Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على البرمجة اللغوية العصبية في تنمية التفكير الإيجابي وأثره في خفض السلوك العدواني لدى مضطربي الانتباه المصحوب لنشاط حركي زائد /
المؤلف
سيد، شيماء عادل.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء عادل سيد
.
مشرف / مايسة فاضل أبو مسلم
.
مشرف / رمضان علي حسن
.
الموضوع
البرمجة اللغوية العصبية. التفكير الايجابي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
142 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
22/11/2020
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 138

from 138

المستخلص

تعاني المدارس في وقتنا الحالي من انتشارًا واضحًا للسلوك السلبي، والسبب هو السلوك الذي يقوم به الأطفال ذوي المشكلات السلوكية مثل (السلوك العدواني، النشاط الزائد، ضعف الانتباه)، والتي يعاني من ضررها الأطفال الذين ليس لديهم مثل هذا السلوك؛ لذا أصبح الطلبة أكثر عرضة للفشل في حياتهم الأكاديمية والاجتماعية، كما يزيد من شعورهم السلبي نحو التعلم (Terrance et al, 2000)، ويعتبر السلوك العدواني أحد أخطر الخصائص التي يتصف بها معظم الأطفال ذوي تشتت الانتباه المصحوب لنشاط حركي زائد؛ حيث يعتبر سلوكًا هدامًا ومزعجًا في أغلب الأوقات؛ لذا فقد انصب اهتمام الباحثين على دراسة السلوك العدواني،
وذلك لأن النتائج المترتبة عليه تشكل خطرًا ليس على الفرد فقط ولكن على المجتمع ككل
(يحي، 2000). وهذا ما أكدت عليه نتائج دراسة (عبد الفتاح،2011؛ Seymour & Miller, 2017 ؛Keith& Birgit,2016؛Kathryn,2013؛Millichap,2007) التي أكدت على وجود علاقة طردية بين اضطراب تشتت الانتباه المصحوب لنشاط حركي زائد وبين السلوك العدواني، والعدائية، والعند.
ولقد أوضحت Tabrizi(2011) إلى أن البرمجة اللغوية العصبية تساعد المتعلمين على تغيير أفكارهم السلبية واستبدالها بأفكار إيجابية من خلال تنمية قدراتهم وحالاتهم العقلية التي تتمثل في: (الإدراك، والفاعلية، والمرونة، وبراعة الصناعة، والاعتماد المتبادل) التي
تنمي نقاط القوة لديهم، والتخلص من السلوكيات السلبية، وأكدت علي ذلك نتائج دراسة
عابدين (2014) التي أوضحت نتائجها علي فعالية استخدام فنيات البرمجة اللغوية العصبية في خفض الأفكار السلبية.
مشكلة الدراسة:
ويمكن تحديد مشكلة الدراسة في الإجابة على التساؤل التالي: ”ماهي فاعلية برنامج قائم على البرمجة اللغوية العصبية في تنمية التفكير الإيجابي وأثره في خفض السلوك العدواني لدى مضطربي الانتباه المصحوب لنشاط حركي زائد؟
وينبثق عن هذا التساؤل عددًا من التساؤلات الفرعية التالية:
(1) هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي على مقياس التفكير الإيجابي ؟
(2) هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التفكير الإيجابي؟
(3) هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين والبعدي والتتبعي على مقياس التفكير الإيجابي ؟
(4) هل توجد فروق بين رتب متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي على مقياس السلوك العدواني؟
(5) هل توجد فروق بين رتب متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس السلوك العدواني؟
(6) هل توجد فروق بين رتب متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين والبعدي والتتبعي على مقياس السلوك العدواني؟
أهمية الدراسة:
تتضح أهمية الدراسة في الآتي:
 الأهمية النظرية:
(8) تكمن أهمية الدراسة في تنمية التفكير الإيجابي لدي مضربي الانتباه المصاحب لنشاط حركي زائد، وخفض السلوك العدواني لديهم، والاهتمام به من حيث النواحي الجسمية والعقلية والنفسية والاجتماعية والتربوية لإعداده مواطنًا صالحًا لنفسه ولأسرته ولمجتمعه في حدود قدراته واستعداداته.
(9) كما تكمن الأهمية النظرية للدراسة فيما تقدمه من دراسات سابقة سواء عربية أو أجنبية توضح سمات وخصائص ومشكلات مضطربي الانتباة المصحوب لنشاط حركي زائد.
 الأهمية التطبيقية:
(1) يستفيد من هذة الدراسة الإرشاد النفسي والأسري لعلاج التفكير السلبي والسلوك العدواني الذي يعاني منهم مضطربي الانتباة المصحوب لنشاط حركي زائد .
(2) الاستفادة من البرمجة اللغوية العصبية في العملية التعليمية.
(3) تساعد التلميذ ذو تشتت الانتباه المصحوب لنشاط حركي زائد علي الأتزان الانفعالي وخفض السلوك العدواني علي التخلص من الافكار والمشاعر السلبية.
(4) تساعد التلاميذ ذو تشتت الانتباه المصحوب لنشاط حركي زائد أن يثقو في أنفسهم وفي قدراتهم وأمكاناتهم.
أهداف الدراسة:
 الهدف العام:
(1) تنمية التفكير الإيجابي لدي التلاميذ ذو تشتت الانتباه المصحوب لنشاط حركي زائد.
(2) خفض السلوك العدواني لدي التلاميذ ذو تشتت الانتباه المصحوب لنشاط حركي زائد.
 الأهداف الفرعية:
(1) مساعدة التلميذ مضطرب الانتباه المصحوب لنشاط حركي زائد في حل مشكلاته.
(2) بقاء أثر البرنامج المقترح في تنمية التفكير الإيجابي لدي التلاميذ ذو تشتت الانتباه المصحوب لنشاط حركي زائد بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج.
(3) بقاء أثر البرنامج المقترح في خفض السلوك العدواني الإيجابي لدي التلاميذ ذو تشتت الانتباه المصحوب لنشاط حركي زائد زائد بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج.
منهج الدراسة:
اعتمدت الدراسة على المنهج شبة التجريبي الذي يناسب طبيعة الدراسة الحالية ذو تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة.
حدود الدراسة:
- حدود بشرية: تكونت عينة الدراسة من (30) تلميذ وتلميذة.
- حدود مكانية: مدرسة خاتم المرسلين بمحافظة بني سويف.
- حدود زمانية: الصف الدراسي الثاني للعام (2019-2020).
أدوات الدراسة:
(4) برنامج قائم على البرمجة اللغوية العصبية. (إعداد الباحثة)
(5) مقياس التفكير الإيجابي. (إعداد الباحثة)
(6) مقياس السوك العدواني. (إعداد الباحثة)
نتائج الدراسة:
(1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في التفكير الإيجابي لصالح المجموعة التجريبية.
(2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده في التفكير الإيجابي.
(3) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في التفكير الإيجابي.
(4) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في السلوك العدواني لصالح المجموعة التجريبية.
(5) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده في السلوك العدواني.
(6) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في السلوك العدواني.