Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج الكتروني في تنمية بعض مهارات الاستماع النشط لدي أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم الاكاديمي /
المؤلف
جودة، آية محمد عبد الباقي السيد.
هيئة الاعداد
باحث / آية محمد عبد الباقي السيد جودة
مشرف / محمد إبراهيم عبد الحميد
مشرف / إيمان جمال فكري
مناقش / سمير عبد الوهاب أحمد
مناقش / عاطف حامد زغلول
الموضوع
التعلم
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
236 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
9/7/2017
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية الهندسة ببورسعيد - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

مقدمة
الأطفال ذوي صعوبات التعلم عاديون من حيث تصرفاتهم ،حديثهم وذكائهم في حدود المتوسط أو فوق المتوسط،يعانون من اضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية ولا يستطيعون الاستفادة من أنشطة التعلم المختلفة.
مشكلة الدراسة
تتلخص مشكلة الدراسة في التساؤل التالي
ما فعالية برنامج إلكتروني لتنمية مهارات الإستماع النشط لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمي.
هدف الدراسة
1- تصميم برنامج إلكتروني لتنمية مهارات الإستماع النشط لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
2- التعرف علي مدي فاعلية البرنامج المستخدم في الدراسة.
فروض الدراسة
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مهارات التمييز السمعي لدى أطفال المجموعة التجريبية (قبل/بعد) تطبيق البرنامج.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مهارات التصنيف لدى أطفال المجموعة التجريبية (قبل/بعد) تطبيق البرنامج.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مهارات التفكير الاستنتاجى لدى لدى أطفال المجموعة التجريبية (قبل/بعد) تطبيق البرنامج.
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مهارات الحكم علي صدق المحتوي لدى لدى أطفال المجموعة التجريبية (قبل/بعد) تطبيق البرنامج.
5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مهارات الإستماع النشط لدى أطفال المجموعة التجريبية (قبل/بعد) تطبيق البرنامج.
لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مهارات الإستماع النشط لدى أطفال المجموعة التجريبية (ذكور/إناث) بعد تطبيق البرنامج.
الإجراءات المنهجية
1. عينة الدراسة: تشتمل على (15) طفلاً وطفلة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمى.
2. أدوات الدراسة:
3. بطارية المهارات ما قبل الأكاديمية. (عادل عبدالله:2006 )
4. إختبار مهارات الإستماع النشط. ( إعداد الباحثة )
الأساليب الإحصائية
استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية:
1- اختبار ويلكوكسن.
2- اختبار مان ويتنى
نتائج الدراسة
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مهارات التمييز السمعي لدى لدى أطفال المجموعة التجريبية (قبل/بعد) تطبيق البرنامج.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مهارات التصنيف لدى أطفال المجموعة التجريبية (قبل/بعد) تطبيق البرنامج.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مهارات التفكير الاستنتاجى لدى لدى أطفال المجموعة التجريبية (قبل/بعد) تطبيق البرنامج.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مهارات الحكم علي صدق المحتوي لدى لدى أطفال المجموعة التجريبية (قبل/بعد) تطبيق البرنامج.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مهارات الإستماع النشط لدى أطفال المجموعة التجريبية (قبل/بعد) تطبيق البرنامج.
6- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات مهارات الإستماع النشط لدى أطفال المجموعة التجريبية (ذكور/إناث) بعد تطبيق البرنامج.