Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معالم فلسفة تربوية مقترحة لرياض الاطفال في جمهورية العراق :
المؤلف
زيدي، مصطفى علي عدنان.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى علي عدنان زيدي
مشرف / مجدي صالح طه المهدي
مشرف / محمد ابراهيم عطوه مجاهد
مناقش / على صالح الجوهرى
الموضوع
أطفال ما قبل المدرسة - علم نفس. أطفال ما قبل المدرسة - علم نفس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (262 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
8/11/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

هدفت الدراسة وضع معالم لفلسفة تربوية مقترحة لرياض الاطفال في جمهورية العراق ، وذلك من طريق : إبراز الاطار الفكري الموجه لعمليات تربية الاطفال. إبراز القوى والعوامل المؤثرة على رياض الاطفال في المجتمع العراقي . تحديد مقومات معالم الفلسفة التربوية المقترحة لرياض الاطفال في العراق. الكشف عن أهم المتطلبات التي تلزم لصياغة معالم الفلسفة التربوية المقترحة. واعتمدت الدراسة في منهجيتها على المنهج الوصفي ، واقتصرت على مجموعة من الاساتذة الخبراء المتخصصين في تربية الطفل في جامعات ( بغداد-المستنصرية-العراقية-القاهرة-عين شمس) ، وذلك للاستعانة بآرائهم لتحديد ابرز المعالم التي ينبغي ان تتكون منها الفلسفة التربوية المقترحة وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج وهي كالاتي :1- نالت مسألة تربية الطفولة المبكرة اهمية كبيرة من قبل الفلسفات التربوية والمفكرين واغلب دول العالم ، وهذا ما لمسه الباحث عند اطلاعه على الادبيات المتعلقة بتلك التوجهات التربوية فيما يخص تربية طفل ما قبل المدرسة. 2- يعاني النظام التربوي في العراق من عدم وضوح الفلسفة التربوية وهذا ما اكدته معظم الدراسات التي اشار اليها الباحث في دراسته .3- بالرغم من ان العراق كان سباقاً من بين معظم الدول العربية في الاهتمام بمرحلة رياض الاطفال الا انها مرت بانعطافات كبيرة خلال مسيرتها بسبب الوضع السياسي في العراق مما جعل مسألة الاهتمام بها ضعيف جداً4- هنالك مجموعة عوامل ( سياسية واجتماعية وثقافية وبيئية وعوامل تتعلق بالواقع التربوي في العراق ) كان لها الاثر على رياض الاطفال في العراق بشكل مباشر او غير مباشر.5- تعاني رياض الاطفال في العراق من اهمال شديد اذ ان الاهتمام بها دون المستوى المطلوب مقارنتاً بالمراحل الدراسية الاخرى ، سواء من حيث توفير مستلزماتها او من حيث الكادر التدريسي والاداري الذي يجب ان يتمتع بخبرة واسعة في التعامل مع الطفل في هذه المرحلة العمرية من حياته