Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرؤية التشكيلية للصورة السينمائية في أفلام المخرج داوود عبد السيد /
المؤلف
زيدان، نورهان محمد عبد الرؤوف .
هيئة الاعداد
باحث / نورهان محمد عبد الرؤوف زيدان
مشرف / ناجي شاكر أنطون
مناقش / أمنية أحمد يحيى
مناقش / أمنية أحمد يحيى
الموضوع
الاخراج السينمائى - مصر. المخرجون السينمائيون. الافلام السينمائية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
285ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون الجميلة - الديكور
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

اهداف البحث:
 إلقاء الضوء على الصورة السينمائية في الأفلام الواقعية والرمزية في السينما المصرية.
 إلقاء الضوء على الصورة السينمائية في أفلام الواقعية المصرية الجديدة والسمات المشتركة فيها.
 دراسة الرؤية والفكر والفلسفة في أفلام المخرج ”داوود عبد السيد”.
 تحليل وتشريح الصورة السينمائية في أفلامه وعلاقة المخرج بفريق العمل بالفيلم.
 دراسة نموذج الثنائي الفني الذي يجمع المخرج ”داوود عبد السيد” ومصمم المناظر والمشرف الفني ”أنسي أبو سيف”.
منهج البحث:
منهج وصفي تحليلي لأهم الأفلام الواقعية والرمزية في السينما المصرية، لأهم أفلام المخرج ”داوود عبد السيد”.
النتائج:
• تؤثر الواقعية بأنواعها المختلفة مثل: الواقعية الانتقالية، والواقعية الاشتراكية، والواقعية النقدية، والواقعية الطبيعية، والواقعية الاجتماعية على شتى الفنون والأدب في العالم بشكل عام وفي السينما المصرية بشكل خاص نتيجة للثورات المجتمعية ورغبة الفنانين الواقعيين في تسليط الضوء على الطبقة الوسطى والدنيا.
• توجد العديد من الدلالات والرموز والإسقاطات السياسية في كثير من الأفلام المصرية بداية من الأربعينيات مروراً بالثمانينيات وحتى الاَن رفضاً للأوضاع السياسية والاجتماعية.
• هناك اختلاف بين سمات الاتجاه الواقعي والاتجاه الرمزي وتحمل بعض الأفلام سمات كلا الاتجاهين.
• هناك إمكانية لتوصيل فكرة ما أو دلالة بطريقة غير مباشرة من خلال عناصر الصورة السينمائية.
• يصنف معظم النقاد المخرج ”داوود عبد السيد” على أنه مخرج واقعي وأحد رواد الواقعية المصرية الجديدة إلا أن أفلامه تحمل الكثير من الرموز والدلالات، وتجمع بعض أفلامه بين الاتجاه الواقعي والرمزي.
• تأثر المخرج ”داوود عبد السيد” بأفلام الواقعية الإيطالية وبأعمال الجيل الأول والثاني من رواد السينما المصرية الواقعية والرمزية.
• يفضل المخرج ”داوود عبد السيد” كتابة سيناريوهات أفلامه مطبقاً بذلك نظرية المؤلف في الموجة الفرنسية الجديدة.
• لسينما المؤلف والسينما الذاتية أو ذاتية الفيلم، وسينما الشخصيات أهمية في أفلام ”داوود عبد السيد”.
• معظم فريق العمل في معظم أفلام المخرج ”داوود عبد السيد” ثابت.
• هناك ثنائي فني يجمع بين المخرج ”داوود عبد السيد” وبين المصمم والمدير الفني ”أنسي أبو سيف” الذي صمم جميع أفلامه الروائية، وكذلك بينه والمؤلف الموسيقي ”راجح داوود”.
• يفضل المخرج ”داوود عبد السيد” الديكور المبني داخل الاستوديو عن التصوير في الأماكن الطبيعية.
• تلعب عناصر الصورة السينمائية مثل الألوان، والإضاءة وحركة وزاويا الكاميرات والديكور والإكسسوار والأزياء، وحركة الممثلين دوراً كبيراً في تكوين الكادر في أفلام المخرج ”داوود عبد السيد”.