الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مقدمة الأطفال ذوي صعوبات التعلم عاديون من حيث تصرفاتهم ،حديثهم وذكائهم في حدود المتوسط أو فوق المتوسط،يعانون من اضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية ولا يستطيعون الاستفادة من أنشطة التعلم المختلفة. مشكلة الدراسة تتلخص مشكلة الدراسة في التساؤل التالي ما فعالية برنامج إلكتروني لتنمية مهارات الإستماع النشط لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمي. هدف الدراسة 1- تصميم برنامج إلكتروني لتنمية مهارات الإستماع النشط لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. 2- التعرف علي مدي فاعلية البرنامج المستخدم في الدراسة. فروض الدراسة 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مهارات التمييز السمعي لدى أطفال المجموعة التجريبية (قبل/بعد) تطبيق البرنامج. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مهارات التصنيف لدى أطفال المجموعة التجريبية (قبل/بعد) تطبيق البرنامج. 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مهارات التفكير الاستنتاجى لدى لدى أطفال المجموعة التجريبية (قبل/بعد) تطبيق البرنامج. 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مهارات الحكم علي صدق المحتوي لدى لدى أطفال المجموعة التجريبية (قبل/بعد) تطبيق البرنامج. 5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مهارات الإستماع النشط لدى أطفال المجموعة التجريبية (قبل/بعد) تطبيق البرنامج. لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مهارات الإستماع النشط لدى أطفال المجموعة التجريبية (ذكور/إناث) بعد تطبيق البرنامج. الإجراءات المنهجية 1. عينة الدراسة: تشتمل على (15) طفلاً وطفلة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمى. 2. أدوات الدراسة: 3. بطارية المهارات ما قبل الأكاديمية. (عادل عبدالله:2006 ) 4. إختبار مهارات الإستماع النشط. ( إعداد الباحثة ) الأساليب الإحصائية استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: 1- اختبار ويلكوكسن. 2- اختبار مان ويتنى نتائج الدراسة 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مهارات التمييز السمعي لدى لدى أطفال المجموعة التجريبية (قبل/بعد) تطبيق البرنامج. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مهارات التصنيف لدى أطفال المجموعة التجريبية (قبل/بعد) تطبيق البرنامج. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مهارات التفكير الاستنتاجى لدى لدى أطفال المجموعة التجريبية (قبل/بعد) تطبيق البرنامج. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مهارات الحكم علي صدق المحتوي لدى لدى أطفال المجموعة التجريبية (قبل/بعد) تطبيق البرنامج. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مهارات الإستماع النشط لدى أطفال المجموعة التجريبية (قبل/بعد) تطبيق البرنامج. 6- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مهارات الإستماع النشط لدى أطفال المجموعة التجريبية (ذكور/إناث) بعد تطبيق البرنامج. |