Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادى معرفى سلوكى لتنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى عينة من المراهقين/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
حسـن ، رضـوى محمـد السـيد .
هيئة الاعداد
باحث / رضـوى محمـد السـيد حسـن
مشرف / سيد محمد سيد صبحي
مشرف / سـارة حسـام الدين
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
292 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 284

from 284

المستخلص

تنمية مهارات التفكير الإبتكاري (الطلاقة- الأصالة- المرونة- التخيل –الحساسية للمشكلات) من خلال البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي لدي المراهقين
العينة : 69 تلميذ وتلميذه من تلاميذ المرحلة الاعدادية وتم تقسيمهم الي مجموعتين شبه تجريبية وضابط و بواقع 13تلميذة و11تلميذ في كل مجموعة
الأدوات :
اختبار الذكاء المصور –اعداد :احمد زكي صالح
استبيان الحالة الاقتصادية والاجتماعية -إعداد :الباحثة
استمارة ملاحظة السلوك الإبتكاري -إعداد :الباحثة
مقاييس القدرة علي التفكير الإبتكاري –إعداد :الباحثة
البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي –إعداد: الباحثة
النتائج :
1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في أبعاد مقياس التفكير الابتكاري والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على أبعاد مقياس التفكير الابتكاري والدرجة الكلية لصالح المجموعة شبه التجريبية.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية في القياس البعدي والتتبعي على أبعاد مقياس التفكير الابتكاري والدرجة الكلية.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية ( ذكور) ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية (إناث) في أبعادمقياس التفكيرالابتكاري والدرجة الكلية بإستثناء بعد الطلاقة الفكرية فكانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الإناث .
5-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في إستمارة ملاحظة السلوك الابتكاري والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي.
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي في إستمارة ملاحظة السلوك الابتكاري والدرجة الكلية لصالح المجموعة شبه التجريبية.
7- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية في القياس البعدي والتتبعي في إستمارة ملاحظة السلوك الابتكاري والدرجة الكلية.مما يدل علي بقاء اثر وفاعلية البرنامج الارشادي.
8- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية ( ذكور) ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة شبه التجريبية (إناث) في إستمارة ملاحظة السلوك الابتكاري والدرجة الكلية.