الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى تنمية التحصيل ومهارات التفكير البصري لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال تصميم بيئة تعلم افتراضية ثلاثية الأبعاد تمثلت في العالم الافتراضي (Second Life) والقائمة على الإنفوجرافيك (ثابت، متحرك، تفاعلي). وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ومنهج البحث التجريبي وذلك من خلال تطبيق نموذج ”عبداللطيف الجزار” (2014). وتمثلت عينة البحث في مجموعة من طلاب الصف الثاني الثانوي الشعبة العلمية عددهم (30) طالبًا وطالبة، تم اختيارهم بطريقة قصدية. وبعد تطبيق إجراءات البحث على العينة التجريبية وباستخدام المعالجات الإحصائية أثبتت النتائج أنه: يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في وحدة الهندسة الفراغية لصالح التطبيق البعدي، ويوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير البصري لصالح التطبيق البعدي، وتحقق بيئة التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد والقائمة على الإنفوجرافيك فاعلية في تنمية التحصيل والتفكير البصري للطلاب لا تقل قيمتها عن (1.2) عندما تقاس بالنسبة المعدلة للكسب لبلاك، ولا تقل عن (0.6) عندما تقاس بنسبة الفاعلية لماك جوجيان. وجاءت توصيات البحث الحالي بضرورة تبني الهيئات والمؤسسات التعليمية لبيئات التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد وتقنية الإنفوجرافيك في العملية التعليمية. |