Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التغيرات الاجتماعية والثقافية على أساليب العلاج الشعبي :
المؤلف
محمد, مروة أحمد حسين.
هيئة الاعداد
باحث / مروة أحمد حسين محمد
مشرف / فاروق أحمد مصطفى
مشرف / مصطفى عمر حمادة
مناقش / محمد عباس إبراهيم
مناقش / سلوى يوسف درويش
الموضوع
الأنثروبولوجيا الطبية. الأنثروبولوجيا الثقافية. الطب الشعبي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
238 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأنثروبولوجيا - علم الإنسان
تاريخ الإجازة
10/8/2020
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الأنثروبولوجيا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

وقد اهتمت الدراسة الحالية بدراسة أثر التغيرات الثقافية والاجتماعية على أساليب العلاج الشعبي سواء بالإضافه أم بالحذف أم بالثبات،وهذا ما ستوضحه الدراسة من خلال االفصل الأول وجاء بعنوان إطار النظريّ والمنهجيّ للدراسة(وقد تناول الفصل مقدمة تعرض لما - تصبو إلية الدراسة كافة، ومشكلة الدراسة، التساؤلات المطروحة بصددها، وكذلك أهمية الموضوع، والأهداف المرجوة منه،و أهم الموجهات النظرية والمنهجية التي امتثلت لها الدراسة،إلى جانب عرض أهم المفاهيم العلمي التي تبنتها الدراسة،والدراسات السابقة التي ارتبطت بالموضوعات البحثية التي تتصل بالدراسة.
الفصل الثانى وجاء بعنوان الموروث الثقافيّ والمعتقد الشعبيّ وقد تناول الفصل الموروث -الثقافي ”مفهومة وأقسامه،وكذلك تعريف المعتقدات الشعبية وتصنيفات المعتقد، مع عرض الفصل المفهوم الاجتماعي والثقافي للمرض إلى جانب عرض التصورات التقليدية للمرض من خلال العادات والتقاليد الشعبية والصحة والمرض، والمعتقدات الشعبية والصحة والمرض، والقيم الثقافية والصحة والمرض والطقوس والدين والصحة والمرض، والخرافة والأسطورة والموروث الشعبي، وبعض النماذج النظرية للتصورات الشعبية لأسباب المرض؛ لكي نقف على رؤية وتصور الأفراد للأمراض المختلفة ومعرفة الأساليب العلاجية لذلك.
الفصل الثالث وجاء بعنوان الطب الشعبيّ والممارسات العلاجية للسحر والحسد وتناول الفصل مفهوم الطب الشعبي والطب الشعبي عبر التاريخ لكي نقف على ملامح التغير في المعتقد، وتفسير أسباب الأمراض لدى المعتقدين في الطب الشعبي، وتناول الفصل أيضًا تعريف السحر مع أنواعه ومبادئه، وتناول الأساليب الشعبية للعلاج من السحر والحسد بمجتمع الدراسةالزار،والعطار والأعشاب،الرقوة الشعبية،وتطبيق دليل العمل الميداني على بعض المعالجين الشعيين ومعرفة الهوية الاجتماعية والثقافية للمعالجين وطرق اكتساب العلاج، وسرد بعض من أنماط الأمراض التي تم الإصابة بها عن طريق السحر والحسد وكيف تم
العلاج منها لبعض الأفراد في مجتمع الدراسة.
الفصل الرابع وجاء بعنوان عناصر الثقافة المادية والأشكال الرمزية لعلاج السحر والحسد وقد تناول - الفصل الطب الشعبي وعلاقته بالضبط الاجتماعي، وكذلك تناول الفصل المعتقدات الشعبية المادية بمجتمع الدراسة وهي ”المعتقدات الشعبية السحرية التي تعتمد على عناصر البيئة الساحلية، وعروسة الحسد والتمائم والحجاب والأحجار الكريمة، والأمثال الشعبية ” في مجتمع الدراسة، كما تناول الفصل المترددين على الطب الشعبي في مجتمع الدراسة، ودوافع اللجوء إلى العلاج الشعبي بمجتمع الدراسة، ومصادر معرفة المرضى بالعلاج الشعبي، والعوامل الاجتماعية لممارسة الرموز والرمزية فى المعلقات الشعبية ، والخصائص
الاجتماعية للمعتقدين بالسحر كعلاج للحالات المرضية، والوظائف العلاجية للطب الشعبي، والملامح المستقبلية للعلاج الشعبي.
-الفصل الخامس بعنوان التغيرات المجنمعية وتأثيرها على المعتقد الشعبيّ وقد تناول الفصل مفهوم التغير الاجتماعي اولثقافي ، وآليات التغير الاجتماعي والثقافي ، وتناول أيضًا تصنيف ومستويات التغير، كما
تناول الفصل معوقات التغير الاجتماعي والثقافي ، ثم تناول الفصل التغير والمعتقد وعوامل التغير في مجتمع الدراسة ومنها ” وسائل الاتصال والتعليم والتنشئة الاجتماعية ، والتكنولوجيا ”، والعوامل التي تؤدى إلى استمرار استخدام الأساليب العلاجية الشعبية بمجتمع الدراسة، وملامح التغير في الأساليب العلاجية الشعبية.