم البنائي ووفقا لطبيعة وأهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة هذا البحث وذلك بتطبيق القياس القبلي والبعدي كتصميم تجريبي لمجموعتين احداهما تجريبة والاخري ضابطة على عينة عشوائية وبلغ قوامها (40) تلميذ من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي تم تقسيمهم كالتالى:- - المجموعة التجريبية و بلغ قوامها(20) تلميذ والتي يطبق عليها البرنامج التعليمي المقترح (نموذج التعلم البنائي) - المجموعة الضابطة و بلغ قوامها(20) تلميذ والتي يطبق عليها الطريقة التقليدية (الشرح واعطاء نموذج) النتائج :- - أثر البرنامج التعليمي القائم علي نموذج التعلم البنائي تأثيراً ايجابياً علي مستوي الأداء المهاري للمجموعة التجريبية. - أثر البرنامج التعليمي القائم علي نموذج التعلم البنائي تأثيراً ايجابياً علي مستوي التحصيل المعرفي للمجموعة التجريبية. - تفوق المجموعة التجريبية باستخدام نموذج التعلم البنائي علي المجموعة الضابطة باستخدام طريقة الشرح واعطاء نموذج في الجانبين المهاري والمعرفي. التوصيات:- 1- استخدام نموذج التعلم البنائي في تعلم جميع مهارات كرة السلة والتحصيل المعرفي بدرس التربية الرياضية. 2- إجراء دراسات مشابهة باستخدام نماذج اخري من التعلم البنائي مثل التعلم المتمركز حول المشكلة – نموذج التحليل البنائي – نموذج التدريس المفضل |